حماض لاكتيكي

Lactic acidosis

ما هو حماض لاكتيكي

حماض لاكتيكي هو حالة فيسيولوجية ناجمة عن التكسير اللاهوائي للغلوكوز في أنسجة الجسم وتراكم حمض اللاكتيك ( الحمض المرافق لنقص مستوى الاكسجين في الجسم ) في مجرى الدم بسرعة أكبر من السرعة اللازمة للتخلص منه . يرتبط الحماض اللاكتيكي بالاضطرابات الأيضية , نقص انسياب الدم في الأنسجة , الأثر الفيسيولوجي لعدد من العقاقير الدوائية أو السموم والاختلالات الخلقية في أيض الكربوهيدرات . تعتمد الاصابة بالحماض اللاكتيكي على مقدار فرط حمض اللاكتيك , القدرة التخزينية للجسم والعوامل الاخرى المرتبطة بتسارع النفس او القلاء .
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج حماض لاكتيكي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب حماض لاكتيكي؟

تُعد ممارسة التمارين الشاقة سبب رئيسي للحماض اللاكتيكي اضافة الى عوامل اخرى كالتالي : - الاورام . - الفشل الرئوي . - الانتان الدموي . - متلازمة نقص المناعة المكتسبة . - العقاقير الدوائية الموصى بها لعلاج السكري (الميتفورمين) . - نقص التأكسج .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي فسيولوجيا حماض لاكتيكي؟

ينتج عن ايض الغلوكوز وتكسره لانتاج الماء وثاني اكسيد الكربون في ميتوكندريا الخلية الجزيئات الحاملة للطاقة يتواجد الأكسجين الذي يتسبب نقصه كما في حالة نقص التأكسج الى عجز الميتوكندريا عن انتاج كميات كافية من الطاقة وزيادة عملية تحلل الغلوكوز الذي يتحول الى حمض البروفيك كأحد نواتج استقلاب الغلوكوز التي تتحول الى حمض اللاكتيك في الظروف الغير هوائية وتُطرح في مجرى الدم .

ما هي اعراض حماض لاكتيكي؟

تعتمد علامات وأعراض الحماض اللاكتيكي على العامل المُسبب الا أنها تشترك فيما يلي : - الغثيان والتقيؤ . - الضعف العام . - انخفاض ضغط الدم . - تسارع نبض القلب . - ألم العضلات . - فرط التهوية للتخلص من ثاني اكسيد الكربون . - فقر الدم الشديد .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص حماض لاكتيكي؟

- فحص حمض اللاكتيك في الدم . - فحص غازات الدم الشريانية

ما هو علاج حماض لاكتيكي؟

يتمثل علاج الحماض اللاكتيكي بالسيطرة على العامل المُسبب للاصابة وتعزيز امداد الانسجة بالاكسجين اللازم كالتالي : - المُضادات الحيوية . - العلاج الكيميائي للأورام الخبيثة . - التوقف عن العقاقير الدوائية المرتبطة بالحماض اللاكتيكي . - اتباع نظام غذائي ملائم لحالات الحماض اللاكتيكي الخلقية . -غسيل الدم في حالات الحماض اللاكتيكي المزمن والمصاحب للفشل الكلوي أو فشل القلب الاحتقاني . * يُوصى بمراجعة الطبيب المختص لاتخاذ الاجراء العلاجي اللازم .

ما هو سير مرض حماض لاكتيكي؟

تتسبب الزيادة في تركيز حمض اللاكتيك عن 2.5 ملي مول / لتر بالوفاة .

المصادر والمراجع

1- Lactic acidosis , www.emedicine.medscape.com Available at : Lactic Acidosis: Background, Etiology, Epidemiology , Accessed at : 27/02/2013 2- Lactic acidosis , www.nlm.nih.gov Available at : Lactic acidosis: MedlinePlus Medical Encyclopedia , Accessed at : 27/02/2013
تاريخ الإضافة : 2013-02-28 12:31:52 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:00:08

121 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك