اجسام مضادة للمنويات

Sperm antibodies

ماهو اجسام مضادة للمنويات

أي الأجسام المضادة  للمنويات وهي  مجموعة من الجزيئات البروتينية   المنتجة من الجسم كرد فعل مناعي لوجود المنويات وتسمى الغلوبولينات المناعية أيضا.  في حين ترتبط الأجسام المضادة  للمنويات  بالعقم، فأنها لا تسبب مرض معين؛ ويمكن العثور عليها في الدورة الدموية  إما منفردة أوضمن مركبات  مناعية ، في السائل المنوي و / أو مرتبطة على  سطح  المنويات.  

إنتاج الأجسام المضادة للمنويات هو شكل من أشكال المناعة الذاتية . على الرغم من أن الأجسام المضادة للمنويات غير ضارة للفرد الذي يحملها، لكن  هناك أنواع من المضادات الذاتية قد تكون خطرة، وهناك فئة كاملة من الأمراض تسمى 'أمراض المناعة الذاتية'. لم يتم تضمين الأجسام المضادة للمنويات  بين هذه الأمراض وليس لها علاقة في تطوير مثل هذه الأمراض على الإطلاق.تؤدى الأجسام المضادة إلى التصاق الحيوانات المنوية مع بعضها البعض مما يؤدى إلى نقص القدرة على الحركة.وفي بعض المرضى لا تؤثر الأجسام المضادة على الحيوان المنوي في السائل المنوي، ولكن عندما تتحرك الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم فأن الأجسام المضادة تتفاعل مع المخاط في عنق الرحم وتمنع الحيوان المنوي من التقدم إلى الرحم لتخصيب البويضة.

 



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب اجسام مضادة للمنويات

١- انهيار الحاجز المنوي المناعي(الدم/الخصية):  خلال تطوير نظام المناعة، فإن جسم الرجل ليس لديه منويات. وهي ليست  موجودة حتى سن البلوغ، وعندها فهي تنتج وتخزن داخل الخصيتين، وجهاز المناعة لم يشاهدها . عند  استئصال الأسهر ، يتعرض جهازه المناعي لمنوياته، وربما كنتيجة لتسرب أو انسداد. جهاز المناعة لا يتعرف عليها ويعاملها خطأ على أنها أجنبية. ثم يخلق الأجسام المضادة لحماية الفرد من ما تعتقد أنه غازيا. هذا هو نفس الرد الذي يفعله الجسم  بانتظام للحماية ضد الجراثيم والفيروسات. الأجسام المضادة يمكن أن تتطور أيضا ضد أنسجة الأجنبية وجزء من سبب الرفض في مرضى زراعة الأعضاء.

  دائما تقريبا، يتم إنشاء الأجسام المضادة لمنويات للرجل الذي ينتجها ،عند تلامس الدم مع المنويات . كما  يتم إنتاج الأجسام المضادة  للمنويات بعد قطع القناة الدافقة(استئصال الأسهر). وتكون مناطق الخصيتين حيث يتم تشكيل المنويات، والجهاز بأكمله الذي من شأنها أن يوفر المنويات والسائل المنوي ، معزولة مناعيا عن بقية الجسم. البروتينات على سطح  المنويات هي ليست أبدا في اتصال مع الجسم  إما للتعرف عليها كجزء منه  ، أو اعتبارها في ظل ظروف طبيعية كمادة الأجنبية. إجراء عملية قطع قناة الأسهر يفصل الحاجز الطبيعي بين جزء من الجسم الذي ينتج   المنويات والذي  ينقلها إلى الخارج في وقت القذف. وعندما يتم اختراق الحاجز،  يكتشف نظام المناعة في الجسم مجموعة جديدة من البروتينات، ويعتقدها أجنبية غازية . لذا، يبدأ الجهاز المناعي  بانتاج اجسام مضادة. الأجسام المضادة هي بروتينية كبيرة  ترتبط بالمنويات ، ويمكن أن تتدخل بالحركة أو تغطية رأس  المنوي، وذلك لتتداخل مع رد الفعل الجسيم الطرفي acrosome reaction.

 وعادة ما يكون رأس المنوي مغطى بواسطة حزمة من الإنزيمات يسمى غطاء الجسيم الطرفي. وكجزء من العملية  التي  يخضع لها المنوي ليكون قادراً على تخصيب البويضة،فإن الغشاء الخارجي للجسيم الطرفي ينهار، وتخرج الانزيمات. انزيمات الجسيم الطرفي تغير الغشاء الذي يغطي رأس المنوي وراء الجسيم الطرفي مما يسمح لغشاء رأس المنوي  بالالتحام  مع غشاء خلية البويضة. وعندما يحدث انصهار هذين الغشائين ، فإن الحدود بين رأس الحيوان المنوي والبويضة يختفي، والكروموسومات في  المنوي  تدخل البويضة لتخصيبها  . إذا تم تغطية رأس  المنوي بواسطة الأجسام المضادة، لا يمكن أن يحدث أيا من هذه العمليات. 

رضح الجهاز التناسلي الذكري يمكن أيضا أن يسبب خلل في حاجز بين منطقة إنتاج المنويات والجهاز المناعي،  والرجال عرضة للإصابات الرياضية.

 في بعض الأحيان، يمكن للخصية أن تلوي إمدادات الدم. ويمكن أن تكون النتيجة خسارة مؤلمة  للخصية، ولكن حتى لو أمكن إنقاذ الخصية ، فإن من المرجح أن يحصل الضرر.

٢-   كما يمكن أن لا تنزل  الخصية من تجويف البطن الجنيني في كيس الصفن. وتبقى خصية هاجرة، وبالإضافة إلى خطر متزايد لتطوير سرطان  عدواني ،  إذا لم يتم تصحيحها جراحيا، فإن هناك إمكانية لإصابة في بنية الخصية. 

٣- يمكن للمرأة أن يكون لها رد فعل أرجي (فرط التحسس) على السائل المنوي لشريكها وإنتاج الأجسام المضادة  للمنويات،خاصة إذا امتزجت المنويات بالدم . مثل جرح الأعضاء التناسلية الأنثوية أثناء جماع عنيف. ولكن هذا نادر جداِ. هذا النوع من الاستجابة المناعية غير مفهومة  تماما ولكن قد تؤثر على الخصوبة. وهذا سبب نادر من العقم.هناك اختبار لذلك.

٤- التهاب وإنتان  الخصية والبربخ


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص اجسام مضادة للمنويات

فحص المنويات تحت المجهر. في هذه الحالات تظهر المنويات متجمعة بعضها فوق بعض  ويطلق علي هذه الظاهرة   تراص النطاف.

  اختبار الأجسام المضادة .Franklin-Dukes sperm agglutination assay or the Immunobead Binding Test (IBT), وهو اختبار موثوق   ومجموعة متاحة للمتخصص في خصوبة الرجال. هذا هو الاختبار ايمنوبيد ImmunoBead®. 

 إذا كانت هناك أجسام مضادة على  المنويات،  تسبب جسيمات اللاتكس  تجمعها معا عن طريق الأجسام المضادة إلى الأجسام المضادة على  المنويات. هذا الاختبار ImmunoBead® المباشر حساس جدا ومخصص للأجسام المضادة التي يكونها   رجل لمنوياته الخاصة. 

وهناك أيضاً فحص الايزا (ELISA (enzyme-linked immunoabsorbent assay), 

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج اجسام مضادة للمنويات

 

المشاكل مع الأجسام المضادة الحيوانات المنوية يمكن التغلب عليها. حتى الآن، فإن الطريقة الأكثر موثوقية لذلك هي استخدام تقنيات الإخصاب في المختبر (IVF). إذا نقلنا المنويات والبويضات للمختبر، فإن الأجسام المضادة للمرأة قد تنتجها جعل المرأة لزوجها لن تكون لها هناك فرصة لمهاجمة المنويات. طريقة إجراء التلقيح داخل الرحم فقط لتجاوز مخاط عنق الرحم ليست موثوقة جدا. الأجسام المضادة سوف توجد في الرحم وأنابيب فالوب أيضا.

 أكثر شيوعا بكثير،   أن ينتج الرجل الأجسام المضادة لمنوياته الخاصة . في مثل هذه الحالة، فإنه من المرجح أن يكون من الضروري أن تساعد حقا المنويات  بواسطة  حقنها في البويضات. وتسمى هذه العملية حقن الحيوان المنوي داخل الهيولي  . يتم إجراء الحقن المجهريداخل الهيولي اليوم لمجموعة متنوعة من القضايا  تتعلق بالذكور. 

 

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
145 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4