التهاب التامور المائي

Hydropericarditis

ما هو التهاب التامور المائي

التهاب التامور المائي حالة مرضية يحدث فيها تجمع وتراكم لسائل مصلي ضمن جوف التامور المحيط بالقلب. يشكل التامور غلافاً يحيط بالقلب ويغطيه، ويتكون هذا التامور من طبقتين داخلية وخارجية؛ الطبقة الداخلية تلتصق بالقلب بشكل مباشر والطبقة الخارجية تحيط بها، وبالتالي يشكل التامور مثل كيس أو جيب يحيط بالقلب. يوجد بين الورقتين الداخلية والخارجية للتامور كمية قليلة من السائل في الحالة الطبيعية، يسهل هذا السائل حركة القلب وورقتي التامور.

عندما يصاب التامور بالالتهاب لسبب ما، فمن الممكن في العديد من الحالات أن يحدث تجمع وازدياد لكمية السائل بين وريقاتي التامور، وعندها تحدث حالة تدعى انصباب التامور (pericardial effusion). قد تختلف طبيعة السائل المتجمع في جوف التامور حسب سبب الالتهاب، وهنا في هذه الحالة نناقش الانصباب المصلي للتامور.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج التهاب التامور المائي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب التهاب التامور المائي؟

عدوى فيروسية:

قد يصاب التامور بعدوى فيروسية ببعض أنواع الفيروسات التي تسبب انصباب تامور، وأهم هذه الفيروسات هي فيروس الإيدز والفيروس المضخم للخلايا (CMV).

احتشاء العضلة القلبية:

إن إصابة العضلة القلبية بالاحتشاء الذي هو حدوث انسداد في أحد الأوعية التي تغذي العضلة القلبية بالدم يؤدي لأذية في القلب، وبالتالي أذية في غشاء التامور المحيط بالقلب، ويحدث انصباب تامور مصلي.

الفشل الكلوي الشديد:

حدوث الفشل الكلوي وتوقف الكلية عن عملها في طرح السوائل من الجسم. قد يحرض تراكم السوائل في التامور، وحدوث انصباب تامور مصلي.

مرض مناعي ذاتي:

سبب هذه الأمراض هو خلل في مناعة الجسم تدفع الخلايا المناعية المسؤولة عن الدفاع عن الجسم إلى مهاجمة خلايا الجسم الطبيعية وقتلها، قد يحدث في سياق بعض هذه الأمراض انصباب تامور نذكر من هذه الأمراض على سبيل المثال التهاب المفاصل الرثياني.

عدوى جرثومية:

تسبب الإصابة بالعدوى الجرثومية ببعض الجراثيم حدوث الانصباب المصلي، وعلى رأس هذه الجراثيم عصية السل المسببة لمرض السل.

الرض:

في حالات الرض الشديد على منطقة الصدر كما هو الحال في السقوط، أو في حوادث السير يحرض الرض حدوث الانصباب المصلي في التامور.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض التهاب التامور المائي؟

تتنوع الأعراض المرافقة لانصباب التامور، قد تتواجد جميع هذه الأعراض وقد لا تظهر بشكل واضح. وأهم الأعراض المرافقة لانصباب التامور؛ هي:

  • الألم الصدري.
  • التعب.
  • الزلة التنفسية وقصر النفس.
  • الحمى وارتفاع الحرارة.
  • الغثيان والإقياء.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص التهاب التامور المائي؟

يعتمد التشخيص على التكامل بين الفحص السريري والفحوص الشعاعية والمخبرية، حيث يتم إجراء صورة صدر وتخطيط قلب كهربائي لتأكيد الانصباب وعلاجه.

المصادر والمراجع

https://www.medicinenet.com/pericarditis/article.htm
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/pericarditis/symptoms-causes/syc-20352510
https://www.webmd.com/heart-disease/guide/pericardial-effusion#1-2

تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:43:42 | تاريخ التعديل : 2018-07-19 11:41:34

105 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك