طب بديل

Alternative medicine

ما هو طب بديل

الطب البديل هو مُصطلح يصف العِلاجات الطبية التي تُستخدم بدلاً من العلاجات التقليدية (السائدة).وهو مجموعة من التخصصات التشخيصية والعلاجية التي تستخدم جنباً إلى جنب مع الطب التقليدي. بعض الناس يشيرون إليه أيضاً على أنه دواء 'تكاملي' أو 'تكميلي'. مثال على العلاج البديل هو استخدام نظام غذائي خاص لعلاج السرطان بدلاً من خضوعه لجراحة أو إشعاع أو علاج كيميائي أوصى به الطبيب.

للمزيد من الوصفات العلاجية في الطب البديل

أنواع الطب البديل:

الوخز بالإبر

هو طريقة للشفاء طُورت في الصين على الأقل من قبل 2000 سنة. اليوم، يوصف الوخز بالإبر بأنه عائلة من الإجراءات التي تنطوي على تحفيز نقاط تشريحية على الجسم من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات. تقنية الوخز بالإبر التي تمت دراستها بشكل علمي، تتضمن اختراق الجلد باستخدام معدن رقيق وصلب. كالإبر التي يتم التلاعب بها عن طريق اليدين أو عن طريق التحفيز الكهربائي.

العلاج بالروائح العطرية

يشمل إستخدام الزيوت العطرية (المستخلصات أو الجواهر) من الزهور والأعشاب والأشجار لتعزيز الصحة والرفاهية.

الأيورفيدا

هو نظام طبي بديل تم ممارستهُ في المقام الأول في شبه القارة الهندية لمدة 5000 سنة. الأيورفيدا يشمل النظام الغذائي والعلاجات العشبية ويؤكد على استخدام الجسم والعقل والروح في الوقاية من الأمراض وعلاجها.

العلاج بتقويم العمود الفقري

 هو نظام طبي بديل. ويركز على العلاقة بين بنية الجسم (في المقام الأول من العمود الفقري) والوظيفة، وكيف تؤثر تلك العلاقة في الحفاظ على الصحة واستعادتها.

طب الأعشاب

 هو أحد أنواع الطب البديل. يعتمد الدواء العشبي على كل أجزاء النبات فيشمل الجذور، واللحاء، والزهور، والبذور وأوراق النباتات المختلفة أو الفطريات إما لمنع أو علاج أو تقليل تأثير الحالة الطبية على الجسم. وعلى الرغم من فوائد بعض الأعشاب المستخدمة في العلاج إلا أنه قد يكون لها بعض الأضرار الصحية في بعض الحالات، كما يمكن أن يكون للإبر الصينية والحجامة بعض الآثار الجانبية التي تتفاوت خطورتها.

بعض الأعشاب المفيدة:

  • إكليل الجبل: تُعدّ عشبة إكليل الجبل مَصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة والمركّبات المُضادّة للالتهابات، ويعزز عمل الجهاز المناعي، ويحسن الدورة الدموية. أثبتَت دراسة نشرت في (Oncology Reports) أنّ لمستخلص الإيثانول المُستخرج من عشبة إكليل الجبل قدرة على منع تكاثر خلايا سرطان الدم وسرطان الثدي.
  • البقدونس: يساعد في تنظيم ضغط الدم، وكذلك في تخفيف أعراض الطمث والتوتر واحتباس البول. إضافة إلى أنه يحتوي على العديد من المعادن المفيدة للجسم.
  • الزنجبيل: يُعرف الزنجبيل بفوائدهِ الكثيرة ومن أهمها معالجته لكثير من أمراض الجهاز الهضمي وحالات عسر الهضم
  • ورق الغار: فائدته في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية
  • زيت وبذور الكتّان: مفيدٌ جداً للأوعيةِ الدّمويةِ والأعصابِ والبروستاتا.
  • الزّعتر : يُعرف الزّعتر بكونه مضاداً حيوياً جيداً للوقايةِ من العديدِ من الفيروسات، وخاصة في موسمِ الشّتاءِ عند انتشارِ فيروس الإنفلونزا بكثرةٍ، كما يعالج التهابِ الحلقِ والسّعالِ والتّخلصِ من آثارِ الجروح.

المجالات الكهرومغناطيسية

تسمى أيضا المجالات الكهربائية والمغناطيسي وهي خطوط غير مرئية للقوة التي تحيط بجميع الأجهزة الكهربائية. والأرض أيضا تنتج مجالات كهرومغناطيسية

تعتمد فكرة العلاج بالمجالات الكهرومغناطيسية على أن المغناطيس يشحن الجسم بالطاقة الحيوية التي ضعفت بسبب ما، مما يعيد قدرتهُ الطبيعية وتوازنه وحيويته على مواجه الأمراض والمشاكل الصحية.

وتشمل تأثيراته الإيجابية، تنشيط الدورة الدموية عن طريق تحريك الأيونات الموجودة داخل الدم في منطقة تسليط المجال المغناطيسي. ويعمل أيضاً على استرخاء العضلات المتوترة بفعل عملية تصادم الموجات. وتستخدم الموجات الكهرومغناطيسية أيضاً في تخفيف الألم من خلال تثبيط عملية نقل الإحساس عبر النهايات العصبية.

التدليك

يتلاعب المعالجون من خلال بعض الحركات المدروسة على العضلات والنسيج الضام لتعزيز وظيفة تلك الأنسجة وتعزيز الاسترخاء والرفاهية.

تشى غونغ والريكي

هو أحد مكونات الطب الصيني التقليدي الذي يجمع بين الحركة، والتأمل، وتنظيم التنفس لتعزيز تدفق تشي (وهو مصطلح قديم نظراً إلى ما يعتقد أنه طاقة حيوية) في الجسم، وتحسين الدورة الدموية، وتعزيز وظيفة المناعة. إضافة إلى ممارسة الريكي التي بدورها تعتمد على إستخدام الطاقة الروحية والاعتقاد بأنه أثناء ممارستها فإن روح المريض تلتئم، وهذا بدوره يشفي الجسد المادي.

اللمسة العلاجية

مشتقة من تقنية قديمة تسمى وضع الأيدي. تعتمد على الفرضية القائلة بأن قوة العلاج التي يقوم بها المعالج تؤثر على انتعاش المريض؛ وعملية الشفاء تنتج عندما يكون هناك توازن في طاقات الجسم؛ و بتمديد أيديهم على المريض، يمكن للمعالجين تحديد اختلال توازن الطاقة.

الطب الصيني التقليدي

هو الاسم الحالي للنظام القديم للرعاية الصحية من الصين. ويستند على مفهوم الطاقة الحيوية، ويتحقق ذلك بعد تدفقها في جميع أنحاء الجسم. يقترح تشي لتنظيم روح الشخص العاطفي، التوازن الذهني والبدني والتأثير في القوى المتعارضة من الين (الطاقة السلبية) واليانغ (الطاقة الإيجابية). ومن بين مكونات الطب الصيني التقليدي الأعشاب والتغذية، والتمارين البدنية التصالحية، والتأمل، والوخز بالإبر، والتدليك العلاجي.

اليوجا

 نوعٌ من أنواعِ الرّياضةِ التّي تعملُ على استرخاءِ الجسمِ وتقويةِ عضلاتهِ، وتعملُ على علاجِ الاكتئابِ وخاصّةً بعد الولادةِ، وتحفيزِ الدّماغِ على العملِ وبناءِ الخلايا في الجسمِ وإفرازِ هرمونِ الأفيونات والذي يقومُ بتسكينِ الآلآم.

أدوية لعلاج طب بديل

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

862 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالطب البديل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالطب البديل