الجوع

Starvation

ما هو الجوع

الجوع هو الفقدان الكلي أو الشديد للسعرات الحرارية , المواد الغذائية والفيتامينات اللازمة للحفاظ على الحياة وتعد أحد أنماط سوء التغذية الأكثر حدة . وفي حين تتمثل التغذية السليمة باكتساب الطاقة من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأساسية فان الحصول على الطاقة فقط يتسبب بأمراض مزمنة .يستجيب الجسم لسوء التغذية الشديد بتكسير النسيج الدهني للجسم وأنسجة الجسم المختلفة والتسبب بتأثر عدد من أعضاء الجسم الحيوية .
الجوع مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب الجوع؟

- فقدان الشهية العصبي . - الصيام المتعمد . - تعذر الحصول على الغذاء ( المجاعة , اساءة معاملة الأطفال , الحروب والكوارث ) - الأمراض المعدية المعوية المزمنة . - السكتة . - الغيبوبة .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض الجوع؟

- فقر الدم . - الاسهال المزمن . - انكماش الاعضاء الحيوية كالقلب , الرئتين , المبيضين او الخصيتين وفقدان وظيفتها تدريجياً . - فقدان القدرة على هضم الطعام لنقص انتاج الاحماض المعدية . - القصور المناعي . - التهيج وصعوبة التركبز . - التورم الناجم عن انحباس السوائل تحت الجلد . - انخفاض درجة حرارة الجسم وزيادة الحساسية للبرد . - تناقص الكتلة العضلية والضعف العام .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو علاج الجوع؟

يشمل علاج المخمصة او التجويع عدد من الاجراءات تعتمد على شدتها كالتالي : - الحقن بالسوائل الوريدية والتزام نظام غذائي عنصري في الحالات المزمنة التي يتعذر فيها امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية بشكل سليم . - تحضير تركيبة غذائية مكونة من 40 % من الحليب الجاف منزوع الدسم , 32 % من زيت الطعام , 25 % من السكرون مُضافاً اليها الكهارل , والمعادن في المراحل الأولى من اعادة التغذية .

ما هي مضاعفات الجوع؟

- اضطراب نظم القلب . - الأعراض العصبية والنفسية كالاختلاجات والهلوسة . - الآم العضلات المزمنة .

ما هو سير مرض الجوع؟

يتسبب الجوع الكلي المفرط في وفاة البالغ بعد مرور 8 - 12 اسبوع اما الأطفال فتتسبب المخمصة طويلة المدى والحادة الى التخلف العقلي الدائم وعيوب النمو .

المصادر والمراجع

Starvation , medical-dictionary.thefreedictionary.com Available at : medical-dictionary.t... , Accessed at : 14/03/2013
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-03-13 16:54:02

103 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك