ضعف حركة الحيوان المنوي

low sperm motility

ما هو ضعف حركة الحيوان المنوي

ضعف حركة الحيوان المنوى هل يحدث حمل

 

 من اجل حدوث الحمل بشكل طبيعي، يجب على الحيوانات المنوية أن يكون عددها جيد، وأن تكون قادرة على السباحة للوصول إلى البويضة حتى يتم التلقيح. لذلك، يمكننا القول أن الحمل لا يمكن أن يحدث بصورة طبيعية إذا كانت الحركة للحيوانات المنوية غير طبيعية.

إلا أن هناك  تدخلات طبية يمكن أن تساعد الزوجين في الحمل على الرغم من ضعف حركة الحيوانات المنوية.  مثل: التلقيح داخل الرحم، وهو إجراء يتم من خلاله إدخال الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم بحيث يكون لديها مسافة أقل للسباحة)، تستخدم هذه الطريقة في بعض الأحيان للرجال الذين يكون لديهم ضعف بسيط في حركة الحيوانات المنوية، بحيث تتراوح لديهم نسبة الحيوانات المنوية ذوي الحركة الطبيعية من 30٪ إلى 40٪ . أما إذا كانت نسبة الحركة الطبيعية للحيوانات المنوية أقل من ذلك؛ فإن التلقيح الاصطناعي يكون أكثر نجاحًا.

 

 

 

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج ضعف حركة الحيوان المنوي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب ضعف حركة الحيوان المنوي؟

 

اسباب ضعف حركة الحيوان المنوى 

  • ضعف إنتاج الحيوانات المنوية: هناك عوامل عدة تؤدي إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنوية، أهمها العوامل  الوراثية والجينية مثل متلازمة كلاينفلتر والاضطراب الهرموني.

  • أمراض الخصية: الأمراض والضربات  التي تصيب  الخصيتين قد تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى  انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف في حركة الحيوانات المنوية.

  • سوء التغذية : يؤدي نقص بعض المواد المغذية مثل الفيتامينات والمعادن (على سبيل المثال: الزنك، السيلينيوم وفيتامين C)  إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية بالإضافة إلى ضعف حركة الحيوانات المنوية .

  • تكرار ارتفاع درجة حرارة الجسم وخاصة التعرض إلى  الحرارة العالية في حمامات البخار، وأحواض المياه الساخنة مثل الجاكوزي وما إلى ذلك، قد يقلل إنتاج الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية بالإضافة إلى ضعف حركة الحيوانات المنوية.

  • التدخين : يؤثر التدخين على  خصوبة الذكور بحيث يقلل من عدد الحيوانات المنوية  ويؤدي إلى ضعف حركة الحيوانات المنوية.

  • التوقف عن ممارسة الجنس، أو الامتناع عن الجنس لفترات طويلة يمكن أن يسبب موت الحيوانات المنوية أو زيادة سماكة السائل المنوي أو ضعف حركة الحيوانات المنوية.

 

 

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو تشخيص ضعف حركة الحيوان المنوي؟

حركة الحيوان المنوى الطبيعى؛ تشخيص ضعف حركة الحيوان المنوي

يمكن تشخيص ضعف حركة الحيوان المنوي مخبريًا عن طريق تحليل السائل المنوي، يظهر هذا التحليل عدد الحيوانات المنوية و نسبة الحيوانات المنوية ذات الحركة الطبيعية وغيرها.

بينت الدراسات أنه عند وجود 40 % من الحيوانات المنوية في عينة ما تتحرك، فإن حركة الحيوانات المنوية تعتبر طبيعية.

من الجدير بالذكر أيضًا أنه يجب مراقبة طبيعة حركة الحيوانات المنوية.

فإذا كانت  الحركة التقدمية، وهي الحركة التي تعبر عن  كمية الحيوانات المنوية القادرة على الانتقال من مكان إلى آخر، بدلا من مجرد الحركة في نفس المكان او الحركة على شكل دوائر ، فإن حركة الحيوانات المنوية تعتبر طبيعية. في هذه الحالة.

نسبة حركة الحيوانات المنوية

  • يجب أن  لا يقل عدد الحيوانات المنوية المتحركة حركة تقدمية عن 32٪  لكي تعتبر حركة الحيوانات المنوية طبيعية.
  • أيضا يجب النظر إلى عدد الحيوانات المنوية التي تسبح بسرعة وفي مسار مستقيم إلى حد ما، لأن هذه الحيوانات المنوية هي الأكثر قدرة على تخصيب البويضة.
  • يجب أن تزيد النسبة الطبيعية من هذه الحيوانات المنوية السريعة والمستقيمة عن 12٪ .  

ما هو علاج ضعف حركة الحيوان المنوي؟

 

 

علاج ضعف حركة الحيوان المنوى:

  • التغييرات في نمط الحياة: يمكن إجراء تغييرات مثل التوقف عن التدخين وشرب الكحول، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وغيرها.

  • التداخلات الطبية، يمكن لتدخلات طبية معينة أن تساعد الزوجين في الحمل على الرغم من ضعف حركة الحيوانات المنوية، مثل التلقيح داخل الرحم.

  • علاج ضعف الحيوان المنوى بالادوية:  

لا يوجد علاج دوائي معروف لضعف حركة الحيوان المنوي . فقد أجريت دراسات عديدة على أدوية عدة منها مضادات الاكسدة (antioxidant) على المرضى الذين يعانون من ضعف حركة الحيوان المنوي، وقد تمت مراقبتهم على لمدة ثلاثة شهور من حيث إعادة الفحص المخبري ومراقبة حدوث الحمل، وقد بينت الدراسة عدم وجود تحسن عند المرضى.

 

 

 

علاج ضعف حركة الحيوان المنوى بالاعشاب 

لا توجد دراسات كافية حول علاج ضعف حركة الحيوان المنوي بالاعشاب؛ تشير بعض الدراسات إلى فاعلية بعض الاعشاب في إحداث تحسن بسيط في حركة الحيوان المنوي. من أهم هذه الأعشاب عشبة القتاد الحلقي (astragalus)، الزعفران، حبة البركة، الحلبة وفاصوليا المونغ الصينية وغيرها.

 

 

علاج ضعف حركة الحيوان المنوى بالعسل

لا يوجد أدلة علمية كافية على فاعلية طريقة علاج ضعف حركة الحيوان المنوي بالعسل.

 

 

 

علاج ضعف حركة الحيوان المنوى بالحجامة 

تعتبر الحجامة من الأساليب الفعالة لعلاج الكثير من الامراض حسب ما ورد في السنة النبوية ، لكن لا يوجد أدلة علمية على فعاليتها بالنسبة لعلاج ضعف حركة الحيوان المنوي.

 

 

 

المصادر والمراجع

 

 

  • Treatment of asthenospermia , wellinghomeopathy.com , available at “ https://www.wellinghomeopathy.com/fertility-treatment/male-infertility-treatment/asthenospermia-low-sperm-motility/#Causes_of_Asthenospermia_Low_Sperm_Motility “ , accessed 26 / 10 / 2017 .

  • Asthenospermia causes and treatment , drmalpani.com , available at “ https://www.drmalpani.com/knowledge-center/the-infertile-man/asthenospermia “ , acceseed 26 / 10 / 2017 .

  • - what is a sperm motility , blog.episona.com , available at “ http://blog.episona.com/what-is-sperm-motility/ “ , accessed             26 / 10/ 2017 .

  • - antioxidant treatment for patients with asthenospermia , , available at “https://academic.oup.com/humrep/article/14/4/1028/628785/Antioxidant-treatment-of-patients-with “ , accessed 28 / 10 / 2017 .

  • - asthenospermia herbal treatment , , available at “https://herbpathy.com/Herbal-Treatment-for-Asthenospermia-Cid4021 “ , accessed 28 / 10 / 2017

 

 

أدوية لعلاج ضعف حركة الحيوان المنوي

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-07-02 17:09:10

155 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك