خراج الرئة

Lung abcess

ماهو خراج الرئة

وهو جوف حاوٍ للقيح ضمن النسيج الرئوي. فإذا كان هذا الجوف حديث النشوء أي أنه قد تكون ضمن نسيج رئوي سليم سميت الخراجة بدئية. كمثال عليها تلك التي تحدث عقب الاستنشاق. أما إذا حدث التقيح على جوف سابق التكون سميت الخراجة ثانية كالكهوف الدرنية المتقيحة أو الكيسات المائية المتقيحة أو الأورام المتنخرة المتقيحة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب خراج الرئة

العوامل المؤهبة والإمراض: هناك عدة أسباب تؤدي لحدوث خراجة الرئة. - انسداد القصبات مهما كان سببه سواء أكان جسماً أجنبياً أم بسبب الاستنشاق كما هو الحال في بعض أمراض المري أو بعد العمليات الجراحية أو المسبوتين أو المصابين بالصرع أو بادمان المخدرات. - ذات الرئة إذا سارت نحو التنخر. - الرض كما يحدث عند تقيح بؤرة رئوية متمزقة وحاوي على ورم دموي أو لدى وجود جسم أجنبي ضمن النسيج الرئوي. - تنخر بؤرة احتشاء الرئة وحدو التقيح الثانوي. كما أن هناك عدة عوامل مؤهبة نذكر منها: - الداء السكري. - المرضى المسنين والمدنفين وسيئ التغذية. - المرضى الذين يتناولون السيتروئيدات القشرية. - المرضى الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة كما هو الحال بعد زرع الأعضاء أو في معالجة أمراض المناعة الذاتية.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الفسيولوجياالمرضي ل خراج الرئة

تتوضع الخراجة غالباً في الفصوص السفلية أكثر من العلوية وفي الأقسام الخلفية أكثر من الأمامية بخاصة إذا كان سببها الاستنشاق كذلك تفضل الرئة اليمنى عن الرئة اليسرى بسبب اتجاه القصبة اليمنى الأكثر انفراجاً من القصبة اليسرى. تكون الآفة في البدء بؤرة تكثف رئة التهابي تأخذ بالتميع في مركزها ثم تنخر أحد الفروع القصبية القريبة وتنفتح فيه مفرغة محتوياتها حيث تأخذ التميع في مركزها ثم تنخر أحد الفروع القصبية القريبة وتنفتح فيه مفرغة محتوياتها حيث تأخذ عندئذٍ سيرها أما باتجاه الشفاء إذا كان الافراغ جيداً وكاملاً أو نحو الازمان إذا كان التفجير سيئاً. وفي حالات أقل يمكن للخراجة أن تنبثق في جوف الجنب كما أنها في غالب الأحيان تحدث التصاقات بين وريقتي الجنب عندما تقترب منها.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات خراج الرئة

تقتصر الأعراض في المرحلة الحادة على الترفع الحروري والعرواءات وأحياناً الألم الجنبي. كما قد يشكو المريض من سعال جاف أو منتج لقشع قليل لمقدار. ونادراً ما يترافق مع نفث دم قليل الكمية. وعندما تنبثق الخراجة نحو القصبات تنخفض الحرارة ويصاب المريض بنوبات من السعال الشديد يفرغ خلالها كميات كبيرة من القيح كريه الرائحة. أما بالفحص فتشاهد زلة خفيفة مع مضض حذاء الأوراب وتسمح خراخر رطبة حذاء بؤرة الخراجة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص خراج الرئة

يكمن مفتاح التشخيص في فحص القضع والفحص الشعاعي. تقاس كمية القشع خلال 24 ساعة ويجري تحري الجراثيم بالفحص المباشر والزرع لتحري الجراثيم الهوائية واللاهوائية مع إجراء التحسس. كذلك يجري تحري عصيات كوخ والفطور. كما يجري الفحص الخلوي للقشع. الجراثيم الممرضة عديدة أهمها العصيات المغزلية اللاهوائية والعقديات اللاهوائية كما تشاهد من الهوائيات المكورات الرئوية والعقدية والعنقودية وكذلك النيسريات والكلبسيلا والاعتيادية والكولونية. كما أن المشاركة الجرثومية كثيرة المشاهدة. وسائل التشخيص:الفحص الشعاعي: ويجب أن يجرى بالوضعية الأمامية والخلفية والجانيبة. ويظهر الفحص الشعاعي في المرحلة الباكرة بؤرة تكثف رئوي غير منتظمة الحواف أو بؤرة انخماص رئوي قسمي. أما بعد الاتصال بالقصبة فيبدو المظهر الوصفي للخراجة وهو جوف ذو حدود ثخينة يحوي على سوية سائلة غازية. وفي الخراجة المزمنة قد يصبح الجدار رقيا بعد شفاء النسيج الرئوي المحيط. يكون ظل الخراجة وحيداً إلا في بعض الحالات وبخاصة حال الإصابة بالعنفوديات حيث نشاهد أجوافاً صغيرة متعددة كما هو الحال عند الأطفال. يساعد التصوير الطبقي المحوري على تعيين توضع الخراجة بشكل دقيق وكذلك على كشف الخراجات المتوضعة خلف ظل القلب أو التي تتراكب مع ظل قبة الحجاب.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج خراج الرئة

وهي على نوعين المعالجة المحافظة والمعالجة الجراحية. المعالجة المحافظة وتشمل ما يلي: - إماهة المريض لأن معظم هؤلاء المرضى يصابون بدرجة من التجفف تحسن معالجته. - تستعمل الصادات وبمقادير عالية عن طريق الوريد في المرحلة الأولى وتستعمل الأنواع واسعة الطيف وعلى رأسها البنسلين 20 مليون وحدة يومياً للمرضى غير المتحسسن دوائياً. كما تستعمل الصادات المضادة للجراثيم سلبية الغرام واللاهوائيات. تعدل أنواع الصادات ومقاديرها حسب نتيجة الزرع الجرثومي. - يوضع المريض بوضعيات التفجير مع تشجيع السعال لتسهيل مرور المفرزات القيحية وتساعد على ذلك المعالجة الفيزيائية. - عندما يكون التفجير سيئاً والسعال صعباً وبخاصة لدى المرضى المدنفين الذين ينهكهم جهد السعال يمكن اللجوء للتنظير القصبي المتكرر لرشف المفرزات القيحية وأخذ عينة للفحص الجرثومي ومن ثم غسل القصبات بالمصل الفيزيولوجي. المعالجة الجراحية: واستطباباتها كما يلي: - في المرحلة الحادة يندر اللجوء للعمل الجراحي إلا في حالات الانتان الصاعق التي لا تعنو للمعالجة الدوائية الفعالة ويكون الانذار سيئاً في هذه الحالات. - في حال انبثاق الخراجة على جوف الجنب يفجر الجنب في البدء ريثما توضع خطة العلاج نهائي. - إذا كانت الخراجة ملاصقة لجدار الجنب مع وجود التصاقات تمنع تلوث جوف الجنب يمكن أن يفجر جوف الخراجة عبر جدار الصدر. - في حالات نفث الدم المهدد للحياة قد نضطر للتداخل الجراحي الاسعافي لاستئصال الفص المصاب. - في الخراجة المزمنة التي لا تشفى رغم المعالجة المديدة (أكثر من ثلاثة أشهر) يستطب استئصال الفص المصاب. - في حال تخرب الفص الرئوي المصاب وحدوث توسعات قصبية كعقابيل للخراجة الرئوية يلجاً للتداخل الجراحي لاستئصال الفص المصاب.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات خراج الرئة

إذا لم تعالج خراجة الرئة بشكل جيد وفعال منذ البدء فقد يتعرض المريض لأحد الاختلاطات التالية: - انتشار الانتان نحو الجوار مع انخماص أجزاء أخرى من النسيج الرئوي وحدوث خراجات متعددة مجاورة صعبة المعالجة. - حدوث انتان الدم وخراجات انتقالية في أعضاء أخرى بعيدة كالدماغ مع تردي الحالة العامة وربما الصدمة الانتانية. - انبثاق الخراجة نحو جوف الجنب وحدوث تقيح الرئة والجنب. - قد يتصاحب تقيح لجنب باسترواح الصدر الذي قد يكون من النوع الضاغط. - النفث الدموي: وهو في الغالب قليل المقدار إلا أنه قد يكون غزيراً بحيث يستدعي معالجة جراحية اسعافية.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

صور وفيديو

تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2011-11-28 16:51:59
113 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4