فصد

Venisection, venotomy phlebotomy, venesection

ماهو فصد

ما هو الفصد؟

هو ترك الدم يخرج بعد فتح الوريد جراحياً، وكان العرب يستعملون الفصد في علاج كثير من الأمراض، وما زال استعماله شعبياً سارٍ في معظم الأقطار الإسلامية.

كيفية إجراء الفصد

عملية إجراء الصفد هي عملية بسيطة يقوم بها الممرض أو المحلل المخبري باستخدام إبرة معقمة لشق الوريد في اليد أو في باطن المرفق بعد تعقيم الموضع والتأكد من مكان الوريد عن طريق حصر تدفق الدم باستخدام رباط مطاطي، بعد حقن الإبرة يبدأ الدم بالتدفق إلى الأنبوب المثبت بالإبرة لجمعه، بعد الانتهاء من جمع كمية كافية من الدم تُسحب الإبرة ويوقف النزيف بالضغط على مكان الصفد باستخدام القطن الطبي.

 

المدة التي تستغرقها عملية الفصد

يعتمد ذلك على كمية الدم المراد سحبها والتي تتراوح من بعض مليميترات إلى نصف لتر في حالات الاحتقان الرئوي ويستغرق ذلك ما بين عشر إلى عشرون دقيقة.

 



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب فصد

لماذا يتم إجراء الفصد؟

شاع إجراء الصفد قديماً بهدف العلاج من حالات ضيق التنفس والشقيقة والقوباء والجذام وآلام الرأس والصداع والقروح المزمنة.
أما في الطب الحديث فيجرى الصفد لأخذ عينة من الدم بهدف تشخيصي لغرض التأكد من الإصابة بأحد الأمراض بعد إجراء التحاليل المخبرية أو للتبرع بالدم، ويستخدم أيضاً كعلاج في بعض الحالات المرضية.


الأمراض التي يساعد في علاجها الفصد:

  • مرض زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، وتتعدد مسبباته فقد يكون وراثي عند بعض الأفراد أو يكون نتيجة إفراز العوامل المحفزة لإنتاج كريات الدم الحمراء بسبب وجود ورم سرطاني في الجسم أو في حالات نقص الأكسجين المصاحبة للاختناق.
  • داء ترسب الأصبغة الدموية، وهو تراكم الحديد في الأنسجة لأسباب وراثية تزيد من امتصاص الحديد، أو بسبب عدم قدرة الكبد على التخلص من الحديد المتراكم بالجسم لوجود التهاب الكبد الوبائي أو تشمع الكبد، وفي حالات أخرى يكون نتيجة لنقل الدم المستمر لمرضى الثلاسيميا، أو لمرضى الفشل الكلوي.

  • الاحتقان الرئوي، بحيث يؤدي تراكم السوائل في الرئة إلى مشاكل في التنفس ونقص الأكسجين وارتفاع ضغط الدم.



كيف يساعد الفصد في علاج هذه الأمراض؟

يقلل الصفد من كمية الحديد المتراكمة في الدم نتيجة لداء ترسب الأصبغة الدموية، ويقلل من عدد كريات الدم الحمراء عند ازديادها بسبب مرض زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، ويقلل من حجم الدم الذي يزيد من صعوبة التنفس في حالات الاحتقان الرئوي وتظهر نتائجه بشكل فوري بزوال بعض الأعراض المزعجة والقدرة على التنفس بشكل أفضل.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات فصد

المضاعفات والإجراءات الاحترازية

لا يصاحب إجراء الفصد بالعادة أي مضاعفات إذا تم استخدام أدوات معقمة، قد يلاحظ المريض وجود كدمة في مكان الحقن وزوالها بعد مضي بضعة أيام، ينصح المريض بشرب السوائل لتعويض حجم الدم الذي سُحب وتفادي حالات هبوط الضغط، عدا عن ذلك يستطيع المريض ممارسة أنشطته اليومية بلا خوف.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2017-11-21 10:06:26
103 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4