علاج ضوئي حركي | Photodynamic therapy

علاج ضوئي حركي

ما هو علاج ضوئي حركي

العلاج الضوئي الديناميكي هو أحد أشكال العلاج التي تتضمن استخدام الدواء الحساس للضوء ومصدر الضوء لتدمير الخلايا غير الطبيعية، ويمكن استخدامه لعلاج بعض أمراض الجلد والعيون بالإضافة إلى بعض أنواع السرطان.

لا يحمل كل من الدواء أو مصدر الضوء أي تأثير وحدهما، لكن عندما يتعرض الدواء للضوء فإنه يصبح فعالاً ويسبب ردة فعل من شأنها تدمير الخلايا القريبة. يسمح هذا للمناطق الصغيرة غير الطبيعية من الأنسجة بالتعافي دون الحاجة لعملية جراحية.

ماذا يحدث خلال العلاج الضوئي الديناميكي؟

يتضمن العلاج الضوئي الديناميكي مرحلتين:

التحضير:

  • أولاً، يجب على المريض الحضور إلى المستشفى أو العيادة لإعطائه الدواء الحساس للضوء.
  • يعتمد شكل الدواء على المنطقة التي ستخضع للعلاج، فقد يكون على شكل كريم أو حقنة أو مشروب مخصص.
  • عندما يتم إعطاء المريض الدواء يُطلب منه الذهاب إلى المنزل والعودة بعد بضعة ساعات أو أيام، فهذا يعطي للدواء فرصة التكوّن على الخلايا غير الطبيعية.

العلاج بالضوء:

  • لاحقاً، يتوجب على المريض العودة إلى المستشفى أو العيادة للعلاج بالضوء.
  • سيشمل ذلك مصباح أو ليزر يضيء على منطقة المعالجة لمدة تتراوح من 10 إلى 45 دقيقة تقريباً.
  • لعلاج الخلايا غير الطبيعية داخل الجسم، كما هو الحال في الرئتين، سيتم تمرير منظار داخلي (أنبوب مرن) إلى جسم المريض لتسليط الضوء.
  • في بعض الأحيان يمكن استخدام مخدر موضعي لتخدير منطقة العلاج، أو قد يُعطى المريض دواء لمساعدته على الاسترخاء أثناء العملية.

هل هناك مخاطر ومضاعفات جانبية للعلاج الضوئي الديناميكي؟

يعد العلاج الضوئي الديناميكي من سبل العلاج الآمنة، على الرغم من أن هناك بعض المضاعفات الجانبية الشائعة، مثل:

  • الشعور بالحرق أو الوخز أثناء العلاج بالضوء، الأمر الذي يزول فور انتهاء العلاج.
  • إن تم حقن الدواء، قد يعاني المريض من حساسية الجلد والعينين لضوء الشمس والأضواء الداخلية لمدة 6 أسابيع. تحدث إلى طبيبك عن الأمور الواجب عليك القيام بها لحماية عينيك وجلدك خلال هذه الفترة.

تعتمد المضاعفات الجانبية الأخرى المحتملة على المنطقة التي تمت معالجتها، فمثلاً:

  • إذا تم علاج الجلد، فقد يصبح أحمر أو منتفخ أو متقرح لبضعة أيام. وفي بعض الأحيان قد يصبح الجلد غامق أو فاتح اللون، وقد يكون هناك بعض من تساقط الشعر. عادةً ما يكون هذا الأمر مؤقت، لكنه قد يصبح دائم في بعض الحالات.
  • قد يسبب علاج الفم أو المريء أو الرئتين السعال أو سعال الدم أو صعوبة في البلع والألم عند التنفس أو ضيق التنفس، ويكون هذا بشكل مؤقت.

ماذا يحدث بعد العلاج الضوئي الديناميكي؟

  • إن كان العلاج قد تم على البشرة فسيتم تغطيته بضمادة، والتي يجب أن تبقى مكانها طوال اليوم.
  • يتوجب على المريض تجنب كشط أو لمس المنطقة المعالجة والمحافظة على إبقائها جافة قدر الإمكان.
  • عندما يسمح للمريض بإزالة الضمادة، يمكن له الاغتسال والاستحمام بشكل طبيعي مع ضرورة مراعاة لمس المنطقة المعالجة بلطف.

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/photodynamic-therapy/about/pac-20385027
https://www.medicinenet.com/photodynamic_therapy/article.htm
https://www.nhs.uk/conditions/photodynamic-therapy/

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب البديل

سؤال من أنثى سنة

في الطب البديل

ما هو حل تقوية جهاز المناعة

تقوية جهاز المناعة يتم بتناول المواد المقوية لها مثل الزنك وتناول دواء Uzamaxفهويحتوي على الدهون والبروتينات والفيتامينات B1 لل، B2 ، B6 ، ريبوفلافين ، niasin ، tiamin ، وحامض الفوليك ، والكالسيوم ، phosfor والمغنسيوم والحديد والزنك ، والفلورين ، والنحاس والكبريت والمنغنيز والبوتاسيوم والسيلينيوم ، السيليكون ، والصوديوم ، وأوميغا 3 وأوميغا 6.

سؤال من أنثى سنة

في الطب البديل

ما هو افضل علاج كلف الوجه

سباب الكلف وطرق علاجه يتميز الكلف بظهور لطاخات بنية اللون ذات حدود واضحة على الوجه وخصوصا في الأماكن البارزة منه كالوجنة والجبهة , وكذلك تصاب به الشفة العليا, وقد يزداد في الوقت نفسه تصبغ الحلمات والأعضاء التناسلية الظاهرة. يكثر الكلف أثناء الحمل وفي سن اليأس وفي بعض الاضطرابات المبيضية وبعض اضطرابات الغدد الصم الأخرى , كما ويزداد حدوثه عند النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل . وغالبا ما يكون فرط التصبغ الجلدي وخاصة الكلف الهدف لكثير من الاستشارات الطبية , وذلك بالسؤال عن العلاجات المزيلة للتصبغ المقترحة وسميتها وعن النتائج التي يجب أن ننتظرها وباستبعادنا لاملاح الزئبق بسبب خطرها الانسمامي وللكورتيزونات بسبب خطرها الموضعي يبقى لدينا المستحضرات التالية : الهيدروكينون : يطبق موضعيا ويوميا فوق التصبغات وتظهر نتائجه بعد شهر من بدء المعالجة وتصل لحدها الأقصى بعد أربعة أشهر , ومساوئ هذه المعالجة هي تهيج الجلد. ومن المستحضرات الاخرى يمكن استخدام حمض الآزيليئيك ومشتقات البيتاكاروتين. ويجب استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام هذه الادوية.

سؤال من أنثى سنة

في الطب البديل

السلام عليكم أنا عندي مشكلة وهي تساقط شعر الحواجب خاصة الحاجب الأيمن . وذهبت لدكتور أمراض جلدية ونظر نظرة بسيطة...

هذه بعض الوصفات المفيدة جدا في عملية تكثيف وتطويل الرموش والحواجب : +استخدام زيت الخروع الكثيف لدهن الرموش 3مرات يوميا + وصفة ثانية : كميات متساوية من -زيت الخروع - زيت اللوز -زيت الزيتون ويمكن الاستعاضة عنه بزيت الذرة . تخلط الماد مع بعضها البعض وتوضع في علبة مسكارا مغسولة جيدا حتى لا يبقى أثر لمادة المسكارا في العلبة ، ثم تدهن الرمومش بشكل جيد بخليط الزيوت مرة عند النوم ويستمر الاستعمال لحين الحصول على النتيجة المرغوبة + وصفة ثالثة : نوى (بذور)التمر يتم تحميسها على النار حتى تصبح سوداء متفحمة وتخلط مع زيت الخروع حتى يتكون خليط يشبه المسكارا ، يتم احضار علبة مسكارا فارغة وتغسل جيدا حتى لا يبقى أثر للمسكارا بداخلها ثم يوضع الخليط بداخلها ، ثم يتم دهن الرموش بشكل جيد واحذري بحيث لا يدخل داخل العين كل ليلة عند النوم وستظهر النتيجة بعد اسبوع

سؤال من أنثى سنة

في الطب البديل

بابا عمره 50 سنة بعاني من البواسير وكتير تعبان منه... بدي علاج طبيعي وآمن ومضمون ومجرب الله يخليكم بسرعة.....

لاج البواسير بداية هو استخدام مرهم نيوهيلار داخل الشرج وتحاميل نيوهيلار وكبسولات دافلون وحبوب آيبوبروفين400مغم، وإذا استمرت بمكن الجوء إلى اليزر وأخيرا الإستئصال الجراحي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالطب البديل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالطب البديل