العلاج المغناطيسي

Magnetic medicine

ماهو العلاج المغناطيسي

العلاج المغناطيسي هو علاج بديل يستخدم مغانط مختلفة الأحجام والقوة التي توضع على الجسم لتخفيف الألم وعلاج الأمراض، ويتم إرفاق مغانط معدنية رفيعة بالجسم، حيث يمكن ارتداء هذه المغناطيسات لبضعة دقائق أو لأسابيع، اعتماداً على الحالة التي يتم علاجها.

يقول المؤيدون إنّ المجالات المغناطيسية المنتجة من القطب السالب للمغناطيس لديها قوى شافية. ويُعتقد أن المجالات المغناطيسية السلبية تحفز عملية الأيض، وتزيد كمية الأكسجين المتاحة للخلايا، وتخلق بيئة أقل حمضية داخل الجسم.

تشمل الحالات التي تم تشخيصها أو علاجها: التهاب المفاصل، والسرطان، واضطرابات الدورة الدموية، والاعتلال العصبي السكري (مرض الأعصاب)، وفيبروميالغيا، وفيروس نقص المناعة البشرية، وضعف الجهاز المناعي، والعدوى، والالتهاب، والأرق، والتصلب المتعدد، وآلام العضلات، والاعتلال العصبي، والألم، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وعرق النسا، والإجهاد، وزيادة الطاقة، وإطالة العمر.

على الرغم من وجود تقارير قصصية عن الشفاء باستخدام العلاج المغناطيسي، إلا أنّ الأدلة العلمية المتاحة لا تدعم هذه الادعاءات. تعتبر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) المغناطيس غير ضار، ولا يستخدم للأغراض الطبية.

 

أنواع العلاج المغناطيسي

  • العلاج بالمجال المغناطيسي الثابت: يلمس المغناطيس البشرة بطريقة ما. عبر ارتداء سوار مغناطيسي أو مجوهرات مغناطيسية أخرى. يمكن أن تكون ضمادة حاوية للمغناطيس أو يمكن ارتداء المغناطيس كنعل للحذاء. يمكن أيضاً النوم على وسادة تحوي على المغناطيس.
  • العلاج المغناطيسي المشحون كهربائياً (العلاج الكهرومغناطيسي): المغناطيس الذي يستخدم له شحنة كهربائية. عادة ما يقدم العلاج باستخدام العلاج الكهرومغناطيسي عبر نبضة كهربائية.
  • العلاج المغناطيسي بالوخز بالإبر: مغانط تركز على نفس الأجزاء من الجلد التي تم وخزها بالإبر، وتسمى هذه المناطق بمسارات أو قنوات الطاقة.

 

كيفية عمل العلاج المغناطيسي

يحتوي الجسم بشكل طبيعي على مجالات مغناطيسية وكهربائية. تحتوي كل جزيئات الجسم على كمية صغيرة من الطاقة المغناطيسية فيها.

الفكرة وراء علاج الحقل المغناطيسي هي أنّ بعض المشاكل تحدث بسبب اختلاف التوازن بين الحقول المغناطيسية. إذا وضع مجالاً مغناطيسياً بالقرب من الجسم، يُعتقد أنّ الأشياء ستعود إلى وضعها الطبيعي.

الأيونات مثل الكالسيوم والبوتاسيوم تساعد الخلايا على إرسال الإشارات. في الاختبارات رأى العلماء أن المغناطيس يغير الطريقة التي تعمل بها هذه الأيونات. ومع ذلك لا يوجد دليل حتى الآن على أنّ المغناطيس له نفس التأثير على الخلايا عندما تكون في الجسم.

 

أغراض العلاج المغناطيسي

معظم العلاج المغناطيسي هو خيار العلاج لأنواع مختلفة من الألم، كما هو الحال في القدمين والظهر. درس العلماء على وجه التحديد استخدامها من أجل:

  • آلام التهاب المفاصل.
  • التئام الجروح.
  • الأرق.
  • الصداع.
  • الألم العضلي الليفي.

 

هل يعمل بشكل فعّال؟

لم تكن هناك العديد من الدراسات حول العلاج بالمجال المغناطيسي. لا تحتوي البيانات التي تم تنفيذها على بيانات كافية لاستخلاص استنتاجات صلبة. على الرغم من أنّ بعض التجارب السريرية أظهرت إمكانية العلاج بالمجال المغناطيسي كعلاج لآلام الظهر، إلا أنه في الغالب لا يوجد دليل واضح على أنها يمكن أن تعالج أي حالة.

 

الدراسات العلمية:

لقد فشلت الدراسات العلمية على الإنسان في إظهار فعالية استخدام المغناطيس لعلاج الألم أو تصلب المفاصل والعضلات. تم نشر واحدة من أكبر الدراسات في عام 2007 في مجلة الجمعية الطبية الكندية - مراجعة منهجية للعديد من الدراسات السابقة على مغناطيس ثابت.

في حين ذكرت بعض الدراسات الأصغر في هذه المراجعة قيمة علاجية، لم تفعل دراسات أكبر. وخلص الباحثون إلى أنّ: "الأدلة لا تدعم استخدام مغناطيس ثابت لتخفيف الألم، وبالتالي لا يمكن التوصية بالمغناطيس كعلاج فعال".

إحدى النتائج الإيجابية التي غالباً ما استشهد بها دعاة العلاج المغناطيسي هي دراسة أجريت عام 1997 من كلية بايلور للطب، بعنوان "استجابة الألم للمجالات المغناطيسية الثابتة في مرضى postpolio: دراسة تجريبية مزدوجة التعمية."

هذه الدراسة، التي قادها كارلوس فالبوينا، أبلغت عن "تخفيف كبير وعاجل للألم في موضوعات ما بعد الولادة" من خلال استخدام مغناطيس gauss 300-500 (حوالي 10 مرات أقوى من مغناطيس الثلاجة) لمدة 45 دقيقة على المنطقة المصابة من 50 مريضاً يتألم.

لكن دراسة بايلور كانت صغيرة ومثيرة للجدل إلى حد ما، وفقا لجيمس ليفينجستون، المحاضر المتقاعد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والفيزيائي السابق في شركة جنرال إلكتريك. أفاد أن كلاً من الأطباء الذين أجروا الدراسة استخدموا مغانط لتخفيف آلام الركبة الخاصة بهم قبل الدراسة. "هذا يثير بعض الشكوك حول موضوعية الباحثين": قال ليفينغستون.

لم يقم فالبوينا وزملاؤه الباحثون بتكرار نتائجهم الإيجابية في دراسة أكبر، وفي الواقع لم ينشروا مرة أخرى حول هذا الموضوع.

في عام 2006، ألقى أرفيني نظرة فاحصة على علم المغانط العلاجية في مقال نشره مع ليونارد وهو أستاذ الفيزياء في جامعة دركسيل لمقالاتهم التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، وقد استعرض المؤلفون الأدبيات العلمية حول فعالية المغانط العلاجية المتاحة تجارياً لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض. لم يعثروا على أي دليل على أنّ هذه المغانط تعمل بالفعل.

"بالرغم من شيوع مغناطيس المجال الثابت، لا يوجد بالتأكيد أي دليل على أنّها تعمل" قالها ليونارد.

ويؤكد ليونارد تماشياً مع موقف المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH) على العلاج المغناطيس. يقول موقع NCCIH الإلكتروني: "الأدلة العلمية لا تدعم استخدام المغناطيس لتخفيف الألم." وتقول المنظمة أيضا أنّه لا يوجد مثل هذا الدليل لدعم استخدام المغناطيس في علاج حالات مثل الفيبروميالغيا.

في عام 2013، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على جهاز يستخدم مغناطيسات كهربائية قوية لعلاج الصداع النصفي من خلال تحفيز الخلايا العصبية في الدماغ، وهي عملية تسمى التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS)، وقد يساعد TMS في حالات الألم الأخرى أيضاً.



تحدث مع طبيب الآن واسأله عن العلاج المغناطيسي مع خدمة اطلب طبيب

مضاعفات العلاج المغناطيسي

المحاذير لاستخدام العلاج المغناطيسي:

على الرغم من أنّه من الآمن عموماً بالنسبة لمعظم الناس ارتداء مغناطيس ثابت منخفض الكثافة، إلا أنه من غير المستحسن الخضوع لعلاج الحقل المغناطيسي إذا كان الشخص:

 

الآثار الجانبية:

بعض الآثار الجانبية التي ظهرت على الأشخاص الذين خضعوا للعلاج المغناطيسي مثل:

  • الألم.
  • الغثيان.
  • الدوار.

ومع ذلك، هذه الآثار الجانبية نادرة.


أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب
تاريخ الاضافه : 2010-04-23 08:06:05 | تاريخ التعديل : 2018-08-08 10:01:50

133 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4