فرط بروتينات الدم الشحمية

Hyperlipoproteinemia

ما هو فرط بروتينات الدم الشحمية
فرط بروتينات الدم الشحمية هو اضطراب أيضي ( استقلابي ) يتمثل في زيادة أحد أنماط البروتينات الشحمية ( البروتينات المسؤولة عن نقل الكوليستيرول في الدم ) في بلازما الدم وبالتالي زيادة تركيز الكوليستيرول .

ترتبط الاصابة بفرط شحوم او كوليستيرول الدم بعدد من العوامل المتعلقة بنمط الحياة أو الاصابة بالامراض كما يلي : - تناول الأطعمه الغنية بالدهون . - فرط السمنة . - فرط شرب الكحول . - الخمول و عدم ممارسة التمارين الرياضية . - الاصابة بداء السكري . - قصور الغدة الدرقية ( خمول نشاطها ) . - متلازمة المبيض متعدد الكيسات . - أمراض الكلى . - الحمل وغيره من الظروف التي ترفع الهرمونات الانثوية . - تناول الاقراص المانعة للحمل . - استخدام مدرات البول . - العلاج بمضادات الاكتئاب .

لا تظهر أية علامات او أعراض لارتفاع البروتينات الشحمية او دهون الدم بالرغم من تسببة بأمراض القلب المختلفة , ولذلك يُوصى بضرورة الفحص الدوري وخاصة عند الأشخاص الذين تتوافر لديهم عوامل الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية .

- الفحص المخبري لشحوم الدم الكامل ( Lipid profile ) الذي يكشف عن تركيز كلاً من الكوليستيرول , ثلاثي الغليسيريد, البروتيناتالشحمية منخفضة الكثافة ( LDL ) والبروتينات الشحمية مرتفعة الكثافة ( HDL ) وباختلال تركيز أي منها يُوصى بالفحوصات التالية : - فحص غلوكوز الدم . - اختبار وظائف الكلية . - اختبار وظائف الغدة الدرقية .

يتعدد الخطوات الأولية المُوصى باتباعها لعلاج ارتفاع البروتينات الشحمية في الدم وتجنب الاصابة بأمراض القلب المختلفة كما يلي : - التوقف عن التدخين . - تناول الأطعمة قليلة الدهون . - تجنب الأطعمه الغنية بالدهون المُشبعة . - ممارسة التمارين بشكل منتظم . - فقدان الوزن في حالة فرط السُمنة . - العلاج الدوائي في حال عدم الاستجابة لتغيير نمط الحياة اعتماداً على عمر المريض , اصابته بأمراض القلب , اصابته بالسكري او ارتفاع ضغط الدم وأخيراً حالته من حيث التدخين كما يعتمد اتخاذ القرار ببدء العلاج الدوائي على تركيز كلاً من HDL و LDL أكثر من التركيز الكلي للكوليستيرول . * يُوصى بمراجعة الطبيب المختص لاتخاذ الاجراء العلاجي اللازم

يُوصى بضرورة التقيد ببعض الخطوات لتقليل المخاطر الناجمة عن ارتفاع البروتينات الشحمية في الدم كالتزام الغذاء الصحي , ممارسة الرياضة والتوقف عن التدخين .

- الفحص الدوري ( كل خمسة أعوام ) لدهون الدم عند بلوغ سن 35 عند الذكور و 45 عند السيدات الذين لا تزيد فرصة اصابتهم بأمراض القلب وفي المرحلة العمرية 20 - , 35 وبتكرار أكبر عند توافر العوامل التي تزيد من خطر اصابته كالسكري , التاريخ العائلي في الاصابة , ارتفاع ضغط الدم و التدخين . - تجنب الأطعمة الغنية بالدهون وخاصة المُشبعة مهنا . - تناول الأطعمةالغنية بالألياف . - الحفاظ على الوزن الصحي .

- انسداد الاوعية الدموية . - تراكم الدهون في الكبد , البنكرياس والطُحال والتسبب في تورمها أو تضخمها . - ترسب الدهون في الجلد او الاوتار .

يتسبب ارتفاع البروتينات الشحمية في تصلب الشرايين لتراكم جزيئات الدهون على جدارها وتشكل اللويحات ( Plaques ) التي تتسبب لاحقاً في انسداد الشرايين والاصابة بالنوبات القلبية , السكتة الدماغية وغيرها من الامراض والاضطرابات . وفي بعض الحالات قد يكون ارتفاع دهون الدم عكسياً من خلال ممارسة الرياضة وتناول الأغذية الصحية .

Hyperlipidemia , www.uptodate.comAvailable at UpToDate , Accessed at : 21/02/2013 . Hypercholestremia , www. ncbi.nlm.nih.gov Available at : http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001440/ , Accessed at : 21/02/2013

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

18 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,262 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الاستقلاب
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الاستقلاب
site traffic analytics