يفرط الاطعام

Overfeed

ما هو يفرط الاطعام

يعني افراط الاطعام أن الطفل الذي يتغذى على الحليب (حليب الأم أو حليب الأطفال) يستهلك كميات أكثر مما يحتاج لنموه ولاحتياجه من الطاقة. إن الحصول على كمية كبيرة من الحليب يمكن أن يجهد معدة الطفل الصغيرة بمزيد من الحليب أكثر مما يمكن أن تتحمله بشكل مريح ومغذيات أكثر تذهب للهضم في الأمعاء. الطفل السليم هو طفل ذو تغذية جيدة.

كيفية تحديد الكمية التي تستهلك خلال اليوم لاطعام الطفل

تختلف كمية الحليب التي يحتاجها كل طفل، ومن المستحسن أن تتبع مؤشرات جوع طفلك. حيث يستخدم الطفل طريقة عض يديه للتعبير عن جوعه. ويتناول الحليب بلهفة في اوقات جوعه. يوجد جدول لمتوسط وزن المواليد حسب جدول وزن الطفل تحدد الكمية التي يمكن لطفلك تناولها. كما يوجد جدول على كل علبة حليب يوضح الكمية المحددة في اليوم لكل عمر.

يجب مراعاة ان كل طفل مختلف، وقد يستهلك أكثر أو أقل من متوسط الكمية.

الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية

  • عندما يتعلق الأمر بمنع التغذية الزائدة في الأطفال، يبدو أن الرضاعة الطبيعية لها ميزة على الرضاعة الصناعية.
  • لا يمكن للوالدين رؤية مقدار ما يتناوله الطفل من الثدي، في حين قد يحاول الآباء الذين يستخدمون الرضاعة دفع طفلهم لإنهاء الرضاعة. أطفال الرضاعة الطبيعية أيضا يهضمون حليب الثدي بشكل كامل. هذا يؤثر على كيفية استخدام جسم الطفل لتلك السعرات الحرارية. ونتيجة لذلك، نادرا ما يكون الأطفال الذين يرضعون من الثدي عرضة لخطر الإفراط في التغذية.
  • مع الرضاعة الصناعية، قد يميل الوالدين لإضافة المكملات الغذائية إلى حليب الطفل، مثل حبوب الأرز أو العصير. يجب ألا يشرب طفلك أي شيء باستثناء حليب الثدي أو الحليب الخاص بعمره في السنة الأولى من حياته. أي إضافات مثل المشروبات المحلاة ليست ضرورية. ينبغي أيضا أن تبتعد عن اعطاء الطفل الوجبات الغذائية الجاهزة بل يفضل استهلاك الفاكهة الطازجة المناسبة لعمره.
  • تحذر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال من إضافة الحبوب إلى رضاعة طفلك. وقد تم ربطه بزيادة الوزن غير الطبيعي. إن إضافة حبوب الأرز إلى رضاعة طفلك لا يضيف قيمة غذائية. يجب عليك عدم إضافة حبوب الأرز إلى الرضاعة دون التحدث إلى الطبيب أولا.
يفرط الاطعام مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب يفرط الاطعام؟

  • الحرمان من النوم: قلة النوم تزعزع التوازن الهرموني الذي ينظم الشهية، مما يؤدي إلى زيادة الشهية.
  • إساءة تفسير رغبة الطفل: إن الاطفال يحبون المص عندما يشعرون بالتعب والملل وعدم الارتياح والانزعاج.
  • المص اللاارادي: لدى الأطفال حديثي الولادة قدرة محدودة على الإشارة أو التوقف عندما يستهلكون ما يكفي من الحليب، خاصة عندما يتغذون بسرعة كبيرة.
  • الإطعام بسرعة كبيرة: يستغرق دماغنا وقتا لكي تعطي المعدة اشارة الشبع. تزيد التغذية السريعة من احتمالية أن يبتلع الطفل حليبا أكثر مما تستطيع المعدة تحمله أو أكثر من ما يمكن للجهاز الهضمي غير الناضج أن يهضمه.
  • عادة النوم اثناء الرضاعة: قد يتعلم الطفل الذي ينام بانتظام أثناء مص الحليب أن الطريقة التي يذهب بها إلى النوم هي مع تناول الحليب وليس عندما يشعر بالجوع فقط.
  • تجاهل إشارات الشبع: قد يحاول الاهل إجبار الطفل على استهلاك كميات اكبر من طاقته.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض يفرط الاطعام؟

علامات الإفراط في الاطعام

  • خلل في وزن الطفل: يمكن أن يحدث في كلتا الحالتين، إما أن يكسب الطفل وزنا زائدا أو لا يكتسب وزنا كافيا.
  • عدد الحفاضات الرطبة في اليوم: عندما تصبح الحفاضة منقوعة تقريبا، والتغيير لهذه الحفاضات المنقوعة لأكثر من ثمانية مرات في اليوم.
  • حركات الأمعاء المتقلبة: إذا بدأت تلاحظ أن طفلك يتبرز لاكثر من 4 مرات يوميا، ويكون البراز ذو رائحة كريهة وكثيفا أكثر من المعتاد.
  • مشاكل في الهضم: هذا يمكن أن تتراوح من بينها الإسهال، والتشنجات المعوية، وتشنجات في المعدة، والانتفاخ. كل هذه الأعراض يمكن أن تكون غير مريحة للطفل وقد تسبب له الام من عدم الراحة إلى آلام شديدة.
  • التجشؤ الكثير: إذا وجدت أن طفلك يتجشىء أكثر بكثير من المعتاد.
  • استرجاع الحليب: إذا كان طفلك يتقيء ما يزيد عن 10 إلى 12 مرة في اليوم، أو أكثر مما لاحظته طبيعيا أو سابقا.
  • التهيج أو المزاج السيء: تعبيرات وجه الطفل توحي كونه عصبي وغير مرتاح بالاضافة إلى لجوء الطفل إلى البكاء للتعبير عن امتلاء البطن لانها الطريقة الوحيدة التي يستطيع التعبير من خلالها ان شيء ما ليس على ما يرام.
  • اضطراب النوم: إن السبب في أن الطفل الذي يفرط في الاطعام يعاني من مشاكل في النوم عادةً ما يتعلق بحقيقة أنه ممتلئ وأنه يشعر ببعض الانزعاج.
  • عادة ما تعزى الأعراض المرتبطة بالإفراط في التغذية إلى المغص أو الارتجاع أو حساسية بروتين الحليب أو عدم تحمله أو عدم تحمل اللاكتوز. ما يفصل التغذية الزائدة عن هذه الظروف هو أن الطفل يظهر نموا صحيا، وهو أمر لا يحدث عندما يكون لدى الطفل حالة غير معالجة تشمل الجهاز الهضمي المعوي.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص يفرط الاطعام؟

متى يجب زيارة الطبيب

لا داعي للقلق فالأطفال حديثي الولادة لديهم معدة صغيرة وعادة ما يشربون بضعة أونصات من حليب الثدي أو الحليب الصناعي. سوف يشرب المولود الجديد الحليب حتى يشبع ثم يتوقف. من يفرط في الاطعام هو أكثر عرضة لاكتساب الوزن والسمنة. إذا كان يأكل كثيرا، فإن من المستحيل أن تكون هذه الزيادة مؤثرة على صحته في الوقت الحالي. من المهم أن نتذكر أن الأطفال لديهم منحنيات نمو فردية خاصة بهم. طالما كان طفلك يكتسب وزناً مناسباً ضمن مخطط النمو الشخصي الخاص به، فلا داعي للقلق.

يمر الأطفال بطفرات النمو على فترات منتظمة خلال السنة الأولى من حياتهم. سوف يحتاجون إلى تغذية إضافية خلال تلك الأوقات. ولكن تحدث مع الطبيب إذا كان لديك طفل يتقيء كل من حليب الثدي أو الرضاعة بعد الرضاعة، فلا يبدو أنه ممتلىء، أو لديه زيادة مفاجئة في الوزن لا تتناسب مع منحنى النمو.

المصادر والمراجع

https://www.healthline.com/health/parenting/can-you-overfeed-a-baby#1
https://www.babygaga.com/10-signs-mom-is-overfeeding-the-baby/
https://www.livestrong.com/article/528744-what-is-likely-to-happen-if-a-newborn-is-overfed/
https://www.kidspot.com.au/baby/feeding/bottle-feeding/the-dangers-of-overfeeding-your-bottlefed-baby/news-story/52634fe00f5f185bab9dfbcb0d26e961
https://www.healthlinkbc.ca/health-topics/hw39751#hw39751-sec

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:34:10

139 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك