آفة غون البدئية

Ghon’s primary lesion

ما هو آفة غون البدئية

آفة غون البدئية هي آفة أولية تتموضع عادةً في طرف الرئة، غالباً في المناطق المتوسطة إلى السفلية. تنمو في رئة مضيف غير مُحصن أو قليل المناعة (عادةً الأطفال).

هي عبارة عن منطقة صغيرة من التهاب حُبيبي لا يُمكن كشفُها إلا عن طريق الأشعة السينية للصدر فيما إذا تكلّسَت أو نَمت بشكل كبير وتظهر بشكل ظل متجانس. وإذا كانت الآفة البدئية تشمل أيضًا عدوى اللمفاويات المجاورة والعُقد اللمفاوية النرَوية فهنا تُعرف بإسم مجمع غون ( Ghon's Complex ). عادةً ما تشفى هذه الالتهابات، ولكن في بعض الحالات، وخاصة في المرضى الذين يعانون من كبت المناعة، فإنها تتطور إلى السل الدخني (سمي ذلك بسبب الأورام الحبيبية التي تشبه بذور الدخن على أشعة الصدر السينية).


 

ما هي أسباب آفة غون البدئية؟

تسببها عصيات الميكوبيكتيريوم (Mycobacterium bacilli) التي تسبب مرض السل الرئوي.

عادةً ما يتم اكتساب السل الأولي عن طريق استنشاق الجسيمات المصابة. ثم تنتقل العصيات المستنشقة إلى الرئة ، حيث يكون التلف عادةً ولكنه لا يقتصر دائماً على جزء واحد حيث تشمل أيضاً العقد اللمفاوية المجاورة بشكل متكرر، وهذا يؤدي إلى تكون مجمع غون (Ghon's Complex)، ,الذي يتطور في غضون 4 أسابيع من أول عدوى. ويتطور المرض السريري في ما يصل إلى 10 ٪ من الأشخاص الذين يثبتُ إصابتهم بمرض السل. بعد العدوى الأولية، قد تكون المضاعفات الوحيدة هي تكوّن النسيج الندبي، والذي غالباً ما يكون متكلساً ويتم تحديده فقط فيما بعد بواسطة التصوير الشعاعي الروتيني للصدر (Routine Chest X-Ray).

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض آفة غون البدئية؟

إن الآفة البدئية هي عبارة عن حالة طبية مصاحبة لمرض التدرن الرئوي فغالباً ليس هناك أعراض خاصة بها ويكون الكشف عنها من خلال أشعة الصدر الروتينية. وبما إن هذه الحالة تكون مصاحبة لمرض التدرن الرئوي (خاصة عند الأطفال الذين يعانون من كبت المناعة) فتكون الأعراض غالباً عبارة عن أعراض مرض التدرن الرئوي (السل) وهي السعال مع كميات متغيرة من البلغم وقذف الدم  مع ألم في الصدر وضيق التنفس. بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني المريض أيضاً من أعراض عامة مثل الحمى والتعرق الليلي وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج آفة غون البدئية؟

عادةً ما يتم حل معقد غون الأساسي ( Ghon's Primary Complex ) في غضون أسابيع أو شهور من تلقاء نفسهِ، مما يترك علامات تليف وتكلس قابل للكشف على أشعة سينية للصدر(Chest X-Ray). بشكل عام، يكون خطر تطور المرض (التدرن الرئوي) بعد الإصابة الأولية منخفضًا، لكن الأطفال الصغار والمرضى الذين يعانون من نقص المناعة معرضون لخطر متزايد وخاصة في المناطق التي تعتبر موبوءة بمرض التدرن الرئوي أو الأطفال غير المحصنين ضد المرض

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

كيف يمكن الوقاية من آفة غون البدئية؟

بما إن الآفة البدئية تصيب بصورة خاصة الاطفال الذين يعانون من نقص المناعة أو غير المحصنين فإحدى طرق الوقاية هي تحصين الطفل ضد عصيات الميكروبكتيريوم وخاصة في المناطق الموبوءة بمرض (السل). وكذلك إجراء الأشعة السينية للصدر بصورة روتينية للكشف المبكر عن الحالة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/ghons-complex

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK344404/

Lippincott Williams & Wilkins Book. p. 326.

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2008-12-28 14:13:27 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:29:32

200 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ