بلوغ

Puberty

ماهو بلوغ

البلوغ هو الفترة الزمنية التي يتحول فيها الشخص من طفلٍ إلى شخصٍ بالغ، وهو أمر يشترك فيه البشر جميعاً بغض النظر عن العرق، أو الجنس، أو الحالة الصحية.

عندما يصبح الجسد جاهزاً للبلوغ، تفرز الغدة النخامية الموجودة أسفل الدماغ هرموناتٍ خاصةً تحث باقي أعضاء الجسم على التطور من طفل إلى بالغ.

سن البلوغ هو سن النضج الجنسي، يرافقه تغيرات عاطفية، واجتماعية، ونفسية، ومزاجية، وسلوكية مهمة ينبغي الاهتمام بها. ونتيجةً للتغيرات الهرمونية والجسدية المرافقة للبلوغ، يمكن أن تظهر بعض الأمراض في هذا السن، أو تتفاقم أمراض أخرى وتصبح أكثر سوءاً.

سن البلوغ:

يختلف سن البلوغ اختلافاً كبيراً بين الأفراد، ولا يحدث البلوغ فجأةً فهو ليس حدثاً واحداً مفاجئاً، بل مجموعة من التغيرات الجسدية المتتالية، يحدث البلوغ عند الذكور وسطياً بين 12-16 سنة، وعند الإناث بشكل أبكر قليلاً حيث يحدث بين 10-14 سنة، ويحدث البلوغ بشكل أبكر قليلاً عند الأشخاص من أصلٍ إفريقي.

تسمى الأحداث المتتالية التي تحدث في فترة البلوغ بمراحل تانر Tanner، نسبةً للطبيب الذي وصف تسلسل تلك الأحداث وذلك في عام 1969. يصنف الأطباء مرحلة البلوغ على مقياس من خمس درجات تبدأ ب Tanner1 وهي مرحلة ما قبل البلوغ، وتنتهي ب Tanner5 وهي مرحلة البلوغ الكامل، ويعتمد هذا التصنيف على الخصائص الجنسية الثانوية وتشمل التغيرات في حجم ومظهر الأعضاء التناسلية الخارجية، ووجود شعر العانة، وتطور الثدي لدى الفتيات.

تلعب العوامل الوراثية، والعرقية، والبيئية دوراً مهماً في توقيت سن البلوغ، كما يؤثر النسيج الشحمي على البلوغ فيحدث باكراً عند الأطفال البدينين. يميل البلوغ للحدوث باكراً في أيامنا هذه منه، وقد يرجع ذلك لطبيعة التغذية والعوامل البيئية.

مرادفات باللغة العربية : البلوغ

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات بلوغ

علامات البلوغ الجسدية عند الذكور:

  • تعتبر زيادة حجم الخصيتين أول علامة على بدء فترة البلوغ، حيث تبدأ الخصيتين بالكبر بعمر 11 سنة ونصف عند الأولاد وتستمر لعدة أشهر. بعد ذلك يبدأ القضيب بالنمو، ثم يظهر شعر العانة والإبطين.
  • في فترة لاحقة يصبح الصوت أعمق وأخشن، ويزداد حجم العضلات، وأخيراً يظهر الشعر في الوجه.
  • يرتفع هرمون التستوستيرون في بداية فترة البلوغ، مما يؤدي إلى إنتاج الحيوانات المنوية، ويصبح الشخص قادراً على الإخصاب والتكاثر.

علامات البلوغ الجسدية عند الإناث:

  • تكون أول علامة على البلوغ هي بداية نمو الثدي، والذي يحدث بعمر 11 سنة تقريباً. يليه نمو شعر العانة، ثم نمو الشعر في الإبطين. وقد تحدث العلامات السابقة بترتيب مختلف في حالات قليلة.
  • تبدأ الدورة الشهرية في وقت متأخر عن التغيرات الجسدية الأخرى، وعادة ما يحدث بعد عامين ونصف من بداية سن البلوغ.
  • يتطور نمط الإباضة المنتظم لاحقاً، ويرتبط انتظام الإباضة بالخصوبة، ومن المعتاد حدوث فترة من الدورات الطمثية غير المنتظمة والتي لا تترافق بحدوث إباضة (أي بدون وجود خصوبة) لفترة زمنية قد تصل إلى عامين.

التغيرات الجسدية في فترة البلوغ:

  • يحدث تسارع في النمو الطولي يدعى بقفزة النمو، وتستمر هذه الزيادة السريعة في النمو لمدة عامين إلى ثلاثة، وتسبق عند الفتيات بداية حدوث الطمث.
  • يزداد نمو العظم الطولي والعرضي، ويلي ذلك حدوث تصلب في العظم وزيادة في كثافته، إن حدوث النمو العرضي قبل زيادة الكثافة يجعل عظام المراهقين هشة وعرضة للكسر.
  • تحدث تغييرات في الوزن، حيث تميل المراهقات لاكتساب الدهون وتتركز هذه في منطقة الثديين والردفين بحيث تتشكل الانحناءات الطبيعية للجسم بشكل واضح، بينما يزداد حجم العضلات عند الذكور.
  • قد ينمو أحد الثديين قبل الثدي الآخر بشكل طبيعي، ويبدوان غير متناظرين لفترة قد تصل إلى أشهر.
  • تتسبب التغيرات الهرمونية بتغيرات جلدية، حيث يظهر العد (حب الشباب) على الوجه والظهر، وقد يكون شديداً بحيث يدفع إلى طلب الاستشارة الطبية.
  • كما تتسبب التغيرات الهرمونية وقفزات النمو بظهور اضطرابات الرؤية بسبب زيادة حجم العين، كما يؤدي النمو المتسارع للعظام لتدهور تشوهات العمود الفقري وتصبح أسوأ.
  • يشيع حدوث فقر الدم عند الإناث بسبب النزف الطمثي.

التغيرات السلوكية في فترة البلوغ:

لا يتقبل جميع المراهقين التغيرات الجسدية التي يمرون بها، ويعاني البعض منهم من تقلبات المزاج، والقلق، والارتباك، والاكتئاب، والحساسية، وقد تعبر الإناث عن رفضهن لشكل أجسامهم الجديد، فتظهر لديهنّ اضطرابات الطعام، حيث تميل بعضهم إلى رفض تناول الطعام، أو تقيؤه في محاولة لتجنب زيادة الوزن.

من ناحية أخرى، البلوغ هو أيضًا وقت يتعلم فيه الشاب عن اهتماماته وأهدافه ويتعلم أن يتواصل مع الآخرين بطريقة أكثر نضجًا.

تعتبر في التغييرات العاطفية جزءاً طبيعي من فترة البلوغ، لكن من المهم طلب المساعدة الطبية إذا كانت هذه التغييرات العاطفية شديدة بشكل غير معتاد، أو تؤثر على الأداء اليومي، أو تؤدي إلى أفكار إيذاء النفس أو الآخرين.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب بلوغ


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات بلوغ

اضطرابات البلوغ:

بالرغم أنّ موضوع المقال هو البلوغ الطبيعي، إلا أننا سنشير إلى أهم الاضطرابات والتي تعد حالات مرضية ينبغي عندها طلب الاستشارة الطبية:

البلوغ الباكر:

يحدث البلوغ الباكر عندما يبدأ النضج الجنسي في فترة أبكر من الطبيعي، ويعتبر البلوغ باكراً عندما يحدث قبل 8 سنوات للإناث، و9 سنوات للذكور. ويسبب البلوغ الباكر مجموعة من المشاكل أهمها:

  • مشاكل في النمو، حيث يكون هؤلاء الأطفال أقصر من أقرانهم.
  • المشاكل الاجتماعية والنفسية، بسبب كونهم مختلفين عن أقرانهم.

البلوغ المتأخر:

بالرغم من أن البلوغ سيحدث عاجلاً أم آجلاً عند معظم الأطفال الذين يتأخر لديهم حدوث البلوغ في توقيته الطبيعي، إلا أنه يجب مراجعة الطبيب في حال تأخر البلوغ لما بعد 14 سنة لتقييم وجود قصور في الغدد التناسلية، حيث تكون معدلات إفراز الهرمونات عند هؤلاء الأشخاص منخفضة أو معدومة ولا تكفي الهرمونات عند المصابين لإحداث البلوغ.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2010-04-21 06:36:58 | تاريخ التعديل : 2018-05-11 14:36:22
122 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4