الاطباق المفتوح

Apertognathia

ماهو الإطباق المفتوح

الإطباق المفتوح هي حالة سوء الإِطْباق التي لا تتشابك فيها حَدَبات بعض الأسنان المُتقابِلة عند الإِطْباق الفَكِّيّ، وتحدث عادة في الأسنان الأمامية حيث تنطبق الأسنان الخلفية في حين تبقى الأمامية مفتوحة.

الإطباق المفتوح تشير عادة إلى الإطباق المفتوح الأمامي. الأشخاص الذين لديهم عضلات أمامية مفتوحة لديهم أسنان أمامية وسفلية مائلة إلى الخارج بحيث لا تتلامس عندما يتم إغلاق الفم. الإطباق المفتوح هو نوع من سوء الإطباق، مما يعني عدم محاذاة الأسنان بشكل صحيح عند إغلاق الفكين.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الفسيولوجياالمرضي ل الإطباق المفتوح

أنواع الإطباق المنفتح:

كل شخص لديه تحفظات بشأن جانب معين من الجسم، وفي أكثر الأحيان يخجل الناس من كشف أسنانهم بشكل واضح، وأحد الأسباب الرئيسة التي تجعل المرء غير مرتاح حول مظهره هو "الإطباق المفتوح". وكما يوحي الاسم فهي حالة تكون فيها الأسنان العلوية والسفلية غير متماثلة بطريقة حتى عندما يكون الفم مغلقاً يبدو أنه مفتوح.

هناك أنواع مختلفة من الإطباق المفتوح:

  • الإطباق المنفتح الأمامي: عندما تكون العضة سوية، لا يوجد تداخل بين الأسنان الأمامية المتعارضة.
  • الإطباق المنفتح الخلفي: يتميز هذا النوع من الإطباق المنفتح بمسافة بين الأسنان الخلفية، خاصة عندما تكون الأسنان سوية.
  • الإطباق غير مكتمل: في هذا النوع من العضة المفتوحة، لا تلمس الأسنان الأمامية السفلية الأسنان الأمامية العلوية.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص الإطباق المفتوح

واحدة من أبسط الأدوات للمساعدة في تشخيص مسببات الاطباق المفتوح هو استخدام نماذج الدراسة التي يتم صناعتها يدوياً. إذا كانت النماذج اليدوية تتناسب بشكل جيد من حيث علاقتها الإطباقية، لكن المريض غير قادر على ملامسة أسنانه الأمامية، فليس هناك مشكلة في وضع التقويم، فقط هناك مشكلة تتعلق بموقف الفك السفلي نسبة إلى الفك العلوي.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج الإطباق المفتوح

  • تتوفر العديد من العلاجات، سيقدم طبيب الأسنان توصيات محددة استناداً إلى عمر الشخص وما إذا كان لديه أسنان بالغة أو أسنان الرضاعة.
  • عندما يحدث الإطباق المفتوح عند الأطفال الذين لا يزال لديهم معظم أسنان الرضاعة، يمكن أن تعالج من تلقاء نفسها، لأنّ السبب الذي يسبب هذا الفعل سوف يتوقف عن ممارسته مثل مص الابهام أو اللهاية.
  • إذا كان الإطباق المفتوح يحدث عندما تحل أسنان البالغين محل أسنان الطفل، ولكنها لا تنمو بشكل مناسب، قد يكون تعديل سلوك الشخص هو أفضل مسار للعمل، وهذا قد يشمل العلاج لتصحيح التلاعب باللسان.
  • إذا كانت أسنان البالغين تنمو في نفس نمط إطباق منفتح مثل أسنان الطفل، قد يوصي أخصائي تقويم الأسنان بالحصول على دعائم مخصصة لسحب الأسنان مرة أخرى.
  • بالنسبة للأشخاص الذين لديهم أسنان البالغين نمت بشكل كامل وحدوث الاطباق المنفتح، غالباً ما يُقترح مزيج من التقويم والتعديل السلوكي. في الحالات الشديدة قد يوصى بإجراء جراحة الفك لتغيير موضع الفك العلوي باستخدام الألواح والبراغي.
  • تشمل العلاجات الأخرى استخدام الأجهزة الدوارة للحد من قدرة اللسان على الدفع أمام الأسنان الأمامية واستخدام أغطية الرأس التي تستخدم القوة للضغط على الفكين في مكانها لتحقيق نمو متناسق بشكل صحيح.

طرق العلاج يمكن أن تشمل ما يلي:

  • تعديل السلوك من ناحية التعامل مع الأسنان.
  • العلاج الميكانيكي مثل تقويم بواسطة الاسلاك أو التقويم الشفاف.
  • العملية الجراحية.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات الإطباق المفتوح

  • العلاج مهم للأغراض الجمالية. كيف تشعر حيال ارتباط الأسنان مع مدى ثقتك بنفسك. إذا لم تكن واثقاً من مظهرك، فهذا يؤثر بشكل مباشر على الثقة التي تأتي من الداخل.
  • الأشخاص الذين يعانون من إطباق منفتح يتطور لديهم لثغة لا يعوق الكلام فحسب، بل أيضاً يجعل الكلام الذي تقوله غير مفهوم.
  • أن يكون لديك إطباق مستقر أمراً أساسياً لتكون قادراً على أكل الطعام ومضغه بشكل صحيح. باستخدام الإطباق المنفتح، يمكن أن تتسرب المشروبات والطعام إذا لم يستخدم اللسان لإبقائها بداخل الفم. وهذا العمل يزيد من تفاقم الحالة.
  • يمكن للأسنان الخلفية أن تبلى بسبب الاحتكاك المستمر، حيث إنّ الأسنان الخلفية تأتي فوق بعضها. هذا يمكن أن يؤدي في النهاية إلى مضغ مؤلم وظروف طب الأسنان الأخرى التي تتطلب مساعدة مهنية.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:43:58 | تاريخ التعديل : 2018-08-13 10:21:58
130 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4