لثة حرة

Free gingiva

ماهو لثة حرة

تمثل اللثة الحرة الجزء غير المرتبط في الجزء التاجي من اللثة، بحيث تحيط كل سن على حدة ويشكل التلم اللثوي أو الشق اللثوي. لفهم هذه الحالة يجب أولاً فهم التشريح الطبيعي والأنسجة والمظهر السريري للثة.

تعمل اللثة على تغطية عظم الفك وتحيط بالأسنان، بالإضافة إلى ذلك، فإن اللثة هي المكون الوحيد المرئي سريرياً لأورام اللثة داخل الفم. اللثة السليمة ستظهر باللون الوردي المرجاني مما يشير الى لثة صحية خالية من الالتهاب، مثلما هو الأمر مع ارتباط اللثة بالهياكل الداعمة بشكل قوي. ويتبع الهامش اللثوي مساراً شبيهاً بالقشور عبر الأسنان، بسبب الحليمات التي تملأ الفراغات بين الأسنان وتحت أطرافها.

الحليمات بين الأسنان هي تمديدات اللثة لمليء الفراغات المتواجدة بين الأسنان، واعتماداً على حجم السن تختلف كتلة الحليمات، فعلى سبيل المثال سيكون للسن الضاحك الكبير كتلة أكبر من الأنسجة الحليمية بين الأسنان، وعلى العكس من ذلك، فان القواطع الأصغر ستمتلك كتلة أصغر من الحليمات بين الأسنان.

عند وجود اللثة الحرة فإنها تحيط السن و تكون جيبا أو طوقا من اللثة، تقاس من المكان الذي تبدأ منه اللثة المرتبطة بالسن، وتمتد بشكل تاجي نحو 1.5 ملليمتر على السطح الداخلي من اللثة الحرة (بجانب الأسنان) وبذلك يشكل الجدار اللثوي من التلم.

سيظهر الشخص السليم بتلم يبلغ حوالي 1 الى 3 ملليمتر في العمق، ويتم قياس عمق التلم باستخدام أداة تعرف بمنظار اللثة، وبذلك فظهور تلم بعمق أقل من ذلك يدل على وجود مشكلة بلثة الشخص، تمتد اللثة المرتبطة فوق اللثة الحرة الى أن تندمج مع الغشاء المخاطي السنخي، وترتبط اللثة المرتبطة بإحكام بالملاط والعظام الكامنة مع ألياف الكولاجين في النسيج الضام.

يعمل السطح الخارجي للثة الحرة بشكل رئيسي كنسيج واقي، ولذلك، فإن نسيج اللثة الحرة يكون مطبقا على شكل حرشفي، ويعد الجزء الداخلي لهامش اللثة الحرة التلم غير مائي لذلك يظهر بشكل تلمي كما الصدفية الطبيقية.

يتكون النسيج الضام اللثوي من شبكة كثيفة من ألياف الكولاجين والتي تعمل على توفير الثبات للثة والتماسك مع عظم الفك، ويعد النسيج الضام غنيا أيضاً بالدم والأوعية اللمفاوية والأعصاب والعديد من الخلايا المحددة للالتهاب والأوعية الدموية.

 

العوامل الداخلية المؤثرة على صحة اللثة

تتأثر صحة اللثة بالعديد من العوامل الداخلية، فبعض العوامل تتمثل بالبلاك والبكتيريا والتسوس، فهذه العوامل تسهم في التهاب اللثة، ويمكن ممارسة نظام نظافة للفم بشكل مناسب للحد من العديد من العوامل المؤثرة على صحة اللثة.

 

النظام الأساسي للحفاظ على نظافة الفم

في غضون دقائق بعد تنظيف سطح السن، يبدأ البلاك بالتكون، للسيطرة على هذه العوامل مثل البكتيريا والخراج يجب على المرء أن يلتزم بنظام صحة الفم الأساسية، والذي يتكون من فرشاة الأسنان وخيط الأسنان. ففرشاة الأسنان تعمل على إزالة ميكانيكية لمهيجات اللثة كالبلاك والبكتيريا،

يتفق معظم المتخصصين في طب الأسنان أن نوع فرشاة الأسنان وطريقة التفريش ومدة التنظيف وعدد المرات المستخدمة في اليوم لها نفس الأهمية في التحكم في البلاك.

تعتبر فرشاة الأسنان الناعمة هي الفرشاة المفضلة عند تقديم التوصيات لمرضى الأسنان، فالفرشاة الناعمة تقوم بإزالة جزيئات الطعام المتبقية والبلاك دون الاضرار باللثة، وينصح أطباء الأسنان بتفريش الأسنان لمدة 2 الى 3 دقائق، 2 الى 3 مرات يومياً لإزالة كافية للبكتيريا والبلاك والحفاظ على بيئة فم صحية .

يعتبر خيط الأسنان طريقة مناسبة لإزالة البلاك المتكون بين فراغات الأسنان والذي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول اليه، فهو الملحق الوحيد المتاح الذي يقوم بتنظيف المساحات الصعب الوصول اليها، وينصح أطباء الأسنان استخدام خيط الأسنان قبل استخدام الفرشاة مرة واحدة على الأقل يومياً.

في النهاية إنّ تقييم حالة المريض تتم عن طريق تقييم اللثة بدقة وتنفيذ توصيات نظافة الفم المناسبة، ويتم هذا التقييم من خلال الفحص السريري للمريض، وذلك عن طريق ملاحظة طبيب الأسنان للون اللثة وملمسها وشكلها وعمق التلم، ومن هذه الملاحظات يتم علاج المشاكل المصاب بها المريض واعطاء التوصيات المثلى للعلاج .



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:47:46 | تاريخ التعديل : 2018-07-09 15:59:07
138 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4