صغر القضيب

Micropenis

ما هو صغر القضيب

صغر القضيب هو مشكلة نادرة تكون عندما يكون حجم القضيب اصغر من الحجم الطبيعي للقضيب عند الرجل. هناك العديد من الرجال الذين يظنون ان لديهم قضيب صغير لأنهم لا يعلمون الحجم الطبيعي للقضيب، وبسبب التشويه الذي توصله الافلام الإباحية لأحجام القضيب.

بتم قياس حجم القضيب باستخدام مسطرة او ميتر قياس ويحسب الطول من عظمة الحوض الى رأس القضيب. 


عندما يكون طول القضيب في الأطفال حديثي الولادة، أقل من 1.9 سم عند قياسه في أطول حالة مشدودة. فهو قضيب صغير. وقد يسبب مشاكل في التبول ، وفي العملية الجنسية.

يعاني الكثير من المرضى من نقص عدد الحيوانات المنوية وانخفاض الخصوبة وقد يكون الموضوع النفسي أشد المواضيع تأثيراً، خاصة في الطفولة والمقارنة من الأطفال في نفس العمر. وهو يحدث في طفل واحد من بين كل مئتي طفل.


صغر القضيب هو مشكلة هرمونية تتكون في وقت ما بعد 14 أسبوعا من الحمل عندما يتشكل القضيب بالفعل. ويجب  فحص مستويات الهرمون. كما ينبغي أيضا أن يتم التحقق من  كروموسومات الصبي لمعرفة ما إذا كان هناك متلازمة وراثية كامنة.

قد تكون هناك حاجة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي للنظر إلى الغدد التي تفرز الهرمون.

إذا نمى القضيب عندما يعطى هرمون التستوستيرون  لمدة ٣ أشهر، فإن التوقعات جيدة لتطور عادي لحجم القضيب ووظيفته عند الكبر.

إذا لم يستجب القضيب الصغير للتحفيز بهرمون التستوستيرون، ينشأ السؤال الصعب لإعادة تغيير الجنس. اتخاذ هذا القرار أكثر صعوبة في ظل التوصيات المتضاربة والمتغيرة من الخبراء في هذا المجال.

ما هي أسباب صغر القضيب؟

  • ينتج صغر القضيب بسبب مشاكل في مستوى الهرمونات، أو مشكلة في نمو القضيب عندما كان الطفل جنين.
  • يتسبب صغر القضيب عن فشل  قضيب الطفل الذكر في الاستطالة بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.  
  • يعتقد أن السبب في هذا وجود مشكلة هرمونية. على وجه التحديد، ويعتقد أن ذلك يعود إلى مستويات غير كافية من هرمون التستوستيرون، هرمون الذكورة.
  • عدم كفاية مستويات هرمون تستوستيرون قد تكون نتيجة لعدم كفاية انتاج هرمون التستوستيرون خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل؛ أو نتيجة عدم استجابة للطفل الذي لم يولد بعد لهرمون التستوستيرون المنتج.  
  • البحوث التي أجريت على المرضى اليابانيين ونشرت في مجلة علم الغدد الصماء والأيض، وجدت أن الطفرات الجينية في الجين SRD5A2 يمكن أن يسبب صغر القضيب.  
  • قد وجد الباحثون أيضا أنه قد يكون هناك حالة وراثية مما يجعل الأولاد أكثر عرضة لتطوير صغر القضيب  ناجمة عن العوامل المؤثرة في البيئة.
  • على وجه التحديد، وجدوا تعدد الأشكال في الجين لكاظمة لمستقبلات هيدروكربون الأريل (AHRR)، وتسمى تعدد الأشكال Pro185Ala، والتي قد تسبب  حساسية لتطوير صغر القضيب ردا على الديوكسين، وهو نوع من اختلال الغدد الصماء البيئي.  
  • علاوة على ذلك، هناك حتى إجراء مزيد من البحوث تشير إلى أن التشوهات الخارجية التناسلية في الذكور حديثي الولادة، مثل صغر القضيب، قد تكون في جزء منها،   تسببها المواد الكيميائية البيئية مثل المبيدات الحشرية. 
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي فسيولوجيا صغر القضيب؟

قد يترافق قصر القضيب مع أمراض متعددة:

  • شذوذ الكروموسومات، وهذا يعتبر ليس ضرورياً،  وهناك عدة متلازمات تشمل شذوذات كروموسومية مثل متلازمة كلاينفلتر ، ٤٧XXY متلازمة داون التريزومي ٢١، وتغيير مكان/ أو مسح الكروموزومانت ٨،١٣،١٨.
  • اضطراب محور اتحت المهاد والنخامية:وهذا يشمل ضعف وظيفة النخامة وتحت المهاد في الطفولة، وتترافق غالباً مع صغر القضيب.مثل متلازمة كالمان،، ومتلازمة لورنس -مون- بيدل، ومتلازمة برلدر-ويلي- لابهارت.وسبب أكثر شيوعاً  هو نقص الهرمونات الذكرية ، والذي يترافق مع صغر الخصيتين، وصغر البروستاتا أيضاً، وتتميز متلازمة كالمان ، ونقص التستوستيرون بتأخر البلوغ. حتى الرابعة عشرة أو أكثر.
  • الخنوثة:جميع مزدوجي الجنس ، ومتلازمة الهرمونات الجنسية ،المتلازمة الذكورية,  يمكن أن تترافق مع صغر القضيب .
  • غير معروف السبب: وفي هذه الحالة لا يترافق مع أي أعراض أخرى، وقد ييكون السبب نقص مـؤقت في الهرمونات الذكرية أثناء تكون القضيب في الشهر الرابع من الحمل. 
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص صغر القضيب؟

يجب البدء بالقياس الصحيح للقضيب من قاعدته حتى القمة من جهة ظهر القضيب، ثم أخذ التاريخ العائلي الدقيق، ثم يتم فحص الهرمونات الذكورية والجنسية.

 

يعتمد الطبيب في تشخيص صغر القضيب على:

  • قياس طول القضيب
  • فحوصات الهرمونات الذكرية
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج صغر القضيب؟

  • يدعو مايري ماكدونالد من الجمعية البريطانية للخنوثة إلى العلاج الهرموني يسمى تعويض التستوستيرون. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة طول القضيب داخل 'المعدل الطبيعي'.  
  • صغر القضيب ويمكن أيضا أن تعالج بالجراحة يسمى رأب القضيب.  
  • رأب القضيب غالبا ما ينطوي على استخدام الجلد من الساعد المريض. واختتم هذا الجلد حول القضيب الأصلي ويتم إدخال  قضيب الاصطناعي للنفخ لتوفير الانتصاب.  
  • وقد وجد الباحثون أن هذا الإجراء ينتج  قضيباً   قادرا على الاستخدام  في الجماع الجنسي على أساس منتظم، ويبقى مستقراً على المدى الطويل.  
  • هذا الإجراء  مع ذلك، له مخاطر عالية، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات.   
  • قد تجد بعض الاعلانات الكاذبة عن العمليات الجراحية التي قد تزيد طول القضيب ولكن سيعاني الشخص من مشكلة في الانتصاب لاحقًا
  • يستخدم بعض الرجال جهاز الجر و هو قد يساعد في جعل القضيب اطول و لكن يجب ان يلبسها لمدة طويلة من اليوم و لعدة اشهر، مما سيصعب الحل عند بعض الرجال.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات صغر القضيب؟

قد يؤثر صغر القضيب على نفسية المريض و بعض الرجال قد يعانوا من مشكلة في الثقة بالنفس.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

 

1.micropenis www.medicinenet.com available at http://www.medterms.com/script/main/art.asp?articlekey=6734 accessed on 4-12-2013
2.micropenis www.webmd.com available at http://men.webmd.com/guide/is-my-penis-too-small?page=5 accessed on 4-12-2013
 http://www.drgreene.com/qa-articles/penis-size-defined/
http://www.news-medical.net/health/What-is-Micropenis.aspx
http://www.news-medical.net/health/What-is-Micropenis.aspx
manuel der Impotenz , Prof.dr.Hartmut Porst - UNI-Medverlag- AG,Bremen 2000

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أدوية لعلاج صغر القضيب

تاريخ الإضافة : 2010-09-02 10:34:58 | تاريخ التعديل : 2018-05-10 13:19:40

200 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ