ارجاز

Orgasm

ماهو ارجاز

الإرجاز و يعرف بالإِيْغاف ،عُسَيْلَة، هزة الجماع، ذروة الشبق. و هو قمة الإثارة في العملية الجنسية، وهي مرادفة للقذف عند الذكر. وهو الشعور المركز والمنتشر بالسرور والمتعة الذي يحسه الشخص أثناء الاتصال الجنسي أو الاستمناء أو المتعة الذاتية، ويظهر عند الرجل بالقذف، وعند المرأة بتقلصات رحمية وشعور نابض في الحوض وقذف أنثوي. وهو يعتبر قمة الإثارة الجنسية. وتبدأ الإثارة عادة بعوامل فيزيائية أو نفسية تثير مخيلة الشخص والرغبة في الممارسة الجنسية، وهناك فروق بين الذكر والأنثى ولكنهما يشتركان بزيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية . ويحدث عند الذكر انتصاب القضيب، وإفراز السوائل قبل القذف وانتفاخ الخصية وصعودها. وعند الأنثى يزداد حجم الثدي وتنتصب الحلمات وتتضيق جدران المهبل وينتصب البظر، ويرتفع عنق الرحم والرحم، ويتغير لون وشكل الشفرين الكبيرين والصغيرين. تترافق هزة الجماع بتقلصات في عضلات الثلث الخارجي للمهبل، ويحدث عادة توتر عضلي في كلا الجنسين وتقلص في العجان ودفع لاإرادي في منطقة الحوض بمعدل مرة كل أقل من ثانية تقريباً، ويتبع رعشة الجماع ما يسمى بالانحلال أو الخمول وارتخاء عضلي وسعادة. ويحرص المشاركان في العملية الجنسية على إثارة بعضهما بجميع الوسائل للوصول إلى قمة المتعة الإرجاز تؤكد العديد من الدراسات العلمية أن الزواج و الجماع له فوائد للمرأة حيث يجعل جسمها ينتج كمية مضاعفة من هرمون الأستروجين والذي يجعل شعرها براق و جلدها ناعم، خصوصاً أن الجماع بطريقة هادئة مسترخية يقلل من نسبة التعرض إلى الأمراض الجلدية عموماً والإلتهابات الجلدية والنمش خاصةً، كما أن العرق المنتج في عملية الجماع ينظف فتحات الغدد العرقية ويجعل الجلد لامعاً. ووجدت دراسات أخري أن الجماع ليس مصدراً للذة ولإشباع الرغبات فحسب، بل له فوائد جمة منها علاج أمراض البرد وتقوية المناعة والوقاية من أمراض القلب والسرطان ولعل أبرز فوائده إطالة العمر. وتثبيط هزة الجماع عند الأنثى يحدث عند تأخر أو انعدام هزة الجماع ، بعد مرحلة إثارة طبيعية خلال الجماع و يمكن آن يكون التثبيط أوليا بوجود حالة مرضية وبدون أسباب خارجية أو ثانوياً بسبب اضطراب آخر يتعلق بالزمان والمكان، ويقدر أن نسبة كبيرة من التساء لا يصلن إلى هزة الجماعمهما كانت الإثارة وأن معظم النساء يصلن إلى الهزة بإثارة البظر. ويعتبر السبب الرئيس في عدم وصول النساء إلى هزة الجماع هو الجهل بالأعضاء التناسلية ووظائفها وطرق إثارتها ، والعملية الجنسية ومراحلها. كما أن هناك أسباب عضوية مرضية مثل التهاب بطانة الرحم والتهاب المثانة أو المهبل وقصور الدرقية والسكري، واضطرابات الجهاز العصبي المركزي مثل التصلب المتعدد.

 

الآلية الفيزيولوجية للإرجاز(هزة الجماع)

دورة الاستجابة الجنسية هي تحت سيطرة تفاعل متوازن بين جهازين عصبيين رئيسيين ، الودي وغير الودي    . بشكل عام ، النظام العصبي الودي(السمبثاوي) يطالب بالفعل بينما العمل الرئيسي للنظام اللاوي(الباراسمبتاوي) هو الانتعاش والتهدئة . من أجل أن يصبح القضيب منتصباً ، فإن العضلات ترتخي وتصبح الأوعية الدموية محتقنة بالدم   .

 هذه العملية تحدث من خلال سلسلة معقدة من الأحداث الهرمونية والعصبية و الدورة الدموية حيث يلعب  الجهاز العصبي اللاودي(الباراسمبتاوي)   دورا رئيسيا . النشوة الجنسية والقذف والاسترخاء اللاحق  للقضيب هي في الغالب وظائف الجهاز العصبي الودي .

وهكذا ، في حين أن الانبعاثات هو التفاعل المتوازن بين الجهاز العصبي السمبتاوي ووالباراسمبثاوي (الودي واللاودي) ، فإن الإرجاز  والقذف في الغالب تحت سيطرة الجهاز العصبي الودي . وقد يتم حظر آليات هذا النظام من خلال اختلال وظائف المخ أو الهرمونات والدورة الدموية ، و الأنظمة العصبية. بالإضافة إلى ذلك، قد تحظر بعض الأدوية هذه الإفعال. 


مرادفات باللغة العربية : إِيْغاف , عُسَيْلَة, ذروة الشبق , هزة الجماع

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ ارجاز. اسال اطباءنا الآن‎
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2016-04-05 13:38:12
134 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4