متلازمة قصور الحشفة

Glans insufficiency syndrome

ما هو متلازمة قصور الحشفة

  • يمكن تعريف متلازمة الحشفة الناعمة على أنها اضطراب الاستثارة الجنسية، حيث تكون كهوف الجسمين الكهفيين للقضيب منتصبة بالكامل، لكن الجسم الكهفي وحشفة القضيب تظل ناعمة وباردة، مما يؤثر سلبًا على مظهر القضيب المنتصب والقدرة على تحقيق الاختراق أثناء النشاط الجنسي.
  • وتعد أمراض الأوعية الدموية سبباً في خفض تدفق الدم إلى أعضاء الجسم مثل القلب والدماغ والكليتين. فإذا خفضت تدفق الدم إلى القضيب، فإنها يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب. وقد تكون هذه الأمراض سبب الضعف الجنسي في ما يصل من 50٪ إلى 70٪ من الرجال الذين يعانون من هذه الحالة. والخبر السار هو أن التغييرات في أسلوب الحياة والعلاج بالعقاقير تساعد عادة على محاربة أنواع مرض الأوعية الدموية التي يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب.
  • فعادة ما يحدث مرض الأوعية الدموية عند تراكم الكوليسترول والمواد الأخرى وغلق الأوعية الدموية. في بعض الرجال، قد لا تعمل الشرايين والأوردة في القضيب، وبقية الجسم، بشكل صحيح.
    ونتيجة لذلك يعتقد أنه هناك ثلاثة أنواع من الفيزيولوجيا المرضية المؤدية الى متلازمة قصور الحشفة. فهناك "فشل لبدء" متلازمة قصور الحشفة. في هذه الحالة، ينتج عن الإصابة العصبية التي تنطوي على الأعصاب الحركية التي تعرف بالجسم الإسفنجي؛ عدم القدرة على تنشيط تدفق الشرايين والعمليات المنتشرة داخل الأنسجة الانتساخية.
  • وهناك "فشل الملء" متلازمة قصور الحشفة. ففي هذه الحالة، يؤدي مرض انسداد الشرايين داخل الشرايين الظهرية أو الإسفنجية إلى عدم القدرة على توفير ضغط تروية شرياني كافٍ لنسيج الانتصاب الإسفنجي. قد يكون تصلب الشرايين مع التعرض لخطر الإصابة بالأوعية الدموية هو المسبب الأساسي لهذه الحالة.
  • وهناك "فشل في تخزين" متلازمة قصور الحشفة. ففي هذه الحالة، يؤدي تليف الأنسجة الانتخابية داخل الجسم الإسفنجي إلى إنتاج أنسجة انتصاب ضعيفة مما يجعلها تتمدد وتصبح غير قادرة على توفير الضغط الكافي على الوريد شبه المخروطي مما ينتج خللاً عضلياً غامضاً.
  • ونتيجة لكل هذه الحالات، ترتبط الظروف التالية بمتلازمة قصور الحشفة: إصابة عصبية، تقويم ما بعد البول، مرض الأوعية الدموية تصلب الشرايين، حادث حاد في العجان، جراحات تحويلة للقسطرة، مرض بيروني، وجراحة زراعة القضيب.

ما هي أسباب متلازمة قصور الحشفة؟

  • خلال الانتصاب الطبيعي للقضيب، يزداد تدفق الدم إلى غرفتي الانتصاب الكهفية عن طريق شرايين الكهف الأيمن والأيسر من خلال الشرايين الحلزونية التي تكون في حالة راحة. عندما تنشط آلية الكهف الوريدي الكهفي، يحدث التصلب في حجرة انتصاب القضيب مع زيادة الضغط داخل الوريد من 6-8 مم زئبقي عند خط الأساس إلى ما يقرب من 100 مم زئبقي أثناء الانتصاب، وأكثر من 1000 مم زئبقي أثناء الضغط الخارجي المرتبط بالاتصال الجنسي.
  • خلال الانتصاب الفيسيولوجي الطبيعي، هناك أيضاً زيادة في تدفق الدم إلى الجسم الإسفنجي وحشفة القضيب عبر القضيب الأيمن والأيسر الأيسر والشرايين الإسفنجية، من خلال الشرايين الحلزونية المهدئة. مع تنشيط الجسم الإسفنجي وحشفة آلية انسداد الفوهة، يحدث الاحتقان داخل الجسم الإسفنجي والحشفة مع زيادة الضغط داخل الوريد من 6-8 مم زئبقي عند خط الأساس إلى حوالي 20 مم زئبق أثناء الانتصاب، وإلى ما يقرب من 30 مم زئبقي أثناء الضغط الخارجي المرتبط بالجماع الجنسي.
  • أهمية احتقان الحشفة أثناء انتصاب القضيب العادي لم يتم توضيحها من الناحية الفسيولوجية بشكل كامل. ومع ذلك، فإن المبدأ الهندسي هو أنه لتحقيق الاختراق، على الرغم من أن الجسم قد يكون صلباً، يجب أن تكون نقطة الاتصال ذات الصلة بالشيء أيضًا صلبة. فإذا كانت نقطة الاتصال ذات الصلة بالكائن ناعمة، فسيقوم الكائن بالربط. وبالتالي الاختراق للنشاط الجنسي يتطلب قضيبا صلبا في العمود ونقطة اتصال ثابتة، أي حشفة القضيب. أما عندما يكون للقضيب حشفة لينة، فسيكون من الصعب على الرجل أن ينفذ الجماع الجنسي.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص متلازمة قصور الحشفة؟

  • إذا كان المريض يشكو من متلازمة قصور الحشفة، تتوفر الاختبارات التشخيصية التالية. التصوير في حالة الانتصاب يمكن أن يؤكد متلازمة قصور الحشفة. يمكن للكشف عن الإسفنج في الحالة المنتقلة دوائيًا أن يكشف عن التباين في القضيب الحشوي والأوردة الظهرية العميقة التي تتوافق مع الاختلال الخلوي الغضروفي.
  • يعتبر التصوير الحراري باستخدام كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء تقنية تصوير تستشعر الأشعة تحت الحمراء والطاقة الحرارية. فيمكن استخدام الأشعة تحت الحمراء للأمام لتقييم تدفق الدم في الأنسجة.
  • تقوم البشرة حشفة القضيب بإصدار الأشعة تحت الحمراء باستمرار. من الممكن الكشف عن الزيادات في انبعاث الأشعة تحت الحمراء من الجلد حشفة القضيب عن طريق الاستشعار عن بعد باستخدام كاميرا عالية الدقة سريعة المسح يمكنها إنتاج صور حرارية بدقة تصل إلى 0.07 درجة مئوية في فترة زمنية قصيرة جدًا.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج متلازمة قصور الحشفة؟

  • علاج متلازمة حشفة اللينة قد يكون ميكانيكياً، دوائياً أو جراحياً. ويمكن وضع حلقات  ميكانيكية في قاعدة القضيب. ويمكن أيضا استخدام   العلاج الفراغي مع حلقات ميكانيكية.   الجراحة يمكن القيام بها لربط الأوردة وإغلاق التحويلات العلاجية. هناك بيانات ونتائج محدودة مع الاستراتيجيات العلاجية الميكانيكية أو الجراحية.
  • ويستند العلاج الدوائي على علاجات شاملة وموضعية. وتشمل العلاجات الشاملة استخدام مثبطات PDE5 (الفياجرا، ليفيترا أو سياليس). خلال التحفيز الجنسي، ويمكن   لمثبطات PDE5 زيادة تدفق الدم إلى جسم الإسفنجي وتسهيل خلل وظيفة السد -الوريدي الاسفنجي  . يمكن لمثبطات PDE 5 فقط تحسين أعراض حشفة الناعمة في المرضى الذين يعانون من الفشل في ملء أو  تخزين متلازمة حشفة الناعمة.
  • ومعظم البيانات الختامية المتعلقة بالبيانات الدوائية المحلية مع استخدام نظام الاحليل دوائي للانتصاب (ميوز MUSE Medicated Urethral System for Erection ). يوفر نظام MUSE نظام تسليم جديد  يسمح بإعطاء آلبروستاديل داخل الاحليل وامتصاصه من خلال الغشاء المخاطي للاحليل إلى الجسم  الإسفنجي. استرخاء العضلات الملساء الناتج  وتوسع الأوعية يؤدي إلى احتقان وانتفاخ في الإسفنجي، بما في ذلك حشفة القضيب. وقد استخدم MUSE لعلاج الرجال الذين يعانون من متلازمة حشفة القضيب الناعمة التالية لزرع قضيب اصطناعي بنجاح.  
  • باختصار، قد تكون متلازمة الحشفة اللينة أكثر شيوعا من تقدير  السابق. والتقدم في التشخيص قد يكون وشيكا باستخدام الأشعة تحت الحمراء التطلعية.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

http://www.sandiegosexualmedicine.com/male-issues/soft-glans-cold-glans-glans-insufficiency-syndrome https://naturalcures.com/cure/cold-glans/#1498219845392-7c12b2c4-445f7bdb-688a5f74-8417
https://www.webmd.com/erectile-dysfunction/guide/vascular-disease-ed

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2016-01-31 17:28:31 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 12:11:39

114 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ