العادة السرية

Masturbation

ما هو العادة السرية

 الاستمناء

العادة السرية أو الاستمناء هو التحفيز اليدوي للأعضاء التناسلية الذكرية والانثوية لبلوغ النشوة الجنسية دون الاتصال الجنسي .

في الغالب ممارسة العادة السرية منتشرة لدى الأطفال والشباب، وكذلك لدى بعض الكبار.

كيفية ممارسة العادة السرية

  • طرق الاستمناء المشترك لكلا الجنسين تشمل الضغط أو حك المنطقة التناسلية.
  • يمكن أن تؤدي ممارسة العادة السرية إلى الإصابة أو العدوى.

فوائد العادة السرية

  • تعتقد العديد من الدوائر الصحية النفسية أن الاستمناء أو ممارسة العادة السرية يمكن أن تخفف من الاكتئاب وتؤدي إلى ارتفاع إحساس الثقة بالنفس .
  • ينظر أيضاً لممارسة العادة السرية كأسلوب جنسي يحمي الأفراد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة من خلال الجنس.
  • من الناحية العلاجية وفيما يتعلق بالمشكلات والمعيقات الجنسية، فإن عملية الاستمتاع الجنسي الذاتي بممارسة العادة السرية تعتبر إحدى الأسس العلاجية المهمة خصوصاُ في حالات البرود الجنسي لدى النساء ومشاكل عدم القدرة على الانتصاب أو القذف المبكر لدى الذكور.
  • يمكن استخدام الاستمناء الذكوري بممارسة العادة السرية كوسيلة للحصول على السائل المنوي للإجراءات الإنجابية مثل التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب. في بنك المنويات أو عيادة للخصوبة، قد يتم تعيين غرفة خاصة أو مقصورة جانباً حتى يتمكن الفرد من أن تنتج هذا السائل المنوي عن طريق استمناء الذكور لاستخدامها في علاج العقم مثل التلقيح الاصطناعي.
  • تنتج معظم المنويات التي يتم استخدامها للتبرع المنوي، وجميع المنويات المتبرع بها من خلال بنك المنويات ومن قبل الجهات المانحة للمنويات ،على هذا النحو أي عن طريق ممارسة العادة السرية.

ما هي أسباب العادة السرية؟

الرغبة الجنسية الجامحة

  • تشكل الحاجة الجنسية غير المكتفية السبب الرئيس وراء ممارسة الاستمناء، وقد يستعملها الأزواج غير المكتفين من ممارسة الجنس كذلك تعتبر المؤثرات الجنسية الموجودة في الحياة اليومية من الأسباب الرئيسة في إثارة الرغبة الجنسية لدى الشباب خاصة.
  • الإحساس الجنسي الموجود أصلاً والذي يبدأ من الطفولة، الفراغ وتوفر الوقت لدى الشباب وخاصة في سن المراهقة عند الشباب يساهم أيضاً باللجوء لممارسة العادة السرية و الاستمناء.
  • يمكن للتفكير في الجنس ، الأوهام، ذكريات سابقة، الإثارة وبلوغ النشوة وإنتاج الإثارة الجنسية.
  • يمكن لبعض النساء الوصول إلى النشوة الجنسية بصورة تلقائية فقط بالإرادة وحدها، على الرغم من أن هذا لا ينطبق تماماً في نطاق العادة السرية لعدم وجود حوافز مادية.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج العادة السرية؟

كيفية التخلص من العادة السرية

للتخاص من الإدمان على العادة السرية ستحتاج لإرادة فقط من الشباب ، والأدوية تضر أكثر من فائدتها، لذلك عليك ممارسة هوايات جديدة مثل الرياضة والمطالعة وغيرها من الأمور التي تشغل وقتك. في بعض الحالات قد تحتاج الى مراجعة الطبيب النفسي إذ تساعد جلسات الحوار مع الطبيب على تحويل طاقات الفرد ورغباتها بطريقة تعود بالفائدة عليه والمساعدة في تخلصه التدريجي من القيام بالعادة السرية والاستمناء. 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

نصائح للتعايش مع العادة السرية

طبياً يُوصف الاستمناء و العادة السرية بكونها آمنة وغير ضارة لكلا الجنسين عند الشباب و البنات عند ممارستها باعتدال كسلوك جنسي طبيعي.بينما في حال تثبيط العادة السرية للنشاط الجنسي مع الشريك أو ممارستها علناً أو تأثيرها على النشاطات اليومية فإن ذلك يستدعي التدخل الطبي وتوفير العلاج المناسب .

يُعد الاستمناء بديلاً آمناً لمنع حدوث الحمل أو انتقال الأمراض المنقولة جنسياً.

تشير الدراسات أن 90% من الشباب الذكور في الولايات المتحدة و60-80% من الإناث قد مارسوا الاستنمناء مرة أو أكثر،

وتدين تعاليم الله في الديانة الإسلامية والمسيحية الاستمناء. 

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك العادة السرية؟

بصورة عامة نوضح أنه مع التوقف عن العادة السرية، والحرص على التغذية الجيدة، الرياضة المنتظمة، تجنب المثيرات الجنسية، التزام غض البصر، تجنب الاختلاط، مع الحرص على الصوم، طلب العلم، شغل الوقت بالعمل وممارسة الهوايات، تبدأ الأمور في العودة للوضع الطبيعي إلى ما قبل الإفراط في ممارسة الاستمناء.

حيث يساعد ذلك في عودة الجسم إلى طبيعته من حيث القوة، الراحة الذهنية والجسدية، القدرة الجنسية والجوانب النفسية. ولكن كم من الوقت يستغرق هذا الأمر فهذا يصعب تحديده أو تقييمه، فهو يختلف من شخص لآخر، وحسب الإفراط المسبق في العادة السرية وحسب طبيعية الجسم وسلامته، وبالتالي لا نحدد وقتاً بعينه. بشكل عام كلما كان التوقف مبكراً تكون الأمور أفضل كثيراً، وكلما استمرت الممارسة إلى قرب الزواج فتكون المشاكل الجنسية أكثر خاصةً بعد الزواج. 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات العادة السرية؟

الإفراط في العادة السرية قد يؤدي إلى:

  • التهابات في الأعضاء التناسلية و قد يؤدي الاستمناء إلى البرود الجنسي بعد الزواج.
  • مضاعفات نفسية وعصبية والشعور بالذنب والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والإنطواء والخجل، وعدم الانتصاب بعد الزواج عند الذكور.
  •  تهيج الجلد ممكن نتيجة الاحتكاك، وخاصة عند عدم استخدام مزلقات، ولكن استخدام الكثير من التزييت يمنع ذلك من الحدوث.

العادة السرية والعذرية

إنّ العذرية هو مفهوم يختلف من مجتمع لآخر ومن ثقافة لأخرى، حيث أن بعض المجتمعات لا تعيره اهتماما بينما تعتبره مجتمعات أخرى من الأمور الأساسية التي ينبغي على الفتاة الحفاظ عليها.

هل سوف تفقدين عذريتك بسبب العادة السرية؟

  • يشغل موضوع العذرية بال الكثير من الفتيات اللواتي يمارسن العادة السرية، وبالأخص عندما لا تستطيع الفتاة رؤية غشاء البكارة عند فحصها لنفسها، فهل هذا يعني أنها فقدت عذريتها؟
  • لا، لا يشترط أن يكون هذا هو السبب الوحيد، حيث أن بعض الفتيات منذ الولادة يكون نسيج غشاء البكارة لديهن رقيق جدا بحيث يبدو أنه غير موجود، ويلزم الكشف الطبي للتأكد من سلامته.
  • تتضائل أغلب أغشية البكارة مع مرور الوقت، حتى بدون وجود نشاط جنسي، بحيث يصبح غشاء البكارة رقيقا نتيجة إفراز الجسم لهرمون الإستروجين، والإفرازات المهبلية الطبيعية، والدورة الشهرية، والنشاط البدني، وأيضا ممارسة العادة السرية.
  • من المستبعد تمزق غشاء البكارة بسبب العادة السرية التي تقتصر على لمس الفرج والبظر (clitoris)
  • لكن إدخال الأشياء لداخل المهبل بشكل متكرر ولا سيما بشكل عنيف، قد يؤدي فعلا إلى تمزق غشاء البكارة
  • يكون نسيج غشاء البكارة رقيقا وحساسا ومن الممكن حدوث نزف بسيط نتيجة الاحتكاك عند ممارسة العادة السرية بسبب حدوث تآكل في الغشاء
  • كذلك قد يؤدي استخدام السدادات القطنية المهبلية (tampons)، وممارسة الرياضة مثل قيادة الدراجات الهوائية وركوب الخيل إلى حدوث ذلك أيضا، حيث أن العادة السرية ليست السبب الوحيد.

الإناث والعادة السرية

  • الاستمناء يسبب حدوث التهابات تناسلية ومهبلية، حوضية، رحمية.
  •  حدوث الالتهابات البولية مما قد تؤدي إلى فشل كلوي.
  •  حدوث العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية في المهبل والجهاز التناسلي. 

في بعض الحالات قد تمتد الالتهابات الناتجة عن الاستمناء إلى قناة فالوب مما قد يؤدي إلى انسداد الأبواق والتسبب يحدوث العقم بعد الزواج.

  •  فقدان العذرية الناجمة عن ممارسة الاستمناء بطريقة خاطئة.
  • البرود الجنسي بعد الزواج إذا ما أدمنت الفتاة اللذة السطحية بالاستثارة البظرية المجردة خلال الجنس.
  • مضاعفات نفسية وعصبية مثل الإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والانطواء الخجل الخوف من الزواج بسبب مخاوف الجنس و فقدان العذرية.

أضرار الاستمناء

بالرغم من أن الأبحاث ما زالت ضئيلة حتى الآن، إلا أن أولئك الذين يعانون من اضطرابات القلب والأوعية الدموية (وخاصة أولئك الذين يتعافون من احتشاء عضلة القلب، أو نوبات قلبية) ينبغي عليهم استئناف النشاط البدني بما في ذلك الجنس أو الجماع و الاستمناء والعادة السرية تدريجياً حسب ما يسمح به وضعهم الصحي.

للمزيد من المعلومات إقرأ هنا:العادة السرية ما لها وما عليها.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

تاريخ الإضافة : 2010-05-12 01:31:54 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 10:51:04

166 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ