ذات الجنب الحجابية

Diaphragmatic pleurisy

ماهو ذات الجنب الحجابية

يعتبر التهاب الجنبة الحجابي مرضاً فيروسياً يؤدي إلى أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا لكن بشكل حاد أكثر، فهو يسبب ألماً شدياً في أسفل الصدر وأعلى البطن، بالإضافة إلى الصداع والحمى.

تنتج أغلب حالات هذا المرض من أحد الفيروسات المعوية المعروف بفيروس كوكساكي نوع ب (Coxsackie B).

يكون هذا المرض معدياً جداً وقد ينتشر في فصل الربيع والخريف في المناطق معتدلة المناخ، وتبلغ فترة حضانته أياماً قليلة، حيث يتعافى المريض غالباً من تلقاء نفسه خلال أيام قليلة وقد يستمر أحياناً لفترة تصل إلى ثلاثة أسابيع دون أن يترك المرض أي مضاعفات، لكنه يؤثر بشدة على الرضع في حال إصابتهم به بيد أنه غالباً ما يصيب الأطفال والبالغين الصغار.

مرادفات باللغة العربية : مرض بورنهولم

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب ذات الجنب الحجابية

تعود أغلب حالات هذا المرض إلى الإصابة بفيروس كوكساكي نوع ب الذي يسبب العديد من الأمراض المتراوحة بين البسيط وحتى التهاب العضلة القلبية، وقد يسببه أيضاً فيروس كوكساكي نوع أ في حالات نادرة جداً.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الفسيولوجياالمرضي ل ذات الجنب الحجابية

التهاب الجنابة الحجابي والحمل

تعتير العدوى بالفيروسات المعوية شائعة خلال الحمل، على الرغم من عدم تسبب هذا المرض بآثار خطيرة على الحامل أو الجنين إلا أنه يزيد من فرصة الإجهاض ونادراً ما يؤدي إلى التهاب العضلة القلبية لدى الجنين و تبقى هناك احتمالية انتقال المرض من الأم إلى الرضيع.

التهاب الجنبة الحجابي لدى الرضع

قد ينتقل الفيروس المسبب للمرض من الأم إلى طفلها باكثر من طريقة:

  • بواسطة المهبل.
  • اتصال الغائط بالفم.
  • عبر المشيمة.
  • الاتصال بسوائل جسم الأم.
  • عن طريق التنفس.
  • عن طريق حليب الأم.

تتراوح خطورة إصابة الرضع بمرض بورنهولم من عدم الشعور بأية أعراض إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة مثل التهاب الكبد أو التهاب عضلة القلب أو التهاب السحايا والدماغ أو حتى الوفاة. يشمل علاج الرضيع المصاب بهذا المرض إعطاؤه جاما الجلوبيولين (Gammaglobulin) عن طريق الوريد.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات ذات الجنب الحجابية

اعراض التهاب الجنبة الحجابي

  • الألم: يعتبر من أبرز أعراض هذا المرض ويكون حاداً جداً لدرجة أنه يؤدي إلى ضيق النفس ويصفه المرضى بألم الطعن بالسكين، وقد يشعر به المريض بشكل فجائي في أسفل الصدر(بسبب التهاب الغشاء المحيط بالرئتين) أو أعلى البطن. يبدأ الألم بشكل حاد ثم يبدأ بالتلاشي خلال 4-6 أيام، لكنه قد يستمر أحياناً لفترة تصل إلى ثلاثة أسابيع، وقد يختفي الألم ثم يعاود الظهور من جديد، يكون الألم متقطعاً أحياناً (تستمر كل نوبة ألم من 15 إلى 30 دقيقة) ويزداد سوؤه مع التنفس بعمق بسبب تأثر عضلات ما بين الضلوع والعضلات التنفسية الأخرى أو مع السعال أو الحركة. عادة ما يشعر الأطفال والبالغين بألم الصدر على خلاف الأطفال الصغار الذين يصابون بألم البطن بشكل أكبر بسبب تأثر عضلات البطن.
  • الحمى.
  • الصداع.
  • وجع العضلات.
  • التهاب الحلق.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص ذات الجنب الحجابية

يتم تشخيص مرض بورنهولم سريرياً، وذلك بوجود الحمى وشعور المريض بالألم، ولتأكيد التشخيص يقوم الأطباء بإجراء بعض الفحوصات والصور مثل التصوير بالأشعة السينية وتخطيط القلب وذلك لاستبعاد الأمراض الأخرى التي قد تكون السبب وراء أعراض المريض، مثل التهاب الرئة والاسترواح الصدري اللذان يسببان ألم الصدر أو القرحة المعدية وتضخم الطحال والتهاب الكبد الذين يسببون آلام البطن.

إذا كان المصاب بالتهاب الجنبة الحجابي امرأة حامل أو طفلاً رضيعاً فعندها تفيد فحوصات الفيروسات.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج ذات الجنب الحجابية

بما أن هذا المرض هو التهاباً فيروسياً فإنه لا يمكن علاجه باستخدام المضادات الحيوية التي أثبتت فعاليتها في علاج البكتيريا فقط، فعادة ما يتم شفاؤه دون استخدام العلاج، وللتخفيف من الألم المصاحب له يمكن استخدام مسكنات الألم المتوفرة بدون وصفة طبية كالباراسيتامول والأيبوبروفين، بالإضافة إلى مسكنات الألم، قد يفيد تقليل الحركة في إراحة المريض.

بالنسبة لحديثي الولادة المعرضين لخطر الإصابة بمرض بورنهولم، فإنه ممكن إعطاؤهم الجلوبيولين المناعي لتخفيف شدة آثار الفيروس ومضاعفاته في حال أصيبوا به.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من ذات الجنب الحجابية

يعتبر التهاب الجنبة الحجابي مرضاً معدياً وقابلاً للانتقال بسهولة كبيرة من شخص لآخر، إما عن طريق إفرازات الأنف والفم، أو ملامسة براز الشخص المصاب به، أو باستنشاق القطرات الموجودة في سعال أو عطاس المصابين به، ويعني هذا أن العدوى ممكن أن تحدث بتناول الطعام أو الشراب الملوث بالفيروس أو بملامسة الأشياء الملوثة به ثم ملامسة الفم، لذلك ينصح دائماً بغسل اليدين جيداً واتباع كل تعليمات وتدابير النظافة وتجنب مشاركة الآخرين الأدوات المستعملة للطعام والشراب خصوصاً إذا كانوا مصابين بالمرض.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات ذات الجنب الحجابية

  • التهاب غشاء القلب (أكثر شيوعاً لدى البالغين) والتهاب العضلة القلبية (أكثر شيوعاً لدى الأطفال).
  • التهاب الخصية.
  • التهاب السحايا الفيروسي.
  • الالتهابات التنفسية.
  • المرض الشللي العابر.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-07-09 14:46:27
145 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4