السائل المنوي

Seminal Fluid

ما هو السائل المنوي

السائل المنوي أو المني (بالإنجليزية: Seminal Fluid) هو سائل أبيض عكر يخرج من الجهاز التناسلي الذكري أثناء عملية القذف. يتكون السائل المنوي من خلايا الحيوانات المنوية والبلازما المنوية؛ حيت تحتوي خلايا الحيوانات المنوية على نسخة من جينات الرجل وهي المسؤولة عن إخصاب البويضات الأنثوية. أما البلازما المنوية فهي الوسط الذي تبقى فيه خلايا الحيوانات المنوية حيةً وسهلة الحركة. تشكل الحيوانات المنوية أقل من 10 في المئة من السائل المنوي.

إنتاج الحيوانات المنوية وعملية القذف

يتم إنتاج خلايا الحيوانات المنوية في الخصيتين، ويتم تخزينها في البربخ. في البربخ، تساهم إفرازات البوتاسيوم، والصوديوم، ومادة تعتبر مصدر لطاقة الحيوانات المنوية هي glycerylphosphorylcholin في تكوين خلايا الحيوانات المنوية.

أثناء القذف، تنتقل خلايا الحيوانات المنوية من البربخ إلى الحالب (الإحليل) عن طريق قناة تسمى الأسهر ثم إلى خارج الجسم. وفي الوقت الذي تنتقل فيه خلايا الحيوانات المنوية عبر الأسهر، تطلق ثلاث غدد مختلفة إفرازات مخاطية تتحد مع خلايا الحيوانات المنوية لتكوين السائل المنوي. وغالباً ما يشار إلى هذه الغدد الثلاث، باسم الغدد الجنسية التبعية (بالإنجليزية: Accessory sex glands)، وهي الغدد البصلية الإحليلية، وغدة البروستات، والحويصلات المنوية (بالإنجليزية: The seminal vesicles).

تساهم غدة البروستات بحوالي 30٪ من السائل المنوي. تتكون إفرازاتها من حمض الستريك، والفوسفاتيز الحمضي، والكالسيوم، والصوديوم، والزنك، والبوتاسيوم، وأنزيمات تحطيم البروتين والألياف. أما السوائل التي تفرز من الحويصلات المنوية فتحتوي على الفركتوز، والأحماض الأمينية، وحمض الستريك، والفوسفور، والبوتاسيوم، والهرمونات المعروفة باسم البروستاجلاندين. وأخيراً تفرز الغدد البصلية والإحليلية كمية صغيرة من بروتين سميك وشفاف يُعرف باسم المخاط.

خصائص السائل المنوي

تختلف خصائص المني من شخص لآخر. و تشمل خصائص المني بشكل عام ما يلي:

  • غالباً ما تكون رائحة السائل المنوي مشابهة لرائحة الكلور، ومحتواه العالي من الفركتوز يجعل من طعمه مائل إلى الحلاوة قليلاً.
  • يبلغ حجم السائل المنوي الذي يتم إطلاقه أثناء القذف حوالي 3.4 مل. تتأثر هذه الكمية بعاملين هما: آخر مرة قام فيها الشخص بالقذف ومدى احتواء جسمه على الماء، أو مدى شرب الشخص للماء. في كل قذف يحتوي المني عادة على 200 إلى 300 مليون خلية حيوان منوي.
  • يكون لون السائل المنوي غالباً أبيض عكراً، و لكن تغير لونه قد يعني مشاكل صحية معينة. فعندما يميل لونه للأحمر أو البني، فذلك قد يعني وجود الدم فيه. قد يعود إلى لونه الطبيعي بعد فترة. وقد يكون السبب هو إجراء خزعة البروستات. تشمل الأسباب الأخرى عملية قطع القناة المنوية، أو حدوث إلتهابات، أو وجود حصى، أو إنسداد في أي منطقة من الجهاز التناسلي، أو وجود خلل في الحويصلات المنوية، أو مرض السرطان بأنواعه الحميد والخبيث. يجب استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة، بالإضافة إلى علاج سبب هذه الحالة. إن كان لون المني يميل إلى اللون الأصفر أو الأخضر، فهذا يشير إلى الإصابة بالتهابات مثل السيلان المنقول جنسياً. تشير الرائحة الكريهة للمني إلى الإصابة بالإلتهابات المعدية أيضاً. يمكن علاج ذلك من قبل الطبيب باستعمال المضادات الحيوية.

تحليل السائل المنوي

يتم تحليل السائل المنوي لتشخيص حالات العقم، أو بعد عملية قطع القناة المنوية للتأكد من نجاح العملية. ينصح المريض بتجنب الجماع أو الإستمناء خلال فترة 2-5 أيام قبل الفحص. يتم فحص خلايا الحيوانات المنوية والسائل المنوي بعد 60 دقيقة من القذف عند تشخيص العقم، و يكفي فحص وجود الحيوانات المنوية في المني للتأكد من نجاح عملية قطع القناة المنوية، و ذلك بعد 3 أشهر من إجرائها.

يقيس تحليل السائل المنوي ما يلي:

  • حجم السائل المنوي.
  • لزوجة السائل المنوي.
  • عدد الحيوانات المنوية في المني.
  • تركيز الحيوانات المنوية (الكثافة) في المني.
  • قدرة الحيوانات المنوية على الحركة في المني.
  • تخثر وميوعة المني.
  • كمية الفركتوز في المني.
  • حموضة المني.
  • عدد الحيوانات المنوية غير الناضجة في المني.
  • عدد خلايا الدم البيضاء في المني (لتشخيص وجود الإلتهابات المعدية).

يمكن إجراء اختبارات إضافية للكشف عن وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية، وإن كانت مستويات بعض الهرمونات غير طبيعية (التستوستيرون، FSH ،LH، البرولاكتين)، و لتشخيص العدد الزائد من خلايا الدم البيضاء. بالإضافة إلى الإختبارات الوراثية للحالات التي قد تؤثر على الخصوبة، مثل متلازمة كلاينفلتر، التليف الكيسي، أو غيرها من حالات شذوذ الكروموسومات.

إقرأ أيضا: أسئلة حول العقم 1

قد يكون التصوير بالموجات فوق الصوتية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي ضرورياً أيضاً. وقد يحتاج البعض إلى أخذ خزعة من الخصية. في بعض الأحيان، يتم إجراء اختبار يسمى Cryosurvival لمعرفة مدى بقاء المني جيدا للتخزين على المدى الطويل إذا كان الزوجان يرغبان في تخزين الحيوانات المنوية للحمل في المستقبل.

ضعف القذف

هو ضعف في قوة القذف أو نقص كمية المني عند الرجل، وغالبا ما يحدث بعد تقدم العمر. ينتج القذف بعد إتمام مرحلتين؛ أولهما تجمع المني في الحالب، و الأخرى إنقباض عضلات الحالب لإخراج المني خارج الجسم. الخلل في المرحلة الأولى يؤدي إلى نقص كمية المني خلال القذف، أما الخلل في المرحلة الثانية فيؤدي إلى ضعف في قوة القذف.
يحدث ضعف القذف نتيجة أي حالة تؤثر على العضلات والأعصاب التي تتحكم في القذف، أو نتيجة انخفاض مستوى هرمونات الذكورة مع تقدم العمر.

إقرأ أيضا: هرمون «التيستوستيرون» صانع الرجال

يمكن تجربة تمارين كيجل لتقوية العضلات التي تساعد على القذف.

نقص السائل المنوي

هو إنخفاض كمية المني لتصبح أقل من 1.5 مل. قد تؤدي هذه المشكلة إلى العقم إذا كانت مصحوبة بقلة في عدد خلايا الحيوانات المنوية في المني. يحدث نقص المني بسبب مما يلي:

خطأ في تجميع العينة

  • حدوث خطأ في تجميع عينة المني، فإذا تم فقدان جزء من العينة خلال أخذها، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في النتيجة خاصةً إذا كان الجزء الأول من المني هو المفقود، فسوف يؤدي ذلك إلى نقصان الحيوانات المنوية داخل العينة.
  • قد يكون انخفاض حجم السائل المنوي مرتبطاً أيضاً بفترة الامتناع عن ممارسة الجنس. فقد يؤدي الامتناع عن ممارسة الجنس لفترة قصيرة (يوم واحد أو أقل) إلى تقليل حجم السائل المنوي. تكرار تحليل السائل المنوي مع فترة أطول من الامتناع (3 أيام، أو أكثر) قد يصحح المشكلة.

أسباب مرضية

  • خلل في غدة البروستات، أو غياب الحويصلات المنوية، أو إنسداد القناة الأسهرية.
  • حدوث القذف الرجوعي؛ وهو خلل في صمام معين بين الحالب و المثانة أدى إلى عودة المني رجوعاً إلى المثانة بدلا من انطلاقه إلى الخارج.
  • علاج سرطان غدة البروستات بالإشعاع.
  • استخدام أدوية علاج غدة البروستات المتضخمة، أو أدوية ارتفاع ضغط الدم، أو أدوية الإكتئاب.
  • مرض السكري.
  • حدوث مشكلة في الخصيتين أدت إلى إنخفاض، أو عدم إنتاج هرمونات الذكورة.

يمكن معالجة نقص المني عن طريق ما يلي:

  • علاج القذف الرجوعي إما عن طريق الأدوية أو الجراحة. قد يستفيد بعض الرجال الذين يعانون من القذف الرجوعي بالتزامن مع أمراض تؤثر على الأعصاب (مثل مرض السكري) من تناول دواء إيفيدرين قبل 30 إلى 60 دقيقة من الجماع.
  • علاج الالتهابات إن وجدت.
  • التزام المريض بنظام حياة صحي عن طريق النوم لمدة كافية، وعمل التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة المحتوية على بعض مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي و فيتامين ه، والابتعاد عن التدخين.
  • تناول بعض المكملات الغذائية.
  • تناول بعض الأدوية المحتوية على هرمونات، و لكن لا يجوز إستخدام هذه الأدوية إلا عن طريق وصفة من الطبيب، حيث أن هذه الأدوية غير موافق عليها لهذا الإستخدام من قبل جمعية الغذاء و الدواء الأمريكية.

فرط السائل المنوي (فرط المني)

تصنف كمية المني بأنها مرتفعة إذا كانت أكثر من 5.5 مل. يحدث ذلك بشكل نادر مقارنةً مع حالات نقص المني. فرط المني لا يعتبر مشكلة طالما عدد الحيوانات المنوية طبيعي. ومع ذلك، وجدت الدراسات أن حالات فرط المني كانت مرتبطة بحالات حدوث الإجهاض عند الزوجة. قد يكون سبب حدوث فرط المني هو وجود إلتهابات في البروستات.
إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، ولم يحدث حمل عند زوجتك بعد سنة من المحاولة على الأقل، فينصح باستشارة الطبيب. قد يصف لك الطبيب دواء لتحسين عدد الحيوانات المنوية لديك، أو يمكن لطبيبك استخدام تقنيات الحمل الصناعي.

اقرأ أيضا: طريقة الحمل وكيفية زيادة فرص الحمل
ثر المني

ثر المني هو إضطراب يعاني فيه المريض من سرعة القذف دون ممارسة نشاط جنسي.قد يحدث ذلك خلال النوم فقط، أو قد يحدث خلال النهار أيضا. إذا كان المريض يعاني من ثر المني مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع مع الشعور بالدوار، وضعف في الساقين وأسفل الظهر، والأرق ، فإنه هذه الحالة تعتبر اضطرابًا مرضيًا. يمكن أن يكون سبب في ذلك النشاط الجنسي المفرط، أو استهلاك الكحول أو التهاب الأعصاب، أو التهاب البروستات، أو التهاب الخصية.

انعدام المني

انعدام المني هو حدوث نقص تام في السائل المنوي عند القذف، وهو يؤدي إلى العقم. تشمل أسباب ذلك؛ الأمراض الوراثية مثل متلازمة كلاينفلتر والتليف الكيسي، أو حدوث إلتهابات، أو بعض الأدوية، أو القذف الرجوعي، أو غير ذلك. يتم علاج إنعدام المني عن طريق علاج السبب الرئيسي للحالة، مثلا تستخدم المضادات الحيوية في حالات الإلتهاب، ويتم إيقاف الأدوية التي قد تسبب إنعدام المني. يمكن استخدام طرق الحمل الصناعية للمساعدة في الإنجاب مثل حقن الحيوانات المنوية داخل الخلايا (ICSI)، والإخصاب في المختبر (IVF).

تراص المنويات

يشير تراص المنويات أو تلاصق الحيوانات المنوية إلى نسبة الحيوانات المنوية العالقة معًا في العينة المقدمة للمختبر. الحيوانات المنوية ليس من المفترض أن تلتصق ببعضها البعض فهي لا تستطيع السباحة بهذه الطريقة. من المفترض أن تكون الحيوانات المنوية حرة الحركة، حتى تستطيع الإنتقال بسهولة. قد يؤثر تراص المنويات في خصوبة الرجل و قدرته على الإنجاب.
يحدث تلاصق الحيوانات المنوية بسبب وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية. يتم علاج ذلك في العيادات المتخصصة، و يتم إعطاء المضادات الحيوية في حال وجود إلتهاب. يتم إستعمال فيتامين ج و ه أيضا لتخفيف تراص المنويات.

السائل المنوي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب السائل المنوي؟

لماذا يتم إطلاق هذا العدد الكبير من المنويات إذا كان يكفي واحداً لإنتاج الطفل؟

يجب على  المنويات السفر من المهبل إلى قناة فالوب، وهي رحلة شاقة وقليل من المنويات تبقى على قيد الحياة، أما المنويات التي تكمل  الرحلة،  فإن اختراق البويضة أبعد ما يكون عن المؤكد. تكون البويضة مغطاة  بطبقة سميكة وهذا يجعل الإخصاب صعباً. ويعتقد بعض الخبراء أن هذه العملية قد تكون وسيلة الطبيعة السماح فقط للمنويات الأصح لتخصيب البويضة، وبالتالي توفير أفضل الفرص لإنتاج طفل يتمتع بصحة جيدة. قبل حدوث العملية الجنسية يكون قد حصل انتصاب القضيب وتبدأ عملية التحضير للقذف، حيث تتقل المنويات الناضجة من البربخ إلى قناة الأسهر، وهو قناة عضلية ضيقة طولها حوالي نصف متر وتضخ المنويات من خلال انقباض عضلاتها  إلى الأمام، حيث تصل إلى أمبولة الأسهر ثم تدخل في القناة القاذفة.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

المصادر والمراجع

Kara Rogers. Semen. Retrieved on April 14, 2019, From:

https://www.britannica.com/science/semen

Jerry Kennard. What Your Semen Says About Your Health. Retrieved on April 14, 2019, From:

https://www.verywellhealth.com/facts-about-semen-an-indication-of-health-status-2328524

Lab Tests Online. Semen Analysis. Retrieved on April 14, 2019, From:

https://labtestsonline.org/tests/semen-analysis

Judith Marcin. What Causes Weak Ejaculation and How Is It Treated? Retrieved on April 16, 2019, From:

https://www.healthline.com/health/mens-health/weak-ejaculation

Fertiliypedia. HYPOSPERMIA. Retrieved on April 16, 2019, From:

https://fertilitypedia.org/edu/diagnoses/hypospermia#/assisted_reproduction

Alana Biggers. What You Should Know About Hyperspermia. Retrieved on April 16, 2019, From:

https://www.healthline.com/health/mens-health/hyperspermia

Melissa Conrad Stöppler. Blood in Semen (Hematospermia). Retrieved on April 17, 2019, From:

https://www.medicinenet.com/blood_in_semen/article.htm#blood_in_semen_facts

Yajuan Wang. Spermatorrhea. Retrieved on April 17, 2019, From:

https://www.sciencedirect.com/topics/pharmacology-toxicology-and-pharmaceutical-science/spermatorrhea

Donghua Xie. Aspermia: A Review of Etiology and Treatment. Retrieved on April 17, 2019, From:

https://www.clinmedjournals.org/articles/iauc/international-archives-of-urology-and-complications-iauc-3-023.pdf

Amos Grunebaum. What is Sperm Agglutination? Retrieved on April 17, 2019, From:

https://www.babymed.com/male-fertility/what-is-sperm-agglutination

تاريخ الإضافة : 2009-11-19 12:07:41 | تاريخ التعديل : 2019-04-23 18:56:16

161 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك