الرحم ذو القرنين | Bicornate Uterus

الرحم ذو القرنين

ما هو الرحم ذو القرنين

إن الرحم في جسد الأنثى هو العضو الذي تنمو فيه البويضة المخصبة وتنمو إلى جنين، من المعروف أن أشكال الرحم تختلف من امرأة لأخرى وهذا طبيعي تماماً.

أما الرحم ذو القرنين (بالإنجليزية: Bicornate Uterus) فهي الحالة التي يكون فيها لدى المرأة رحم على شكل قلب أو ما يسمى بذي القرنين.

من الطبيعي أن يتغير حجم رحم المرأة إلى حجم أكبر عندما تستعد للحمل وكذلك أثناء فترة الحمل، و في حالات معينة عند مراجعة الطبيب أو الطبيبة قد تجد المرأة التي لديها رحم قلبي أن طفلها يكمن في وضع غير منتظم مما قد يؤثر على الولادة.

هل الرحم ذو القرنين يمنع الحمل؟

لعل من أكثر الأسئلة المتعلقة بتواجد لدى المرأة رحم ذو قرنين هو "هل الرحم القرني يؤثر على الخصوبة" أو "هل الرحم ذو القرنين يؤثر على الحمل"، وقد تبين أن هذا التغير في شكل الرحم لا يؤثر بشكل مباشر على الخصوبة عندما تحاول المرأة الحمل. ومن المرجح أيضاً أن وجود رحم ذو قرنين لا يؤثر على عملية إخصاب البويضة وزراعتها.

ولكن والجدير بالذكر أن بعض الدراسات السابقة تشير إلى أن وجود شذوذ في شكل الرحم هو السبب الأكثر شيوعاً في النساء اللواتي لم يتمكن من إنجاب أي أطفال. ويعتقد أن المشاكل المرتبطة بالرحم ذو القرنين والحمل ناجمة عن تقلصات الرحم غير المنتظمة أو انخفاض قدرة الرحم على الحمل مقارنة بالرحم الطبيعي.

لذلك لا يمكن الجزم في حال كان الرحم ذو القرنين يمنع الحمل أو يؤثر على الخصوبة، و يفضل مراجعة الطبيب.

عادة ما تحدث الإصابة بالرحم ذو القرنين لدى المرأة منذ الولادة، وعادة ما تحدث نتيجة لحدوث تشوه خلقي لدى الجنين. حيث يتطور رحم المرأة عندما تكون جنين في رحم أمها، ففي حال لم يتطور الرحم بشكل طبيعي خلال هذه الفترة عند قد يؤدي إلى تكون رحم ذو قرنين لديها.

وعادة يكون السبب الرئيسي لحدوث هذا التشوه هو فشل القنوات في الاندماج مع بعضها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى انقسام الرحم إلى قسمين وظهور شكل الرحم القلبي.

حوالي 3% من النساء لديهن شكل رحم غير طبيعي. تضم هذه النسبة العديد من التشوهات مثل تغيرات في حجم الرحم أو هيكل الرحم أو شكله. يعتبر وجود رحم قلبي من أكثر هذه الأنواع انتشاراً.

في معظم الحالات تولد المرأة مع رحم ذو قرنين ولكن قد لا تكون على علم، بذلك حيث أنه قد لا تظهر أعراض الرحم ذو القرنين بشكل واضح و قد لا تشعر بأي شيء غير طبيعي، بالتالي إن كثير من النساء يكتشفن هذه الحالة بعد إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير عند عيادة الطبيبة وملاحظة شكل الرحم ذو القرنين بالسونار.

ومع ذلك من الممكن أن تعاني المرأة التي لديها الرحم ذو القرنين من بعض الأعراض التالية:

بسبب عدم ظهور أي من أعراض الرحم ذو القرنين، عادة لا تعرف المرأة أنها تملك هذا النوع من الرحم إلا عندما تقوم بتصوير بالموجات فوق صوتية للرحم والذي غالباً ما يحدث ذلك عندما تكون حامل أو لسبب آخر, ومن الجدير بالذكر أيضاً أن هنالك العديد من الحالات لا يتم تشخيصها أبداً.

يمكن إجراء الفحوصات التالية لتشخيص الرحم القلبي:

  • فحص الحوض.
  • فحص الأشعة السينية للرحم وقناتي فالوب بعد حقن صبغة خاصة.
  • فحص الموجات فوق الصوتية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي لإنتاج صور تفصيلية للرحم.

حيث أن هذه الفحوصات تكشف عن شكل الرحم ذو القرنين وتساعد في تشخيص الحالة.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

من الأفضل لأي إمرأة، سواء أكان لديها رحم ذو قرنين أم لا، الذهاب للطبيب في الحالات التالية:

  • إذا كانت المرأة تعاني من الإجهاضات المتكررة.
  • أو إذا كانت تعاني من الدورة الشهرية غير منتظمة.
  • أو إذا كانت تعاني بفترات معينة من الآلام بشكل غير طبيعي.

قد لا تحتاج المرأة أبداً إلى علاج الرحم ذو القرنين، لكن في حالات معينة ينصح بإجراء عملية تصحيح الرحم ذو القرنين.

قد ينصح بإجراء عملية الرحم ذو القرنين إذا كانت المرأة تعاني من حالات الإجهاض المتكررة والتي يعتقد أن الرحم القلبي هو السبب. أما بالنسبة لإجراء هذه العملية كحل للعقم فهو حل غير متفق عليه، حيث أن أغلب الأبحاث التي أجريت تشير إلى أن وجود رحم ذو قرنين لن يؤثر على فرص المرأة في الإنجاب، و لكن يمكن اللجوء إليه كحل نهائي.

تصنف المرأة الحامل والتي لديها رحم ذو قرنين على أنها حامل بدرجة خطورة عالية. أي أنها يجب أن تراجع الطبيب بشكل دوري أكثر من النساء الأخريات لمراقبة حالتها وأي مشاكل من الممكن أن تصيبها خلال فترة الحمل.

أما حول الرحم ذو القرنين والولاده الطبيعية، فإذا كان نمو الطفل قد تم و هو في وضعية المقعد قبل موعد الولادة المتوقعة فقد يكون من الضروري إجراء عملية قيصرية لولادة الطفل والاستغناء عن الولادة الطبيعية في هذه الحالة.

الرحم ذو القرنين وعملية الربط

قد يتم اللجوء إلى إجراء عملية ربط الرحم من أجل منع حدوث الولادة المبكرة لدى المرأة التي لديها رحم ذو قرنين، حيث وجد أن إجراء هذه العملية له فعالية جيدة في ذلك.

هل الرحم ذو القرنين يسبب اجهاض او تشوه الجنين؟

من الصعب تحديد الأرقام الدقيقة حول زيادة خطر الإجهاض والولادة المبكرة في حال وجود لدى المرأة رحم ذو قرنين، يوجد دراسات عديدة ولكن الاختلافات الواسعة في نتائج هذه الدراسات تجعل من الصعب معرفة ما هي فرص الإجهاض.

  • على سبيل المثال دراسة واحدة وجدت أن حالات الإجهاض المتكررة في النساء المصابات بعيوب الرحم قد تتراوح بين 1.8 و 37.6٪.
  • وأن لدى المرأة التي لديها رحم قلبي فرصة أكبر لولادة طفل يعاني من عيوب خلقية مقارنة مع امرأة ذات رحم ذو شكل منتظم.
  • في إحدى الدراسات الأخرى، وجدت أن مخاطر تشوهات الولادة عند الأطفال الذين يولدون لامرأة ذات رحم قلبي أعلى بأربع مرات من امرأة برحم سليم.

للمزيد: التشوهات الولادية؛ كيف يمكن الوقاية منها؟

الرحم ذو القرنين والدورة الشهرية

كما ذكرنا سابقاً أنه وجود رحم قرني لدى المرأة قد يرتبط بعدم انتظام الدورة الشهرية وحدوث آلام الدورة الشهرية الشديدة.

Bethany Cadman. What is a bicornuate uterus. Retrieved on the 30th of March, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320822.php

Krissi Danielsson. Overview of Bicornuate Uterus. Retrieved on the 30th of March, 2021, from:

https://www.verywellfamily.com/bicornuate-uterus-and-risk-of-miscarriage-2371689

Julie Marks. What Is a Bicornuate Uterus and How Does It Affect Fertility?. Retrieved on the 30th of March, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/womens-health/bicornuate-uterus#outlook

Fakhrolmolouk Yassaee and Leila Mostafaee. The Role of Cervical Cerclage in Pregnancy Outcome in Women with Uterine Anomaly. Retrieved on the 30th of March, 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3719309

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

ماهو الاجراء الامثل لمعرفه هل الرحم بحاله جيدة ام لا وكيف اعرف هل عنق الرحم ضيق او رحمي ذو القرنين...

الاجراء الأمثل هو عمل اشعة بالصبغة للرحم وقنوات فالوب فهذه تظهر تجويف الرحم وكذلك الانابيب وتبين اذا كان هناك تشوه في الرحم او انسداد بالانابيب اما عنق الرحم فسوف يتم التأكد من عدم وجود ضيق عند عمل اشعة الصبغة وبالطبع هناك طريقة احدث ومكلفة اكثر وهي عمل منظار للبطن والرحم ومعاينة الرحم من الداخل والخارج وكذلك معاينة المبيضين وقنوات فالوب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة