العكبر (غراء النحل)

Bee-glue

ماهو العكبر (غراء النحل)

  • العكبر (Bee-glue) مادة ذات طبيعة صمغية لونها أخضر مائل إلى البني، ينتجها النحل من خلال ما يجمعه من قلف الأشجار ومواد راتنجية، يقوم بدوره بِمعالجتها بعد جمعها، وذلك بالاعتماد على طرق خاصة من أبرزها إضفاء بعض الإفرازات من بطون النحل.
  • يلجأ الإنسان إلى جمع العكبر للاستفادة منه في مختلف المجالات، ويعرف العكبر أيضاً باسم البروبوليس (Propolis)، وغراء النحل، ولعاب النحل، وصمغ النحل.
  • استخدام العكبر في المجالات الطبية ليس حديثاً، إذ ذكر استخدامه من قبل في الحضارات القديمة مثل الآشورية، والمصرية، واليونانية.
  • يَستخدم النحل العكبر كوسيلة لتثبيت خلاياه، وإسنادها، وسد الثقوب التي تلم بها، كما يستخدمه كدرع وقائي لمنع الفطريات والجراثيم من التسلل إلى داخل الخلية.

ما هي مكونات العكبر؟

تختلف مكونات العكبر باختلاف الموقع الجغرافي، وبالتالي نوعية الأشجار والزهور الموجودة في المنطقة التي يتغذى عليها النحل. يتكون العكبر من مجموعة من المواد الأساسية وهي: نسبة من الأحماض العطرية غير المشبعة، والفلافونيدات (مضادات الأكسدة ترجع إليها معظم الفوائد العلاجية لمادة العكبر)، و55% مواد راتنجية، ومادة الشمع بنسبة تتراوح 30%، والزيوت العطرية الطيارة تصل إلى 10%، وحبوب لقاح بنسبة 5%.

ما هي فوائد العكبر المثبتة علمياً؟

يُعتقد أنّ للعكبر خواص مضادة للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات. كما يعتقد أن لديه خواص مضادة للالتهابات، وعليه فإنّ للعكبر استعمالات في مجالات متعددة مثل:

  • الجروح: يحتوي العكبر على مركب يسمى بينوسيمبرين (pinocembrin) يساعد في عملية تسريع شفاء الجروح والحروق عن طريق تكوين خلايا سليمة جديدة.
    تخفيف النزيف والحد منه، وذلك من خلال تكون الخلايا والأنسجة.
  • علاج التقرحات الباردة (Cold sores) والثآليل التناسلية (genital herpes): يستعمل على شكل مرهم يحتوي على 3% من مادة العكبر. يعمل على تقليل الوقت اللازم للشفاء وتقليل الأعراض المصاحبة للتقرحات.
  • السرطان: يعتقد أن للعكبر دوراً في محاربة السرطان من خلال:
  1. قدرته على منع الخلايا السرطانية من الانقسام.
  2. قدرته على منع تحويل الخلايا السليمة الى خلايا سرطانية.
  3. قدرته على تعزيز قدرات جهاز المناعة عموماً، والخلايا الليمفاوية خصوصاً، ويحثها على إفراز العامل المضاد، الذي يقضي على الخلايا المصابة بالسرطان.

ما هي موانع استعمال العكبر؟

وجود حساسية من العسل أو من لسعات النحل.

كيف يمكن الحصول على العكبر؟

يمكن الحصول عليه من متاجر المواد الغذائية. في الصيدليات يتوفر العكبر على شكل مرهم أو كريم للجلد، كما يتوفر على شكل حبوب أو كبسول أو مستخلص سائل للاستعمال الفموي.

مرادفات باللغة العربية : غراء النحل

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن العكبر (غراء النحل) مع خدمة اطلب طبيب
تاريخ الاضافه : 2009-09-28 13:26:07 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:48:04

135 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4