رهاب المجتمع

Social phobia

ما هو رهاب المجتمع

رهاب المجتمع هو خوف لا منطقي مستمر يترافق بارتباك في اماكن التجمعات العامة, اوعند القاء الخطب او حضور المؤتمرات اولقاء المسؤولين او التجمعات او تناول الطعام امام الاخرين.
رهاب المجتمع مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب رهاب المجتمع؟

هو اكثر انواع الرهاب شيوعا , ينتشر بنسبة 8-10% , يبدا بسن 15-30 سنة , تدريجيا , يكثر قليلا عند الذكور وفي العائلات التي لديها امراض نفسية اخرى , او اضطراب في تربية الطفل كالخجل الزائد او القلق المستمر او الشعور بالدونية , او في الشخصيات الانطوائية , او عند الافراد مفرطي الحساسية . يميل الرهاب الى الاستمرار , لذلك يكثر ترافقه مع اضطراب القلق في 25% ومع الاكتئاب في 50% او مع رهاب اخر في 25% .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض رهاب المجتمع؟

-احتقان الوجه واحمراره -رجفان الاطراف -غثيان -رغبة في التبول -التعرق الغزير -صعوبة الحديث
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص رهاب المجتمع؟

يقوم الطبيب بالنظر في التاريخ المرضي للرهاب، ويحصل على وصف للسلوك من قبل المريض نفسه وأسرته، وأصدقائه. الفحوصات السريرية للمريض, تترافق بارتفاع ضغط الدم , وسرعة نبضات القلب.

ما هو علاج رهاب المجتمع؟

ان الهدف من العلاج هو للمساعدة على العمل بفعالية. وان نجاح العلاج يعتمد عادة على شدة الرهاب. تتضمن التدخلات العلاجية ما يلي: المعالجة السلوكية , الدوائية والوقائية. ان العلاج السلوكي يبدو أن له منافع طويلة الأمد.ويشمل ما يلي: -العلاج السلوكي المعرفي يساعدك على فهم وتغيير الأفكار التي تسبب الرهاب، وكذلك نتعلم كيف نتعرفعلى الذعر واستبدال الأفكار المسببة للذعر. -يمكن استخدام العلاج التعرضي أو إزالة التحسس كــ منهجية لعلاج الرهاب. يطلب من المريض الاسترخاء، ثم تخيل الأشياء التي تسبب القلق والخوف له من الأقل إلى الأكثر تسبب في الخوف. كما يتم التعرض التدريجي للحالة لواقع الحياة لمساعدة الناس على التغلب على مخاوفهم بشكل ناجح. -التدريب على مهارات التواصل الاجتماعي في مجموعة علاجية لممارسة المهارات الاجتماعية.

نصائح للتعايش مع رهاب المجتمع

تغيير نمط الحياة قد يساعد في التقليل في عدد المرات التي يحدث فيها الرهاب.وتشمل: -ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، اخذ قسط كافي من النوم والراحة، و تناول وجبات الطعام في مواعيد منتظمة. -تقليل أو تجنب استخدام الكافيين، حتى في بعض الأدوية التي تصرف من دون وصفة طبية، وغيرها من المنشطات.

كيف يمكن الوقاية من رهاب المجتمع؟

قد تتخذ تدابير لتحسين احترام الذات والحصول على تدريب في المهارات الاجتماعية قد تكون مفيدة.

ما هي مضاعفات رهاب المجتمع؟

1- الادمان على الادوية 2-الادمان على الكحول 3-العزلة

المصادر والمراجع

social phobia, Pubmed health "/available at: "http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001953 accessed at :3-7-2012
تاريخ الإضافة : 2010-01-13 01:24:14 | تاريخ التعديل : 2019-09-17 12:11:13

134 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك