موت الجنين

Stillbirth

ما هو موت الجنين

موت الجنين أو الاملاص هي حالة الولادة الميتة أو حالة موت الجنين في الرحم بعد الأسبوع العشرين من الحمل، أو خلال عملية الولادة، وإذا لم يتعرف الأطباء على عمر الجنين بالأسابيع فإن خسارة الجنين تعد من الأملاص إذا كان وزن الجنين يساوي 400 غرام أو أكثر.

ما الفرق بين موت الجنين والإجهاض؟

الإجهاض هو موت الجنين خلال أول 23 أسبوع من الحمل، وعادة ما يحدث بسبب النزيف المهبلي ويتبعه انقباضات في الرحم وآلام أسفل البطن.

من الجدير بالذكر أن نزول كمية قليلة من الدم على المرأة الحامل خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل لا يعني بالضرورة أنها تمر بحالة إجهاض، ولكن يجب عليها مراجعة طبيب النسائية فوراً.

عادة ما يرجع السبب في إجهاض الطفل إلى خلل في كروموسومات الطفل، ولا يكون السبب اضطرابات لدى الأم أما حالات موت الجنين فهي تحدث بعد الأسبوع العشرين من الحمل ولا يتبعها آلام في البطن كآلام الإجهاضات.

لا يوجد لحدوث موت الجنين أو الأملاص سبب محدد، ولكن قام بعض الباحثون بإحصاء بعض الأسباب التي قد تزيد من احتمالية حدوث الأملاص، وهي:

مضاعفات الولادة أو المخاض والحمل:

هذه المضاعفات عادة ما تسبب خسارة الجنين قبل الأسبوع الرابع والعشرين، وهذه المشاكل تؤدي إلى حدوث الأملاص بنسبة 1 من كل 3 حالات، ومن هذه المضاعفات:

  • الطلق المبكر التي قد تؤدي إلى الولادة المبكرة ( وهي الولادة التي تحدث قبل الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل) فيكون الجنين في هذه الحالة غير قادر على إكمال الحياة لأنه غير ناضج بما فيه الكفاية.
  • الحمل بتوائم ثنائية أو ثلاثية.
  • انفصال المشيمة عن الرحم، والمشيمة هي الجزء الذي يزود الجنين بالأكسجين والمواد الغذائية من الأم عبر الحبل السري.

مشاكل المشيمة:

لقد وجد الباحثون أن 1 من كل 4 أجنة يموتون بسبب مشاكل المشيمة، ومن هذه المشاكل هي عدم اندفاع الدم بالقوة اللازمة ليصل الأكسجين والمواد الغذائية للجنين.

مشاكل الحبل السري:

تعتبر مشاكل الحبل السري من المشاكل التي قد تؤدي إلى حدوث الاملاص بنسبة 1 من كل 10 حالات، ومن هذه المشاكل هي تعقد الحبل السري أو انضغاطه مما يسبب عدم وصول الأكسجين إلى الجنين.

ارتفاع ضغط الدم:

ارتفاع ضغط الدم عند الأم عن المستوى الطبيعي قد يؤدي أيضاً إلى حدوث الأملاص وخسارة الجنين، وهذا السبب عادة ما يؤدي إلى موت الجنين في نهاية الثلث الثاني وبداية الثلث الأخير من الحمل.

المضاعفات الطبية لدى الأم:

المشاكل الصحية لدى الأم قد تؤدي إلى حدوث الاملاص ، ومن هذه المشاكل هي السكري ، وفرط الغدة الدرقية، فالسكري لدى الأم  قد يؤدي إلى عملقة الجنين أو محدودية نمو الجنين أو قصور عمل المشيمة.

الالتهابات المختلفة:

إصابة الأم أو الجنين أو المشيمة بأمراض التهابية قد يؤدي إلى حدوث الاملاص بنسبة 10% الى 20 %، حيث أن إصابة الأم بالتهابات كالالتهابات المهبلية والتهابات المسالك البولية لا تسبب الضرر للأم فقط، لانه إذا تم إهمالها قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل موت الجنين أو الولادة المبكرة.

وجد الباحثون أن التدخين وتعاطي المخدرات وشرب الكحول وتناول الادوية غير المرخصة وغير الآمنة للحامل قد يؤدي إلى حدوث الاملاص بنسب أكبر.

إلى الأم التي فقدت جنينها بعد الأسبوع العشرين من الحمل، لا بدّ أنك تعانين من الصدمة والاستياء والذنب والحزن والوحدة، هذه المشاعر كلها طبيعية مقابل خسارتك، ولكن مع مرور الوقت سوف تعرفين أن هذه حالة طبيعية وستمر الأيام كأيام باقي الأمهات، ولتفادي هذه المشاعر السلبية ومتابعة حياتك بشكل طبيعي فإن الأطباء والباحثون ينصحون بالتالي:

  1. احصلي على الدعم من الأهل والعائلة والأصدقاء وكل من يحبك بصدق، ولا تتردي بطلب المساعدة عند الحاجة.
  2. تكلمي مع زوجك وعبري له عن مشاعرك، ولا تنسي أن النساء والرجال يختلفون في إظهار مشاعر الحزن والفرح.
  3. اعتني بنفسك جيداً من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، ولا تنسي أن النوم المريح لساعات كافية سوف تُشعرك بالراحة والتحسن.
  4. شاركي ما تشعرين به مع أمهات آخرين قد مرّوا بنفس تجربتك، فهذا من شأنه أن يخفف عنك شعور الوحدة.

تفادي حدوث موت الجنين:

إن العناية الطبية ومتابعة طبيب النسائية والتوليد قد يقلل من فرص حدوث موت الجنين، كما ان التوقيت الصحيح للعناية بالمريضة وخبرة الأطباء والممرضين خلال عمليات المخاض والولادة قد يقلل من حالات الاملاص.

وقد بينت الدراسات أهمية وعي الأم ومعرفتها بحالتها المرضية وبحالة طفلها وبحالة الاملاص وأسبابها.

التقليل من حالات الأملاص:

لا يمكننا منع حالات الأملاص ولكننا يمكن التقليل منها باتباع ما يلي:

  1. النوم على أحد الجانبين وتجنب النوم على الظهر، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن النوم على الظهر بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل من شأنه أن يزيد من حالات الاملاص، وهذا لا يعني أن تقلقي إن استيقظتي خلال الليل وأنتِ تنامين على ظهرك، فقط استديري وخذي وضعية النوم على أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر.
  2. إبقاء الطبيب على علم بأية مضاعفات تحصل معك يومياً.
  3. الإبتعاد عن التدخين.
  4. تجنب شرب الكحول أو أية أدوية دون استشارة الطبيب مهما كان السبب، فهذه الممارسات حتى وإن لم تسبب موت الجنين ولكنها قد تؤثر في تطور الجنين.
  5. المحافظة على تناول الغذاء الصحي حتى قبل حصول عملية الحمل، لأن السمنة من العوامل التي قد تساعد على حدوث حالات الأملاص.
  6. المحافظة على صحة جسم الأم وتجنب الإصابة بأية التهابات من شأنها أن تسبب موت الجنين.
  7. الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة التي من شأنها التسبب بموت الجنين، ومن هذه الأغذية هي اللحوم غير المطهوة جيداً، وبعض أنواع الأسماك والجبن.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15512717, Stillbirth By J Matern/Fetal Neonatal Med. 2004 /Aug;16 (2):79-94. Goldenberg RL, Kirby R, Culhane JF.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/30136670, Factors associated with stillbirths, by Negandhi PH, Neogi SB, Das AM, Chopra S, Phogat A, Sahota R, Gupta RK, Zodpey S, Gupta R.

WHO South East Asia J Public Health. 2018 Sep;7(2):114-121. doi: 10.4103/2224-3151.239423. https://www.nichd.nih.gov/health/topics/stillbirth/topicinfo/causes,

MacDorman, M. F., Kirmeyer, S. E., & Wilson, E. C. (2012). Fetal and perinatal mortality, United States, 2006. National Vital Statistics Reports, 60(8). Retrieved July 31, 2013

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

33,261 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة