نقص الالدوستيرونية مع نقص رينين الدم

Hyporeninemic hypoaldosteronism

ما هو نقص الالدوستيرونية مع نقص رينين الدم

نقص الألدوستيرونية ونقص رينين الدم هو الاضطراب المرضي الناجم عن الحماض الأيضي ( الاستقلابي) المرتبط بالقصور الفيسيولوجي لطرح الأمونيوم من النبيبات الكلوية كعلامة ثانوية لقصور الغدة الكظرية ويتميز غالباً بفرط بوتاسيوم الدم .

ترتبط الاصابة بنقص الألدوستيرونية ونقص رينين الدم بعوامل عدة منها : - نقص هرمون الالدوستيرون المرتبط باستخدام الهيبارين , مثدرات البول التي تفتفر للبوتاسيوم وداء أديسون . - القصور الكلوي المُتسبب في الاختلال الوظيفي للانبوب الكلوي الجامع والمرتبط بالاعتلال الكلوي السكري , التهاب الكلية الخلالي , الاعتلال البولي الانسدادي وزراعة الكلية . - مقاومة الألدوستيرون .

يتسبب فرط بوتاسيوم الدم في تثبيط عملية تكون الأمونيا التي تُحسن بدورها حموضة البول حيث يقل الرقم الهيدروجيني عن 5.3 كما يُحفز الحُماض الاستقلابي الناجم عن حركة الأيونات الموجبة من الخلايا الى الفراغ خارج الخلوي , اما قصور افراز الرينين فيرتبط بتلف النبيبات الكلوية .

لا تظهر علامات وأعراض نقص الألدوستيرونية ونقص رينين الدم الا في الحالات المتفدمة حيث يتسبب فرط البوتاسيوم في الضعف العضلي واضطراب نظم القلب المُهدد لحياة المُصاب .

يعتمد تشخيص الاصابة بنقص الألدوستيرونية ورينين الدم على نتائج الفحوصات المخبرية التالية : - انخفاض بوتاسيوم الدم . - الحُماض الاستقلابي من خلال فحص الغازات الشريانية . - انخفاض معدل تصفية الكرياتينين بمعدل أقل من 45 مل / دقيقة . - الرقم الهيدورجيني للبول أقل من 5.5 .

قد يشمل علاج نقص الألدوستيرونية ورينين الدم عدد من التدابير اعتماداً على العامل المُسبب كالتالي : * نقص الألدوستيرون : - العقاقير الدوائية ( الستيرويدات القشرانية ) كنظيرة للألدوستيرون . * القصور الكلوي المزمن : - الالتزام بنظام غذائي قليل البوتاسيوم . - مُدرات البول . - العقاقير الدوائية لتصحيح حالة الحماض الاستقلابي .

تُعالج مُعظم حالات نقص الألدوستيرونية ونقص رينين الدم بالعقاقير الدوائية مما يُحسن مآل الاصابة به , وفي بعض الحالات المزمنة قد يتسبب اضطراب نظم القلب المرتبط بفرط بوتاسيوم الدم بوفاة المُصاب .

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,388 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الاستقلاب
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الاستقلاب
site traffic analytics