العذراء

Virgin

ما هو العذراء

الفتاة العذراء هي التي لم تمارس تجربة العلاقة الجنسية. ومن المتعارف عليه ربط فكرة العذرية بمفهوم وجود غشاء البكارة سليم وغير ممزق، ولكن يجب معرفة أن هناك حالات يكون فيها غشاء البكارة مكون من نسيج مطاطي يصعب تمزيقه من أول مرة وقد يحدث حمل بشكل طبيعي مع وجود غشاء البكارة ويزول مع الولادة الطبيعية. وقد يكون غشاء البكارة مكون من نسيج صلب وقد يحتاج إلى إجراء جراحي لإزالته.

غشاء البكارة

غشاء البكارة هو عبارة عن غشاء مخاطي رقيق يغلق فتحة المهبل جزئياً. ويمثل بقايا جنينية تنشأ من الجيوب البولية التناسلية، تزداد مرونة غشاء البكارة مع البلوغ ويتشكل بأشكال مختلفة أكثرها شيوعاً شكل نصف القمر، ويسمح هذا الشكل لدم الحيض (الدورة الشهرية) بالتدفق خارج المهبل.

من الأشكال غير العادية لغشاء البكارة:

غشاء البكارة الناقص

يتم تشخيص غشاء البكارة الناقص (بالإنجليزية: Imperforate Hymen) في مرحلة المراهقة غالباًً وقد يحدث عند الولادة. ويتمثل بتغطية هذا الغشاء لفتحة المهبل بشكل كامل يمنع تدفق دم الحيض من المهبل، مما يؤدي الى عودته إلى المهبل ويمكن أن يتطور إلى كتلة مهبلية مصحوبة بألم في البطن أو الظهر وصعوبة في التبول.
يمكن أن يحتاج علاج هذه الحالة إلى إجراء عملية جراحية بسيطة لإزالة نسيج غشاء البكارة الإضافي وعمل فتحة بسيطة تسمح بتدفق دم الحيض من المهبل.

غشاء البكارة بالغ الصغر

يتمثل غشاء البكارة بالغ الصغر (بالإنجليزية: Microperforate Hymen) بأن تكون الفتحة التي تسمح بتدفق دم الحيض صغيرة جداً. وتحتاج الى إجراء عملية جراحية بسيطة لإزالة نسيج غشاء البكارة الإضافي حتى بصبح حجم الفتحة طبيعي.

غشاء البكارة المفصول

يتكون غشاء البكارة المفصول (بالإنجليزية: Septate Hymen) بسبب وجود مجموعة من الأنسجة الإضافية في الوسط والتي تسبب في وجود فتحتين مهبليتين صغيرتين بدلاً من واحدة. ويعالج جراحياً بعملية بسيطة تتم فيها إزالة الأنسجة الإضافية الزائدة للحصول على فتحة مهبلية طبيعية الحجم.

كيفية فض غشاء البكارة

يتمزق غشاء البكارة نتيجة الاتصال لجنسي (إيلاج القضيب أو الأصبع)، فتظهر حواف غشاء البكارة بشكل غير منتظم. يمكن أن يصاحب تمزق غشاء البكارة شعور بالألم و نزيف دموي يمكن أن يكون بسيطاً أو غزيراً ويمكن أن لا يحدث أبداً. ويرافق ذلك تغيرات في إفراز بعض الهرمونات مثل الإندورفين، والدوبامين والأوكسيتوسين، إضافة الى تغيرات تحدث في الثدي والحلمة لزيادة تدفق الدم بهما.
يمكن أن يفض غشاء البكارة كنتيجة لممارسة بعض النشاطات الرياضية، مثل ركوب الخيل، أو ركوب الدراجات، أو القفز، أو غيرها.

هل يمكن أن يكون فض الغشاء أثناء الجماع للمرة الأولى مؤلماً؟

يمكن أن يصاحب فض الغشاء الشعور بالألم أثناء النزيف الناتج عن تمدد الغشاء، وأحياناً اخرى لا يوجد ألم، حسب كثافة أنسجة غشاء البكارة واختلاف طبيعتها من شخص لأخر.
يساهم الاسترخاء واستخدام المرطبات أو المزلقات التي تعمل على توفير الترطيب الكافي للمنطقة في تخفيف التهيج والشعور بالألم. في بعض الحالات التي يتكرر فيها الشعور بالألم والنزف عند كل ممارسة جنسية، ينصح باستشارة الطبيب المختص لإعطاء النصائح المناسبة وقد تستدعي بعض الحالات اجراء عملية بسيطة لفتح الغشاء.


هل يمكن أن يحدث الحمل لدى الفتاة العذراء؟

احتمالية حدوث الحمل لدى الفتاة العذراء ضعيفة جداً ولكنها واردة. ففي فترة التبويض، يمكن أن يؤدي وجود السائل المنوي (الذي يحتوي على الحيوانات المنوية) بالقرب من غشاء البكارة الى دخول الحيوانات المنوية من خلال فتحة الغشاء الطبيعية الموجودة لخروج دم الحيض، ثم تعبر منطقة المهبل إلى عنق الرحم، فالرحم، فقناة فالوب، وهناك يحدث الإخصاب ويبدأ تكون الجنين.

التحقق من العذرية

يمكن التحقق من عذرية الفتاة من قبل طبيب مختص أو قابلة قانونية حيث يتم إدخال إصبعين من اليد في فتحة المهبل للكشف عن وجود غشاء البكارة بالعين المجردة. تجدر الإشارة إلى أن التحقق من العذرية يعد من القضايا الجدلية لما يسببه من أذى جسدي ونفسي للفتاة.

هل يمكن استعادة العذرية؟

يعرف هذا الإجراء بمصطلح ترقيع غشاء البكارة وهو إجراء الجراحي يتم فيه استخدام جزء من بطانة المهبل لترميم الغشاء وذلك لإحداث نزف خلال الجماع لأول مرة.

العذراء مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

المراجع:

Center for Young Women's Health, Types of Hymens. Retrieved on the 31th of May, 2019, from:

https://youngwomenshealth.org/2013/07/10/hymens/

Hegazy AA, Hymen: facts and conceptions. Retrieved on the 31th of May, 2019, from:

https://www.researchgate.net/publication/260578888_Hymen_Facts_and_conceptions

Planned Parenthood, What happens the first time you have sex? Retrieved on the 31th of May, 2019, from:

https://www.plannedparenthood.org/learn/teens/sex/virginity/what-happens-first-time-you-have-sex

MedlinePlus, Imperforate hymen, Retrieved on the 31th of May, 2019, from:

https://medlineplus.gov/ency/patientinstructions/000708.htm

Rose McKeon Olson, Virginity testing: a systematic review, Retrieved on the 31 of May, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5437416/

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-06-13 10:01:03

199 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك