العذرية

Virginity

ما هو العذرية

العذرية مصطلح يُستخدم للدلالة على الشخص الذي لم يسبق له بأن يمارس الجماع، وهذا الموضوع تحديداً له انطباعات عدّة من جوانب دينيّة، وثقافيّة، وتقليديّة تجعل منه موضوعاً مهماً وحسّاساً جدّاً للأفراد وللمجتمع ككُل، وعلى الرّغم من أنَ المصطلح بشكل عام يتضمّن الحديث عن الذكور والإناث، إلّا أنّ استخدام هذا المصطلح صار محصوراً ومتعلقاً بالإناث فقط.

تشير الأبحاث طبيّاً وعلمياً إلى أنّ هذه الطريقة للكشف عن عذرية الفتاة غير صحيحة، وقد تؤدي إلى نتائج معاكسة تماماً، وذلك بسبب الاختلافات الطبيعيّة المتواجدة في هذا الغشاء من حيث الشكل، والسُمك، والحجم، كما تشير الأبحاث كذلك إلى الضرر النفسي والجسدي الذي قد يلحق بالنساء جرّاء هذه الفحوصات والخرافات.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن التأكد من العذرية؟

غشاء البكارة

غشاء البكارة الطبيعي هو عبارة عن غشاء رقيق يُغلّف فتحة المهبل عند النساء، وعادةً ما يكون غلافاً يشبه نصف القمر، به فتحة بحجم أصبع اليد ليتمكّن دم الطمث من النزول في فترة الحيض، وهناك عدة أنواع أخرى لغشاء البكارة مثل:

  • بكارة غير رتقاء (غير مثقوبة): تعتبر هذه الحالة مرضية وغير طبيعية، يغطي فيها الغشاء المهبل بالكامل ممّا يمنع نزول الدم خلال الحيض، ويسبّب مشاكل صحية عند بلوغ الفتاة، ويتم تشخيص مثل هذه الحالات في فترة البلوغ نتيجة أوجاع متكررة في أسفل البطن تنتج من تراكم الدم في المهبل، كما قد تعاني الفتاة أيضاً من انتفاخ في أسفل البطن جراء تراكم الدم هناك، وقد تعاني كذلك من صعوبة في التبول أو الإخراج بسبب الضغط الحاصل من الدم المتجمّع.
  • بكارة بثقب صغير: في هذه الحالة يكون حجم الثقب صغيراً جدّاً يسمح بنزول دم الحيض ولكنّه أصغر من وضعه الطبيعي، وقد لا يُسبّب ذلك أيّة مشاكل للفتاة، ولكن قد تعاني من صعوبة في وضع السدادات القطنية خلال فترة الحيض، ممّا قد يدفع البعض إلى إجراء عملية صغيرة لتوسيع الفتحة.
  • البكارة المفصولة: وهذا الغشاء يحتوي على فتحتين عوضاً عن فتحة واحدة، وقد لا يسبب هذا أي مشاكل صحية، ولكن تعاني بعض الفتيات من صعوبة في استخدام السدادات القطنية، وقد يلجأ البعض في هذه الحالة إلى إجراء عملية صغيرة لمعالجة وضع الثقب في الغشاء.

اقرأ أيضاً: مشاكل وقضايا نسائية

 

العذرية مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

NCBI. The Physical Signs of Virginity. Retrieved on (15-6-2019), from: 

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2507817/

NCBI. Defining virginity and abstinence: Adolescents’ interpretations of sexual behaviors. Retrieved on (15-6-2019), from: 

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1941649/

NCBI. Virginity testing: a systematic review. Retrieved on (15-6-2019), from: 

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5437416/

associatedPathophysiology العذرية

ناك غشاء رقيق يغطّي المهبل عند النساء معروف بغشاء البكارة، ومن الشائع بين الناس وفي مختلف الدول خاصة في الدول الأفريقية والآسيوية أن يتم فحص عذرية الفتاة بمراجعة الأطبّاء للكشف عن صحة هذا الغشاء وسلامته، وبذلك يتم التأكّد من كون الفتاة مارست الجماع أم لا.

associatedPathophysiology العذرية

ماذا يحدث للغشاء عند الجماع؟

تكمن مشكلة الحديث عن هذا الموضوع بالإشاعات المتوارثة والمتناقلة عن ضرورة نزول الدم خلال أول جماع يحدث للمرأة كإشارة لاختراق قضيب الرجل لهذا الغشاء، وبذلك فإنّ عدم نزول الدم يعني أنّ الغشاء ليس كاملاً، وأنّ الفتاة ليست عذراء، ولا علاقة لهذا بالعلم الصحيح ولا بالواقع، حيث تشير الأبحاث والدراسات إلى مدى الاختلافات التي قد تحدث في هذا الموضوع، وأنّه لا يمكن الحكم مطلقاً على عذرية الفتاة بفحص الغشاء أو بنزول الدم أو عدم نزوله عند أول ممارسة للجنس.
يكون الثقب في بعض الأغشية كبيراُ، مما يُمكّن قضيب الرجل من الدخول دون أن يُسبّب خرقاً للغشاء نفسه، كما قد تكون بعض الأغشية مطاطيّة بحيث تعود لوضعها الطبيعي بعد ممارسة الجنس، أو باستخدام الزيوت والمواد الملينة، كذلك مدى الراحة النفسية للمرأة أثناء الجماع، فلهذه العوامل أثر كبير، وقد تَحُول دون نزول الدم عند الجماع، وذلك بسبب عدم تأذِّ الغشاء بشكل مباشر.

يعد موضوع العذرية موضوعاً مهماً جداً، ويجب نشره بين الناس لوقف تناقل المعلومات غير الصحيحة، والتي تُسبّب ثقلاُ نفسيّاً، وخوفاً، وهاجساً عند النساء، كما من الممكن أن ينتج عنها خلافات أسرية ومجتمعية خطيرة.

تاريخ الإضافة : 2009-12-25 15:23:37 | تاريخ التعديل : 2019-06-15 17:10:32

146 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك