تعقيم الرجل

Male sterilization

ما هو تعقيم الرجل

تعقيم الرجل هو عملية بسيطة تتم في عيادة الطبيب أو المستشفى. ويتم فيها قطع الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية من مكان إنتاجها في الخصية، فلا يحدث حمل، وتسمى أيضا بعملية قطع القناة الدافقة. تعتبر من أفضل وسائل منع الحمل حيث أنها فعّالة جدا وليس لها أي أعراض أو تأثيرات جانبية على النواحي الأخرى للعلاقة الزوجية.

 

هل تعقيم الرجل خطير؟

في الواقع لا، حيث تعتبر عملية التعقيم من أكثر وسائل منع الحمل أماناً وأقلها خطورة.

 

ما هي فوائد عملية تعقيم الرجل؟

  • تُعتبر وسيلة آمنة، فعّالة للغاية، ملائمة ودائمة لمنع الحمل. حيث تشير الدراسات إلى أن نسبة فعاليتها تصل إلى 100%، وهي سهلة للغاية حيث يمكن عملها في عيادة الطبيب تحت التخدير الموضعي ولا تستغرق سوى نصف ساعة.
  • بالإضافة إلى أنها دائمة المفعول ولا حاجة لإعادتها في المستقبل.
  • وتشير الدراسات إلى أنها قد تحسن العلاقة الزوجية، فلن تقلق بشأن الحمل، ولن تؤثر بأي طريقة على هرموناتك الذكرية أو الرغبة الجنسية أو السائل المنوي بأي طريقة كانت.

 

 

هل العملية مؤلمة؟

العملية ليست مؤلمة كثيراً، ويتم عملها تحت التخدير الموضعي. فقد تشعر ببعض الانزعاج من إبرة التخدير ببعض الألم الخفيف عند زوال مفعول التخدير فقط.


 

هل يمكن عكس مفعول العملية؟

من الضروري أن تعرف أنك لو قررت الخضوع لعملية العكس فإن نتائجها غير مضمونه. حيث أنها عملية معقدة وتعتمد نسبة نجاحها على عدة عوامل:
  • المدة الزمنية على عمل العملية.
  • نوع العملية وطريقة القطع.
  • تكوين الجسم لأجسام مضادة ضد الحيوانات المنوية من عدمه.

 

هل هناك طرق أخرى لمنع الحمل؟

توجد الكثير من الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها من قبل الرجل أو المرأة ومنها الواقي الذكري أو الأنثوي، الطرق الهرمونية للمرأة سواء حبوب منع الحمل بأنواعها أو اللصقات التي توضع على البشرة أو العصا التي تُزرع تحت الجلد، أجهزة منع الحمل التي توضع في الرحم (اللولب) حيث يوجد منها نوعان: نحاسي وهرموني، وغيرها الكثير.

أما بالنسبة لوسائل منع الحمل للرجال فلا يوجد حاليا غير الواقي الذكري أو التعقيم، وتكون الخيارات أكثر للأنثى.


 

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تعقيم الرجل مع خدمة اطلب طبيب

ما هو علاج تعقيم الرجل؟

كيف تتم عملية تعقيم الرجل؟

يتم عمل العملية تحت التخدير الموضعي وقد يتم استخدام بعض الأدوية التي تساعد على الاسترخاء. توجد طريقتان لإجراء العملية: الطريقة التقليدية والطريقة الحديثة (بدون جروح):
  • في العملية التقليدية يقوم الطبيب بعمل جرح أو جرحين صغيرين في منطقة كيس الصفن، ومن خلال هذين الجرحين يتم قطع القناة الدافقة على الجهتين أو كيّهما. ثم يتم تقطيب الجرح. ولا تستغرق العملية سوى 20 دقيقة.
  • أما في الطريقة الحديثة فيتم عمل ثقبين صغيرين في كيس الصفن من أجل الوصول إلى القناة الدافقة، ثم يتم ربط الأنبوبين، كيهما أو قطعهما. حيث أن هذه الثقوب الصغيرة تشفى بسرعة ولا تترك آثارا وتحمل مخاطر أقل من حيث العدوى والنزيف.

 

ما هي مضاعفات تعقيم الرجل؟

ما هي مساوئ عملية تعقيم الرجل؟

من المهم أن تعرف الجانب السلبي للعملية قبل أن تقرر الخضوع لها:

  • دائمة: حتى لو قررت الخضوع لعملية عكس التعقيم فإن نتائج الخصوبة غير مضمونة وستكون العملية مكلفة للغاية.
  • تحمل نسبة من المضاعفات: ولو كانت قليلة جداً إلّا أن جميع العمليات الجراحية تحمل نسبة من المخاطر أهمها: الالتهابات والعدوى وهي بسيطة ويتم السيطرة عليها عن طريق المضادات الحيوية، بعض الألم، النزيف، التورم والازرقاق في منطقة العملية وعادة ما يزول بعد فترة وجيزة.
  • لن تمنع انتقال الأمراض الجنسية: فالسائل المنوي يبقى قادر على نقل الأمراض الجنسية حتى عند خلوه من الحيوانات المنوية.

 

ما هو سير مرض تعقيم الرجل؟

ماذا يحدث بعد عملية تعقيم الرجل؟

يمكنك الذهاب إلى المنزل مباشرة بعد العملية حيث أنك ستشعر ببعض الألم الخفيف والذي يتم السيطرة عليه عن طريق مسكنات الألم البسيطة والكمّادات الباردة، قد تظهر آثار الكدمات في المنطقة لبضعة أيام.

عليك أن تبتعد عن النشاط البدني المرهق لمدة أسبوع بعد العملية. وعليك مراجعة الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم أكثر من 40 درجة مئوية
  • نزيف أو إفرازات تخرج من مكان الجرح.
  • ألم شديد في منطقة العملية أو في الخصيتين.

 

لا يتحقق التعقيم الكامل إلّا بعد مرور 8-16 أسبوعاً بعد العملية، ويتم عمل فحص للسائل المنوي للتأكد من النتائج. وفي هذه الأثناء يُنصح باستخدام وسائل ثانية لمنع الحمل.

إذا لم يُشر فحص السائل المنوي إلى نجاح العملية بعد 6 أشهر تعتبر فاشلة ويجب إعادة عملها.


 

تاريخ الإضافة : 2009-09-28 04:08:40 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:48:04

188 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك