المذي

Pre-cum

ما هو المذي

المذي هو سائل قبل القذف أو سائل كوبر ، وتفرزه غدة كوبر  أو الغدة البصلية الاحليلية، وهي واحدة من غدتين كحجم البازلاء، موضعة في عضلة مصرة الإحليل، إلى الخلف والوحشي لغشاء الإحليل، ولها ثلاث قنوات، طول كل منها حوالي 3 سم تمر مائلة إلى الأسفل والأمام خلال الغشاء العجاني لتفتح على قاعدة الإحليل الإسفنجي. وتشارك فيه أيضاً غدد ليتريه في الإحليل التي تفرز المخاط .  

ويسمى  سائل  قبل القذف وهو سائل واضح ، عديم اللون ، لزج يخرج من إحليل القضيب أثناء الإثارة الجنسية. يشبه في تكوينه السائل المنوي ولكن لديها بعض الاختلافات الكيميائية الهامة. فموضوع وجود الحيوانات المنوية في السائل محل نقاش. ولم تجد الأبحاث أي منويات أو مستويات منخفضة من المنويات في سائل المذي ، ولكن هذه الدراسات ليست قاطعة أو نهائية.

 

هل المذي يسبب الحمل؟

  • ما زالت الدراسات تبحث فيما إذا كان سائل  المذي يحتوي حيوانات منوية أم لا، في تحاليل أجريت على المذي لم تظهر فيه حيوانات منوية، في تحاليل أخرى تم العثور على عدد قليل من الحيوانات المنوية الميتة وفي حالات أخرى وجد أن من الممكن أن يفرز الرجل كميات من الحيوانات المنوية أكبر من المعدل الطبيعي في الجماع السابق مما يحتمل بقاء بعض منها في جسم الرجل وتخرج مع المذي  في الجماع التالي؛ في هذه الحالة قد يتسبب بحدوث الحمل، كما من الممكن أن لا يكون هناك فاصل بين خروج المذي والسائل المنوي عند بعض الرجال لانه لا يمكن للرجل التحكم بخروج هذا السائل من القضيب عند حدوث الإثارة الجنسية مما يؤدي إلى امتزاج القليل منه مع الحيوانات المنوية.
  • في المجمل وبشكل عام فإن المذي لا يتسبب بحدوث حمل ولكن هذه ليست حقيقة علمية مطلقة ولم تثبت إلى الآن.

 

هل المذي يسبب الحمل دون إيلاج؟

 

  • أما بخصوص الحمل بواسطة المذي دون حدوث الإيلاج (إدخال القضيب الذكري في القناة المهبلية)، لا يحدث إلا في حالات نادرة جدًا فإنه من المعروف أن الحيوانات المنوية إن وجدت في المذي تحتوي على ذيول مطابقة للحيوانات المنوية في السائل المنوي، وهي قادرة على الحركة، في حال تواجدت قرب القناة المهبلية فإنها تسير في طريقها إلى الرحم والبويضة ليحدث الإخصاب، بالتالي يحدث الحمل.
  • من المعروف أن وصول حيوان منوي واحد سليم قادر على إخصاب البويضة كاف لحدوث الحمل، وتكوين البويضة المخصبة ولكن في المجمل يجب حدوث الإيلاج لتقصير المسافة على الحيوانات المنوية وضمان وصولها للبويضة وهي على قيد الحياة.
  • لهذه الأسباب ينصح باستعمال وسيلة منع حمل أكثر فعالية من القذف الخارجي أو سحب القضيب قبل خروج السائل المنوي لضمان عدم حدوث الحمل خصوصًا في الحالات المرضية التي قد تؤثر على حياة الأم أو الجنين في حال حدوث الحمل، وذلك لأن نسبة فشل هذه الوسيلة تعتبر عالية نسبيًا مقارنة بالوسائل الأخرى.

 

 

هل بلع المنى يسبب الحمل؟

 

  • فيما يتعلق بالجنس الفموي؛ فإن عملية ابتلاع المذي أو السائل المنوي لا يمكن تتسبب بحدوث حمل وذلك لأن الحيوانات المنوية تسري في مجرى الجهاز الهضمي ولا يمكن أن تخترقه للوصول إلى الرحم.
  • لكي تتم عملية الحمل والإخصاب يجب أن تدخل الحيوانات المنوية عبر القناة المهبلية وعنق الرحم للوصول إلى البويضة وتخصيبها.
  • الجدير بالذكر هنا أن من الممكن انتقال الأمراض المنقولة جنسيًا عبر الجنس الفموي  مثل السيلان، والكلاميديا، والزهري، الثآليل، الهربس وفيروس نقص المناعة البشرية؛ لذلك يفضل تجنب الجنس الفموي أو على الأقل توخي الاحتياطات اللازمة مثل ارتداء الواقي الذكري قبل ممارسته.

 


 

 

ما هي وظيفة المذي؟ 

 

  • يعتقد أن المذي يعمل بمثابة مزلق ومعادل للحموضة. كمية السائل المفرزة تختلف على نطاق واسع بين الأفراد ، وبعض الرجال لا يفرز شيء من المذي. بينما يفرز البعض كمية نصل إلى 5 مللتر. 
  • يحتوي المذي على بعض المواد الكيميائية المرتبطة بالسائل المنوي ، مثل الفوسفاتيز الحمضي. وبعض علامات المني، مثل غاماغلوتاميلترانسفيراز تكون غائبة تماما عن المذي.   
  • البيئات الحمضية هي معادية للمنويات. المذي يحيد الحموضة المتبقية في الاحليل الناجمة عن البول ، مما يخلق بيئة أكثر ملاءمة لمرور الحيوانات المنوية. المهبل هو عادة  حمضي ، وبالتالي فإن إيداع المذي قبل خروج المني قد يغير البيئة المهبلية لتعزيز بقاء الحيوانات المنوية.كما يعمل المذي أيضا كمادة للتزليق خلال النشاط الجنسي، و يلعب دورا في تجلط السائل المنوي.    

 

 

الإفراط في إنتاج المذي 

  •  في حالات نادرة ، قد ينتج  الرجل كمية زائدة من المذي التي يمكن أن تكون سببا للإحراج أو التهيج. وقد أشار عدد قليل من تقارير الحالة نتائج جيدة عندما يتم التعامل مع مثل هؤلاء الرجال بمثبط 5 ألفا ريدوكتاز. 
  • في مثل هذه الحالات ، أوصى طبيب واحد النظر في التشخيص التفريقي لثر البروستاتا، و الانبعاثات من إفرازات البروستاتا خلال الاجهاد المرتبط بالتبول أو التغوط.
المذي مع خدمة اطلب طبيب

ما هو علاج المذي؟

الطرق الطبيعية و العلاجات للسيطرة على ثر المذي و ثر السائل المنوي

في البداية يمكن القول أن الاستمناء المفرط قد يكون سبب المشاكل  . و الحد من ممارسة  الجنس والاستمناء قد يساعد على منع عودة القذف المبكر و ثر السائل المنوي.

الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب غالبا ما يعتمدون على شد عضلات  قاعدةالحوض من اجل الحفاظ على الانتصاب.    

هذا يضع إجهادا إضافيا على غدة البروستاتا و يدرب عضلات الحوض  على الانقباض   ، ومحاكاة حالة من الإرجاز التي ستفتح صمام القذف قبل الأوان ، مما يسمح لتسرب السائل المنوي.  

دورة  عادية لهذه  الوسائل الطبيعية  قادرة على القضاء على الآثار الجانبية للافراط في الاستمناء ويقوي النظام البولي التناسلي بأكمله لعلاج مشكلة  المذي . وذلك بزيادة كمية المياه و تتناول وجبات محلية الصنع الغذائية، وممارسة الرياضة اليومية، ولو الخفيفة.

 ونحن نعلم من خلال تحسين جودة الانتصاب الرجل ، وتغذية الأنسجة والأعصاب مع المواد الغذائية و الهرمونات ، وتعزيز قيمة السائل المنوي ، يستطيع الرجل التغلب على التسرب المنوية و مما لا شك فيه قهر المشاكل الجنسية الأخرى المرتبطة بتسريب المذي.

المصادر والمراجع

https://www.quora.com/Can-swallowing-semen-during-oral-sex-lead-to-pregnancy

http://www.momjunction.com/articles/can-you-get-pregnant-from-pre-cum_00378403/#gref

http://www.cosmopolitan.com/sex-love/advice/a174/pre-cum/

http://americanpregnancy.org/getting-pregnant/can-you-get-pregnant-with-precum/

http://www.medicaldaily.com/pulse/pregnancy-and-sex-can-you-get-pregnant-precum-364266

http://kidshealth.org/en/teens/pregancy-risk.html

 

 

 

تاريخ الإضافة : 2014-03-02 19:14:05 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:00:32

127 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك