داء المرتفعات

High altitude sickness

ماهو داء المرتفعات

الحالة المرضية المؤقتة المرتبطة بعدم القدرة على استنشاق كمية كافية من الأكسجين من الهواء في المرتفعات العالية . وتؤثر الحالة في الأشخاص الذين لم يعتادو المرتفعات العالية ويتنقلون بشكل سريع من المناطق المنخفضة الى المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 2438 م عن مستوى سطح البحر. يُعد داء المرتفعات الحاد أكثر الانماط شيوعاً واعتدالاً اما الأنماط الأكثر خطورة فتتمثل بوذمة الرئة في المرتفعات حيث تتراكم السوائل في الرئتين بعد مرور الليلة الثانية من المكوث في المرتفعات العالية مُتسببة في صعوبة التنفس مما يستدعي علاجها السريع لتجنب انخماص الرئتين والوفاة . مرادفات باللغة العربية : داء الجبال الحاد

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب داء المرتفعات

يتسبب نقص الضغط الجوي في المرتفعات العالية جداً في عدم كفاية كمية الاكسجين اللازمة وظهور اعراض داء المرتفعات بشكل مؤقت وزوالها فور الاعتياد على الارتفاع , أما العوامل التي تزيد فرصة الاصابة بالداء فتتمثل بما يلي : - الانتقال السريع الى المناطق المرتفعة . - فرط الصعود في غضون 24 ساعة . - عدم شرب السوائل بشكل كاف . - انخفاض الحرارة . - شرب الكحول أو غيرها من المُسكنات .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات داء المرتفعات

- الاعياء . - الصُداع . - الدُوار . - الأرق والاستيقاظ ليلاً ّ. - ضيق النفس أثناء الصعود . - الغثيان . - فقدان الشهية . - تورّم الأطراف . - الانعزال الاجتماعي . - ألم المعدة والتقيؤ . - الضعف العام . - السُعال المُصحوب بالبلغم المزبد . - الفشل التنفسي . - ارتفاع درجة الحرارة .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص داء المرتفعات

يعتمد تشخيص داء المرتفعات على الأعراض الظاهرة ويخضع المريض للفحوصات السريرة حيث يُلاحظ الطبيب ما يلي : - صدور صوت فرقعة عند فحص الرئتين السريري . - ضيق التنفس في وقت الراحة يؤشر على الاصابة بوذمة الرئتين في المرتفعات . - قياس التأكسج يكشف عن نقص معدل اشباع الاكسجين في دم المُصاب . - بتغير الحالة العقلية للشخص وفقدان اتزانه عند انتقاله الى المرتفعات يتم تشخيص اصابته بوذمة الدماغ في المرتفعات ( HACE ) .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج داء المرتفعات

يتمثل علاج داء المرتفعات الفوري باتباع عدد من الخطوات عند ظهور أعراضه كما يلي : - استئناف الصعود بعد تلاشي الأعراض . - اخذ قسط من الراحة وتوفير الدفء . - تناول أقراص الاسيتامينوفين ( Acetaminophen ) لعلاج الصُداع . - تجنب استخدام الأقراص الدوائية التي تُساعد على النوم او مُضادات الاكتئاب للتغلب على الأرق . - في حال استمرار الأعراض يُوصى بالتوقف عن الصعود والهبوط بشكل مباشر ل 300 - 600 متراً نزولاً . - استخدام الاكسجين بمعدل 2-4 لتر / دقيقة . - اذا تعذر النزول تُستخدم غرفة الضغط العالي ( Gamow bag ) التي توفر ظروف المرتفعات المنخفضة وبزيادة ارتفاع الحُجرة فانها توفر ظروفاً مُشابهه لانخفاض أكبر في الارتفاع .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب داء المرتفعات

الاسيتازولامايد (Acetazolamide ) بروكلوربيرازين (Prochlorperazine ) الاسبرين او الاسيتامينوفين (Aspirin or acetaminophen)
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من داء المرتفعات

- منح الجسم الوقت الكافي للتأقلم مع المرتفعات العالية حيث يزيد مُعدل تنفسه لتعويض نقص الاكسجين - شرب كميات كافية من السوائل . - تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات داء المرتفعات

- وذمة الرئة في المرتفعات - وذمة الدماغ في المرتفعات
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن داء المرتفعات

يُعد مآل الاصابة بداء المرتفعات جيداً في حال ادراك الحالة بشكل سريع واتخاذ الاجراءات اللازمة كالراحة و النزول لمنطقة أقل ارتفاعاً , اما في حال الوذمة الرئوية عند المرتفعات فمآلها جيد اذا تم التعرف على الأعراض وعلاج الحالة في مرحلة مبكرة لتجنب الفشل الرئوي والوفاة واخيراً فان حدوث الغيبوبة المرتبطة بالوذمة الدماغية عند المرتفعات يؤدي الى الوفاة غالباً .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
106 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4