حرق الدهون

Fat burning

ما هو حرق الدهون

مُشكلة تراكم الدهون من المشاكل الشائعة التي يعاني منها كثير من الناس، وسواءً كان تراكم الدهون في كل الجسم أو مناطق معينة بالجسم مثل منطقتي البطن والأرداف، فإنه قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحيّة والتي يمكننا تلافيها بطرق عديدة.

طرق حرق الدهون:

  • اتباع نظام غذائي صحي مُعَيّن (رجيم)، وهناك أنظمة غذائية عديدة لهذا الغرض.
  • ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، مثل المشي لمدة نصف ساعة يومياً.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • تناول بعض العقاقير التي تساعد على حرق الدهون.

تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون:

هناك علاقة وثيقة بين الغدة الدرقية ونسبة الدهون بالجسم، فإن هرمونات الغدة الدرقية هي المسؤولة عن ضبط معدل التمثيل الغذائي بالجسم؛ فزيادة نشاط الغدة يزيد من معدل التمثيل الغذائي وبالتالي حرق الدهون وفقدان الوزن. كما تؤثر هرمونات الغدة الدرقية بصورة مباشرة على نسبة الكوليسترول في الدم فيقوم بتقليلها.

 

حبوب لحرق الدهون:

هناك العديد من الحبوب أو الأدوية التي تساعد على حرق الدهون في الجسم، وتعتمد فكرتها على تنشيط معدّلات الطاقة في الجسم، تقلّيل شهيّة تناول الطعام، وتجعلك تشعر بالشبع أكثر. ولكن يُرجى العلم بأن هذه الحبوب قد تسبب بعض الأضرار في حال تناولها عشوائياً أو بإفراط، لذا ننصح باستشارة الطبيب قبل الشروع في تناولها.

مشروب حرق الدهون:

  • الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين ومادة (EGCG)، وكلاهما قد يعزز عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن وحماية صحة القلب والحد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • الشاي الصيني الأسود يحتوي على الكافيين ومضادات للأكسدة، وكلاهما يعمل على زيادة معدل الأيض وتعزيز فقدان الدهون.

حرق الدهون أثناء النوم:

أفضل طريقة لحرق الدهون أثناء النوم هي أن تأكل كمية أكثر خلال الجزء الأول من اليوم، ثم تتناول الطعام بكمية أقل تدريجيا على مدار اليوم، وهذا يعني تناول وجبات الطعام الكبيرة في الصباح الباكر وترك الوجبات الخفيفة للعشاء.

الهرمون المسؤول عن حرق الدهون:

عند ممارسة التمارين الرياضية تحتاج خلايانا العضلية إلى مصدر يمدها بالطاقة، لذا تحصل العضلات على هذه الطاقة عن طريق حرق الدهون والسكر.

في عام 2012، قام فريق بحثي بقيادة الدكتور بروس سبيغلمان -أستاذ بكلية الطب جامعة هارفارد- بنشر دراسة جديدة في مجلة «نيتشر». وأظهرت هذه الدراسة -التي تم إجراؤها على الفئران- أن ممارسة التمارين الرياضية تؤدي إلى قيام العضلات بإفراز هرمون يدعى آيريسن، وينتقل هذا الهرمون في الجسم عن طريق الدم وله دور في عملية حرق الدهون.

كيف يتم حرق الدهون في الجسم؟

الطريقة الوحيدة لحرق الدهون هي إدخال سعرات حرارية إلى الجسم أقل ممّا يحتاجه أو يستهلكه، فيضطر لحرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من السكر. وكثيراً ما نسمع عن شخص يأكل ما يشاء من أطعمة ولكن لا يزيد وزنه، بينما شخص آخر يتبع نظاماً غذائياً ولكن يزيد وزنه ببساطة، فربما يكون الأول يبذل مجهوداً حركياً أو ذهنياً إضافياً وبالتالي عمليات التمثيل الغذائي لديه أنشط، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية أكثر ممّا يدخل إلى جسمه، بينما الثاني حرقه للسعرات الحراية قليل لأنه لا يبذل مجهوداً حركياً أو ذهنياً إضافياً.

هل يساعد البروتين على حرق الدهون؟

نعم، تساعد البروتينات في التخلص من الدهون بعدة آليات مختلفة، فإن تناول عشاء غني بالبروتينات يحفّز إفراز هرمون النمو والذي بدوره يعمل على حرق الدهون في الجسم. كما أن البروتينات تزيد من عملية توليد حرارة الجسم، وهذا يعني إنتاج طاقة الجسم واستهلاكها من خلال عملية التمثيل الغذائي. وإنتاج الحرارة مؤشر على زيادة حرق الدهون. ومن المعلوم أن وظيفة البروتينات هي أنها مادة بناء للجسم، فإن البروتينات تخضع لعمليات تغيير وتعديل وهدم وبناء داخل الجسم، والطاقة المستهلكة في هذه العمليات البيولوجية تُستَمد بشكل كبير من خلال حرق دهون الجسم.

هل الماء يساعد على حرق الدهون؟

شرب كميات كثيرة من الماء له دوراً كبيراً جداً في عملية حرق الدهون بعدة آليات مختلفة، منها:

  • الشعور بالشبع.
  • تحفيز عملية التمثيل الغذائي.
  • دعم وظائف الكبد.
  • تعزيز وصول الأكسجين إلى الخلايا.
  • التخلص من الإمساك.
  • خفض درجة حرارة الجسم.

 

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم:

فقدان الوزن: فكل 500 سعر حراري يُحرق يؤدي إلى فقدان حوالي نصف كيلوجرام الوزن.

القياسات الخاصة: ستناسبك ملابسك بشكل أفضل، وستلاحظ فقدان بوصة مثلاً في المنطقة التي كانت عادة تخزن الدهون، سواء كان ذلك في الوركين أو الفخذين أو الخصر أو الأرداف.

اختبار 'نسب تكوين الجسم' والذي يتيح لك معرفة كم من وزنك يأتي من كتلة العضلات والعظام والأنسجة الأخرى وكم يأتي من الدهون.


 

 

أدوية لعلاج حرق الدهون

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2,217 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالصحة و الرياضة