رحم وحيد القرن

Unicorn uterus

ما هو رحم وحيد القرن

تلتحم قناتا مولري (Mullerian Ducts) التي تشبه الأنابيب في تركيبها لتشكل الرحم، وقنوات فالوب، وعنق الرحم خلال عملية تكون الجنين. ويؤدي أي خلل في حدوث هذه العملية بشكل طبيعي إلى غياب الرحم تماماً أو حدوث تشوهات فيه، ويعتبر الرحم وحيد القرن أحد هذه التشوهات.

وكما يشير الاسم فإن الرحم وحيد القرن هو رحم مكون فقط من قرن واحد (قناة فالوب واحدة) بسبب عدم نمو وتطور أحد قنوات مولري، ليتخذ الرحم بالتالي شكلاً يشبه حبة الموز. تمتلك الإناث بالإضافة إلى الرحم وحيد القرن في حوالي 65% من الحالات التي تم تشخيصها قطعة أخرى تمثل بقايا من الرحم وتكون أصغر منه ويطلق عليها اسم القرن الرحمي البدائي أو Hemi-uterus، وقد تكون متصلة بباقي الرحم أو منفصلة عنه في أغلب الحالات، ولذلك يمكن تصنيف هذه الحالة إلى أربعة أنواع فرعية بناءً على وجود القرن البدائي أو عدمه، واتصاله مع باقي الرحم في حال وجوده أو انفصاله عنه.

من المحتمل أن تستمر قدرة المرأة على الحمل والإنجاب على الرغم من إصابتها بهذه التشوه الخلقي، ولكن غالباً ما يتأخر تشخيص هذه الحالة حتى مراحل متأخرة من حياة الأنثى عند مواجهتها لصعوبة الحمل. يعتبر الرحم وحيد القرن من أندر التشوهات الخلقية التي تصيب الرحم فهي تشكل فقط 1-2% من كل تشوهات الرحم.

لا يمكن علاج هذه الحالة جراحياً، ولكن يتم اللجوء للجراحة لإزالة القرن البدائي في بعض الحالات.

ينتج الرحم وحيد القرن بسبب عدم نمو الرحم بشكل طبيعي خلال تكون الجنين، وما تزال الأسباب وراء ذلك غير معروفة.

  • ألم البطن خلال الدورة الشهرية في حال وجود قرن رحمي بدائي منفصل عن الرحم وحيد القرن الذي يمنع تدفق دم الحيض إلى الخارج.
  • صعوبة الحمل أو الإصابة بمضاعفات خلال الحمل أو الولادة.

قد يتأخر تشخيص هذه الحالة حتى وصول الأنثى سن القدرة على الحمل ومعاناتها من صعوبته أو من مضاعفات ومشاكل خلال الحمل لأنه غالباً لا يؤدي إلى ظهور أعراض على المصابات به (باستثناء الشعور بالألم خلال الحيض في حالة وجود قرن رحمي بدائي غير متصل بالرحم وحيد القرن).

يبدأ تشخيص هذه الحالة بالفحص السريري الذي يتضمن فحص منطقة الحوض، بالإضافة إلى مراجعة تاريخ المريضة الطبي جداً. يلجأ الأطباء أيضاً إلى طرق أخرى لتأكيد التشخيص مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية (يصعب التشخيص به وبفضل استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتي ثلاثي الأبعاد)، والرنين المغناطيسي، وإجراء تنظير البطن (Laparoscopy) والرحم (Hysteroscopy) بإدخال منظار خلال المهبل لفحص منطقة الرحم.

  • لا يمكن تصحيح مشكلة الرحم وحيد القرن جراحياً في محاولة لتكبير حجم الرحم.
  • بإمكان الطبيب إزالة القرن الرحمي البدائي في حال وجود رحم وحيد القرن طبيعي على الجهة المقابلة له، وفي حال أدى القرن البدائي إلى الشعور بالألم خلال الدورة الشهرية أو إلى تكون كتلة في الحيض أو التأثير على كفاءة عنق الرحم خلال الحمل.
  • من الممكن حصول الحمل وتكون الجنين في القرن البدائي المنفصل عن الرحم الرئيس، وإذا ما حصل ذلك يجب أن يتم علاجه فوراً كحالة طارئة، حيث إن غالبية حالات الحمل من هذا النوع تنتهي بتمزق الرحم لذلك ينصح بإجراء الجراحة للتخلص من القرن الرحمي البدائي.
  • قد يتم إزالة القرن الرحمي البدائي جراحياً لعلاج بطانة الرحم الهاجرة.
  • قد ينصح بإجراء تطويق لعنق الرحم خلال الحمل في النساء اللواتي تعرضن سابقاً للإجهاض أو الولادة المبكرة أو في حالة عدم كفاءة عنق الرحم.

تأثر مقدرة المرأة على الحمل والإنجاب مع إصابتها بهذه الحالة بسبب امتلاكها لقناة فالوب فعالة واحدة، إلا أنها من الممكن أن تصبح حاملاً ولكنها تبقى معرضة للمخاطر التالية:

  • الإجهاض: قد ينتج ذلك من شكل الرحم غير الطبيعي، وتأثر تدفق الدم إلى الرحم والمشيمة.
  • الولادة المبكرة وخروج الأقدام بداية خلال الولادة: بسبب نمو الطفل بحجم يفوق الحيز المتاح له في مرحلة مبكرة من الحمل، حيث إنّ حجم التجويف الرحمي يكون في الرحم وحيد القرن أصغر من حجم الرحم الطبيعي.

https://www.texaschildrens.org/health/unicornuate-uterus
https://www.babymed.com/info/unicornuate-uterus-affect-fertility
http://www.childrenshospital.org/conditions-and-treatments/conditions/u/unicornuate-uterus/symptoms-and-causes

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

33,265 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,256 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics