تلين العظام الطفلي

Infantile osteomalacia

ما هو تلين العظام الطفلي
و يعرف بالرخد أو كساح الأطفال . يحدث هذا المرض عند الأطفال، الذين أتموا العام الأول من حياتهم ، و هو مرض ينتج عن نقص الكالسيوم و فيتامين د , او الفوسفات , و هو يؤدي الى ضعف و تلين العظام في الجسم. ومن العلامات الرئيسة؛ كبر الرأس، وتأخر نمو الهيكل العظمي، وتضخم المشاشات، وانحناء العظام الطويلة، وتشوه الصدر.

ان فيتامين د يساعد الجسم على السيطرة على تراكيز الكالسيوم و الفسفات , اذا انخفضت مستويات هذه المعادن في الدم , فان ذلك يدفع الجسم الى افراز هرمونات تسبب اطلاق الكالسيوم و الفوسفات من العظم مما يؤدي الى ضعف و لين العظم. يصنع الجلد فيتامين د عند التعرض للشمس او يحصل عليه الجسم من خلال الطعام. لذلك فان نقص الفيتامين يحدث في الحالات التالية: - الاشخاص الذين يعيشون في مناخات قليلة التعرض للشمس - الاشخاص الذين يبقون داخل المنزل لفترات طويلة اثناء النهار - الاشخاص الذين لا يحصلون على الفيتامين الكافي من الطعام و هذا يكون بسبب :عدم تحمل اللاكتوز(عدم القدرة على هضم الحليب ) او عدم تناول مشتقات الحليب بكفاية لانها مصدر لفيتامين د او اتباع نظام حمية نباتي. - الاطفال الذين يرضعون من حليب الام فقط قد يصابون بالمرض لان هذا الحليب لا يحوي ما يكفي الجسم من فيتامين د اسباب قد تؤدي الى تلين العظام تشمل ايضا: - عدم الحصول ما يكفي من الكالسيوم و الفسفور من الطعام و الذان يوجدان في الحليب و الخضروات الخضراء. - قد يحدث المرض لاسباب وراثية مرتبطة بالجينات حيث تكون الكلية غير قادرة على الاحتفاظ بالفسفور - قد يحدث ايضا بسبب خلل في الكلية مثل الحماض الكلوي الانبوي - الاضطرابات التي تقلل من امتصاص او هضم الدهون تتسبب في صعوبة امتصاص فيتامين د من الجسم - و ممكن ان يحدث هذا المرض في الاطفال الذين لديهم اضطرابات في الكبد حيث يفشل الكبد في تحويل الفيتامين الى شكله الفعال. بشكل عام يحدث مرض الكساح في الاطفال خلال مرحلة النمو .

الاعراض: - الم او ايلام في عظام: الذراعين, الساقين , العمود الفقري, الحوض - تشوهات في الاسنان مثل: بطئ تكون الاسنان و فقدان قوة العضلات و حفر في مينا الاسنان و التسوس - اعاقة في النمو - زيادة كسور العظام - تشنجات في العضلات - تشوهات في الهيكل العظمي مثل : تشوهات في الجمجمة و الحوض و تقوس الساقين و نتوءات في القفص الصدري و العمود الفقري و بروز عظمة الصدر الى الامام .

الفحص البدني يساعد في الكشف عن الالم و الايلام في العظام , بدلا من العضلات و المفاصل, و الفحوص التالية تساعد على تشخيص المرض: - تحليل غاز الدم الشرياني - فحوص الدم ( كالسيوم المصل ) - الاشعة السينية للعظم - فحص فسفتاز المصل القلوي - فسفور المصل - النظير الانزيمي للفسفتاز القلوي - الكالسيوم المتأين - هرمون جارات الدرق - كالسيوم البول

اهداف العلاج هي لتخفيف الاعراض و تصحيح الحالة المسببة , و يجب ايضا علاجها لمنع عودة المرض مرة اخرى. - ان تعويض الكالسيوم و الفسفور و فيتامين د المفقود هو كاف للقضاء على معظم اعراض الكساح, و الاطعمة التي تحتوي على فيتامين د تشمل : السمك و الكبد و الحليب المصنع - التعرض لكميات معتدلة من اشعة الشمس - اذا كان سبب الكساح هو مشكلة في الاستقلاب , فانه في هذه الحالة يجب استخدام مكملات فيتامين د. - تعديل الوضعية او التقويم قد يستخدم للتقليل من تشوهات العظم - بعض التشوهات العظمية تتطلب عملية جراحية.

- يمكن منع الكساح عن طريق التاكد من ان الطفل يحصل على الكميات الكافية من الكالسيوم و الفسفور و فيتامين د في طعامه. و الاطفال الذين يعانون من اضطرابات هضمية يجب اعطاؤهم المكملات - اسباب الكلية المسببة لقلة امتصاص فيتامين د على الفور , و يجب ان يخضع الاطفال في هذه الفئة لمراقبة دورية لمستويات الكالسيوم و الفسفور لديهم. - الاستشارة الوراثية تساعد الناس الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض لتجنبه.

- الم العظام المزمن - تشوهات عظمية - احتمالية حدوث كسور العظام من غير سبب

- الخلل يمكن تصحيحه بعد اعطاء الكالسيوم و الفسفور و الفيتامين د , النتائج المخبرية و نتائج الاشعة السينية ستظهر تحسنا بعد اسبوع , بالرغم من ذلك فان بعض الحالات تتطلب كميات كبيرة من هذه المعادن. - اذا لم يتم تصحيح الكساح اثناء فترة نمو الطفل فان التشوهات العظمية و قصر القامة قد تصبح دائمة, و لكن اذا تم تصحيحها و الطفل ما يزال يافعا فانها تختفي او تتحسن.

1- Rickets , Medlineplus.com Available at: " Rickets: MedlinePlus Medical Encyclopedia " , Accessed : 16/8/2012

أدوية لعلاج تلين العظام الطفلي

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

19,692 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الأطفال
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الأطفال