متلازمة الحبل النطاقي

Tethered cord syndrome

ما هو متلازمة الحبل النطاقي

اضطراب عصبي نادر الحدوث يظهر بنسبة 0.05 لكل 1000 ولادة ويُسببه التصاق الأنسجة الذي يحد من مرور الحبل النخاعي في العمود الفقري , حيث تتسبب هذه الالتصاقات باحداث شد في الحبل النُخاعي مما يؤثر في وظيفة الأعصاب في الحبل الشوكي وبالتالي التسبُب بمُشكلات في الاحساس , الحركة والسيطرة على وظائف الجسم . وتتسبب أيضاً هذه الالتصاقات بزيادة سُمك وصلابة الخيط الانتهائي الذي يصل نُخاع العظم بالعمود الفقري مما يزيد الضغط الواقع على النخاع مُسبباً جنفاً في نُخاع العظم أي التواء النخاع من جانب لآخر مُتخذاً شكلاً شبيهاً بحرف S أو C بواسطة أشعة أكس .
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج متلازمة الحبل النطاقي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أعراض متلازمة الحبل النطاقي؟

تتضمن أعراض هذا الاضطراب ظهور لطخات الشعر والأورام الدهنيّة وخاصةً في منطقة أسفل الظهر والقدم اضافةً الى حدوث تشوهات في النخاع الشوكي , كما تتأثر الأقدام واليدين فيصيبهما الضعف والتسبُب بألم في منطقة أسفل الظهر . تبدأ الأعراض بالظهور عند البالغين على شكل ألم مُزمن أسفل الظهر ومن ثم يمتد للقدمين والفخذ , ألم في العضلات ثُنائي الجانب , سلس بولي معوي , ظهور العديد من التغيرات الحسيّة وخاصةً فقدان الاحساس بالألم , الحرارة واستقبال الحس العميق . تظهر أيضاً على المُصاب أعراض الأعتلال العصبي للمثانة بنسبة 70% للمُصابين البالغين و 30% للمُصابين الأطفال والذي تظهر أعراضه على شكل تكرار التبوّل والحاح البول في الوقت ذاته , الاحساس بعدم التفريغ الكامل للمثانة , ضعف القدرة على التحكُم في عملية التبول اضافةً الى السلس الاجهادي .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص متلازمة الحبل النطاقي؟

قد يتأخر تشخيص الاضطراب لمرحلة البلوغ عند ظهور المشكلات الحسيّة والحركيّة وفقدان القدرة على التحكم بالأمعاء والمثانة ويعتمد التأخر في ظهور الأعراض على درجة الضغط والاجهاد الذي يتعرض له نخاع العظم مع مرور الزمن . يُعد هذا الاضطراب من مُسببات الضعف في نمو الحبل العصبي أثناء تطور الجنين ونموه .

ما هو علاج متلازمة الحبل النطاقي؟

يشتمل علاج الأطفال على اجراء عمليات جراحيّة مُبكرة للحد من الاعتلالات العصبيّة والتي تتضمن السلس البولي أما البالغين فتُجرى لهم العمليات الجراحيّة للتقليل من حجم وتطوّر التكيُس في النخاع .

ما هي مضاعفات متلازمة الحبل النطاقي؟

تزداد احتمالية الاصابة بالعدوى المُتكررة مما يتسبب بظهور الحصاة الكلويّة , الفشل الكلوي وقد يلجأ الأطباء لعملية زراعة لأحد الكليتين .
تاريخ الإضافة : 2011-11-21 18:50:45 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:57:11

126 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك