خانوق تشنجي

Spasmodic croup

ما هو خانوق تشنجي

خانوق تشنجي هو نوع من انواع الخانوق التي تصيب الاطفال تحت سن الخامسة بالاغلب, وقد يستمر الى مرحلة البلوغ. يحدث الخانوق التشنجي لدى الاطفال بشكل مفاجئة، وغير متوقعة في كثير من الأحيان ويتكرر حدوثه في كثير من الأحيان. هذا النوع من خانوق نادرا ما يحدث بالتزامن مع الحمى.

1-الانتانات الفيروسية. 2-الانتانات البكتيرية. 3-التحسس. 4-استنشاق مواد تعمل ع تهيج المسالك التنفسية.

تحدث مظاهر سريرية مختلفة ما بين الشديدة والخفيفة او غير الظاهرة وذلك بحسب مناعة والاستعداد للمرض, واهم واحد والاكثر حدوثا هو السعال.

يبنى على اسس سريرية ويباشر بالمعالجة المبكرة دون انتظار نتائج الفحص المخبري الذي يتم مباشرة لتحري الوتديات في الاغشية الكاذبة وزرع محتويات هذه الاغشية .

يمكن معالجة معظم حالات الخانوق بصورة سليمة في المنزل، ولكن ندعو لزيارة الطبيب للحصول على إرشادات عامة. قد يساعد الهواء الرطب او البارد في علاج الخانوق, فمحاولة جلب الطفل في حمام مشبع بالبخار أو اخرجها الهواء ليلة باردة قد يكون مفيدا. يتم إعطاء السوائل عن طريق الوريد في حالات الجفاف.

-التخلص من مصدر العدوى. -تصحيح البيئة: يجرى تطهير الفوهات الانفية والبلعومية بالمطهرات المختلفة وكل ما تلوث من حوائج. -التمنيع: التمنيع المنفعل غير مستعمل الا في بعض الحالات المتعذر مراقبتها طبيا واحتمال الاصابة قوي.

1-ضيق التنفس. 2-توقف التنفس. 3-التهاب لسان المزمار. 4-التهاب القصبات البكتيري. 5-انخماص الرئة (انهيار وتضرر في جزء من الرئة). 6-جفاف

1-spasmodic Croup,EMRO "available at: "http://www.emro.who.int/Unified-Medical-Dictionary.html accessed at: 7-11-2012 2-Croup, Pubmed health "/available at: "http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001955 accessed at: 16-5-2012

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الأطفال
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الأطفال
site traffic analytics