تتعرض الحامل طوال شهور الحمل لتغيرات هرمونية عنيفة، حيث يتغير كل ما اعتادت المرأة عليه، فنجدها تعزف عن أشياء قد أحبتها سابقاً وتغرم بأشياء لم تكن تطيقها.

كما يعتري الحامل عدداً مختلفاً من الأعراض غير المترابطة طوال شهور الحمل، منها نزيف الأنف من فتحة واحدة أو فتحتين، قد يكون الدم غزيراً أو خفيفاً، وقد يستمر لبضع ثوان أو دقائق.

نناقش بمقالنا اليوم أسباب نزيف الأنف للحامل، وهل هناك علاقة أو صلة بين نزيف الأنف للحامل ونوع الجنين؟ أم أنها خرافة!

نزيف الأنف للحامل

لا يعد نزيف الأنف للحامل أمراً نادر الحدوث، بل هو شائع ومعتاد، وذلك للتغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة في شهور الحمل، ولا يعتبر نزيف الأنف للحامل في الشهر السادس أو غيره من الشهور أمراً خطيراً، طالما لا تفقد الأم الكثير من الدم، ويمكن إيقاف النزيف بالإسعافات المنزلية.

قد يحدث نزيف الأنف للحامل أثناء النوم أو ساعات النهار، وقد يكون نزيفاً أمامياً أو خلفياً تستشعر الأم فيه طعم الدم في تجويف الحلق، ومن الممكن أن يظل الأنف مسدوداً لفترات أطول من المعتاد قبل الحمل. (1)

للمزيد: نزيف الأنف، الأعراض والعلاج خطوة بخطوة

أسباب نزيف الأنف للحامل

غالباً ما تتمحور أسباب نزيف الأنف للحامل في الشهر الثامن أو التاسع بأواخر الحمل أو في الشهور الأولى إلى الأسباب التالي ذكرها: (2)(3)

  1. زيادة حجم الدم: يرتفع إمداد جسم المرأة بالدم بنسبة 50% عن السابق، تؤدي تلك الزيادة إلى انفجار الأوعية الدموية الصغيرة في بطانة الأنف.
  2. الهرمونات: تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل في نزيف الأنف وتسبب أيضاً انسداد الأنف واحتقانها فترات طويلة، أو تورم اللثة أيضاً ونزيفها، تعد تلك الأعراض من علامات نزيف الأنف للحامل في الشهر الرابع والفترة الأولى من الحمل.
  3. الأوعية الدموية: تتمدد الأوعية الدموية في الأنف بسبب ضغط الدم المرتفع الذي حدث بعد الحمل، والذي ينتشر في كل أنحاء الجسم.
  4. حساسية الأنف: ترتفع حساسية الأنف لدى الحوامل كثيراً حتى للروائح، مما يجعلها أكثر عرضة للتمزق والنزيف.
  5. الإصابة بالجفاف: تحتاج الحامل إلى زيادة كميات الماء بعد الحمل، عند التعرض لطقس جاف، أو عدم ترطيب الأنف، أو نقص شرب كميات كافية من السوائل، تجف الأنف وتتشقق بطانتها ممسببة نزيف الأنف أثناء الحمل.
  6. نزلات البرد: يمكن للحساسية الموسمية ونزلات البرد أن يرفعوا من معدل تهيج الأنف مما يسبب نزفها.
  7. التهاب الأنف: تتورم الأغشية المخاطية داخل الأنف نتيجة الإصابة بالتهاب الأنف، ويحدث انسداد واحتقان في ممرات الأنف وهو من أسباب نزيف الأنف للحامل في الشهر الثالث والثاني.
  8. التهاب الجيوب الأنفية.
  9. الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو اضطرابات التخثر.

اقرأ أيضاً: 4 من أشهر أسباب نزيف الأنف أثناء النوم

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

بداية نزيف الأنف للحامل

متى يبدأ نزيف الأنف للحامل؟ لا يوجد موعد محدد يبدأ فيه نزيف الأنف للحامل، فمن الممكن أن يظهر في الشهور الثلاثة الأولي ويقف تماماً أو تستمر رؤية نزيف الأنف للحامل في الشهر التاسع، أي طوال شهور الحمل.

نادراً ما يسبب نزيف الأنف للحامل في الشهر الخامس أو السادس وغيرها من شهور الحمل أية مضاعفات للأم أو الجنين، لكن يجب زيارة الطبيب في حالة صاحب النزيف التقيؤ والدوار، أو استمر النزيف وازداد غزارة حتى بعد محاولة الضغط على الأنف لإيقافه، أو الإصابة بمرض مزمن يستدعي وصفة طبية. (2) (4)

للمزيد: ما هو نزيف الأنف الخلفي؟

نزيف الأنف للحامل وجنس الجنين

توراثت النساء منذ القدم بعض المعلومات المغلوطة والتي لا يدعمها دليل علمي أو تجربة سريرية، حيث يدعون بأن نزيف الأنف أثناء الحمل يدل على الحمل بولد أو صبي.

تعد تلك الادعاءات محض خرافات، لا يوجد أية علاقة بين نزيف الأنف للحامل ونوع الجنين، إنما تعود أسباب النزيف طوال شهور الحمل إلى العوامل التي ذكرناها سابقاً في المقال. (5)

اقرأ أيضاً: احذر، نزيف الأنف المفاجئ

الوقاية من نزيف الأنف للحامل 

يمكن في كثير من الأحيان الحد من معدل حدوث نزيف الأنف للحامل، ولكن في أوقات أخرى لا يمكن السيطرة على الأمر وتظل الأم ترى قطرات الدماء تنزف من الأنف حتى موعد الولادة.

تساعد بعض الترتيبات والاحتياطات في التقليل من نزيف الأنف أثناء شهور الحمل مثل المداومة على شرب كميات كافية من الماء والسوائل، وترطيب الأنف باستمرار، واستعمال اللطف واللين أثناء تنظيف الأنف.

يقلل ترطيب الجو بالمرطبات من جفاف الأنف فيمنع تشققها ونزيفها، كما تنصح المرأة الحامل بالامتناع عن تناول العلاجات المضادة للاحتقان وأدوية البرد، والأنفلونزا وقت الإصابة بنزلات البرد، كونها ترفع معدلات نزيف الأنف. (6)

اقرأ أيضاً: نزيف الأنف المتكرر والمستمر، هل هو خطير؟

اقرا ايضاً :

حياة المرأة الحامل وما يُرافقها من تغيرات نفسية وفيسيولوجية