اطباق فيزيولوجي

Physiologic occlusion

ما هو اطباق فيزيولوجي

الاطباق الفيزيولوجي (Physiologic occlusion) هو الانْسِداد المَقْبُول للجِهاز الفَكِّيّ الصِّحِّيّ، الذي يتَوافُق مع وظائف جَهاز المَضْغ، ولا ينتج عنه أي آثار مرضية على الجِهاز الفَمَوِيُّ الفَكِّيّ، بحيث يتم تبديد وتشتيت الضغط الواقع على الأسنان بتوازن مع قدرة الأنسجة الداعمة على التكيف معه.

 

فوائد الاطباق الفيزيولوجي

  • تعزيز والحفاظ على بيئة خالية من الأعراض.
  • تعزيز الجماليات داخل وخارج الفم.
  • تعزيز طول العمر من الترميم الأسنان وضعت حديثا.

يتم إجراء عمليات ترميم الأسنان في أي وقت ، يجب تقييم حالة أعراض ما قبل المعالجة وما بعد العلاج للمريض. بما أن الهدف من طب الأسنان الفسيولوجي هو العثور على موضع الفك السفلي عمودياً، بشكل جانبي وأمامي عندما تكون عضلات المضغ في حالة أكثر استرخاءاً وفعالية ، فإن حل أعراض TMJ (الاسنان والعضلات والمفاصل) والمحافظة على الحالة الخالية من الاعراض يشكل فائدة اساسية.

يمكن إنشاء نسب مناسبة داخل الفم وخارجها. لكن إعادة الارتفاع المناسب لنسب العرض يمكن أن يكون صعباً أو مستحيلاً دون تغيير البعد الرأسي لعلاقة الفك السفلي.

عندما يكون المريض مصابًا بالتهاب مفرط ، فيجب أن يتم "تجديد" عمليات ترميم جديدة من أجل ملائمة حالة المريض. ولكن عندما يتم علاج المريض من خلال وضع الإطعام الفسيولوجي ، يمكن تحقيق أبعاد الأسنان المناسبة والنتيجة هي تحسين الجماليات داخل وخارج الفم.

أخيرا ، يمكن أن ينشأ انسداد فيزيولوجي علاقة متناغمة تساعد على منع كسر الترميمات الجمالية. ومن المؤكد أن جميع أطباء الأسنان ذوي التوجه الجمالي لديهم في وقت أو آخر مرضى من مرضاهم يعانون من ترميم مكسور.

 

الاستنتاج

يمكن أن يكون للانسداد الفسيولوجي دور مهم في أي إجراء علاجي للأسنان. عندما يأخذ طبيب الأسنان المعالج في اعتباره الفسلجة الكاملة ل TMJ (الأسنان والعضلات والمفاصل) سيكون بإمكانه تطوير وضعية الفك السفلي التي تكون صحية ومستقرة.

سيبدو مرضانا بشكل أفضل وستتعزز قوة التحمل وطول عمر عمليات الترميم المقدمة.

إن ملاحظة واحترام فيزيولوجيا النظام المضغي بأكمله سيفيد كلا من المريض وطبيب الأسنان.

تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:43:58 | تاريخ التعديل : 2018-08-03 10:08:42

174 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ