قلح سني

Dental calculus

ما هو قلح سني

يُشير القَلَح أَو التكلّس إلى ترسبات مُتَكَلِّسة على الأسنان، تتشكّل من حضور اللعابِ و الحطامِ و المعادن و لُوَيْحَة الأسنان. و يوفّر سطحها الخشن وسطاً مثاليّاً لتشكيل لُوَيْحَة أخرى، مما يُهدّدُ صحة اللثث وهي تَمتصّ تلوّنات غير جمالية بسهولة أكثر بكثيرَ مِنْ الأسنان الطبيعية. يتجمّع القلح في غياب العناية الفمويّة الصحيحة. وإذا ما تشكّل، يَجِب أَنْ يُزال بتنظيف احترافيّ مِن قِبل طبيب أسنان أَو مساعد طبيب الأسنان.

ما هي فسيولوجيا قلح سني؟

الإختلافات: يأتي القلح على شكلين. فَوقَ لِثَوِيّ (فوق خطّ اللثة) و يكون القلح هو الرّاسب المرئي على سطح الأسنان. و تَحْتَ اللِّثَة (تحت خطّ اللثة) حيث يتشكّل القلح في الجيوب بين الأسنان واللثث. و من الجدير بالذّكر أنّ القلح تحت اللّثة أكثر ضرراً كونه يُسهّل النمو السريع للويحة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض قلح سني؟

تُسبب اللويحة التي تتجمّع على القلح التهاب اللثث، ويُمْكِنُ أَنْ تُؤدّي إلى إنحسارِ اللثّة. يُمْكِن أَنْ يَمتدَّ القلح إلى الجيوب الموجودة بين السنّ واللثة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

كيف يمكن الوقاية من قلح سني؟

إنّ أفضل طريقة لمَنْع تراكم القلح هو من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة مرَّتين في اليوم و النِصاح أو استخدام خَيْطٌ سِنِّيّ و من خلال زيارات التنظيف المبنيّة على جدول موصّى به من مقدّم العناية الصحيةِ بالأسنان. من المعروف أنّ القلح يتراكم بسهولة أكثرُ في بَعْض الأفراد، مما يَتطلّب تَنظيف أكثرَ بشكل متكرر و زيارات لطبيب الأسنان. يوجد هناك أيضاً بَعْض العاداتِ الضارّةِ التي تُسهّلُ تراكمَ القلح. و تلك تَتضمّن (ليس بالتحديد) التدخين و الشُرب المُفْرِط للكحول و استعمال بَعْض الأدويّة المُحيطة بالفمّ ...الخ.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات قلح سني؟

تُسبب اللويحة التي تتجمّع على القلح التهاب اللثث، ويُمْكِنُ أَنْ تُؤدّي إلى إنحسارِ اللثّة. يُمْكِن أَنْ يَمتدَّ القلح إلى الجيوب الموجودة بين السنّ واللثة. و يتفق أكثر أطباءِ الأسنان بأنّهُ ينبغي زيارة طبيب الأسنان مرّة بالسّنة لإزالة أيّ قلح متراكم. قَدْ يكون للجراثيم اللاهَوَائِيّة الموجودة في الجيوب حول الأسنان صلة بمَرَضٌ قَلْبِيٌّ وِعائِيّ و الأطفال ذوي الوزن النّاقص المولودين قبل الآوان. عندما يتجمّع القلح بشكل مفرط، فإنّ تركيب السنّ الطبيعيِ قَدْ يُصبحُ مخفيّاً. الإختلافات: يأتي القلح على شكلين. فَوقَ لِثَوِيّ (فوق خطّ اللثة) و يكون القلح هو الرّاسب المرئي على سطح الأسنان. و تَحْتَ اللِّثَة (تحت خطّ اللثة) حيث يتشكّل القلح في الجيوب بين الأسنان واللثث. و من الجدير بالذّكر أنّ القلح تحت اللّثة أكثر ضرراً كونه يُسهّل النمو السريع للويحة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2010-09-07 06:50:05 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:48:17

138 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ