فحص إطلاق سيرياكس

Cyriax release test

ما هو فحص إطلاق سيرياكس

فحص إطلاق سيرياكس (Cyriax release test) هو فحص قام بابتكاره الطبيب الإنجليزي الراحل جيمس سيرياكس ( James Cyriax)، ويستخدم للكشف عن وعلاج متلازمة مخرج الصدر (Thoracic outlet syndrome).

يقوم المرضى المصابون بمتلازمة مخرج الصدر بالقيام بتمارين للكتف لفتح مخرج الصدر قبل النوم ليستطيع المريض النوم ليلاً دون استيقاظ ومع مرور الوقت، يقل الضغط الواقع على الأوعية الدموية والأعصاب.

آلية إجراء الفحص

  1. يقوم المريض بالجلوس على كرسي مع ثني الكوعين بزاوية 90 درجة فوق وسائد بشكل يرفع الحزام الكتفي (Shoulder girdle) بشكل كافي، مع الجلوس باعتدال وإسناد الظهر وابقاء الرأس والساعدين والمعصمين في حالة معتدلة.
  2. تؤدي هذه التقنية إلى "إطلاق" أو رفع الضغط عن الضفيرة العضدية (Plexus brachialis)، مما يؤدي إلى بدء ظهور الأعراض عند المريض وزيادة حدتها تدريجيا، لكن مع مرور الوقت وعودة الوظائف العصبية إلى طبيعتها يبدأ الخدران والوخز بالإختفاء تدريجيا، وقد تزول الأعراض سريعا لكن أيضا قد تحتاج لمدة ساعتين إلى ثلاثة لتزول بشكل كافي.
  3. يشجع المريض على البقاء في هذه الوضعية بقدر ما يستطيع تحمل الأعراض، ويفضل أن يبقى كذلك في هذه الوضعية حتى تزول الأعراض إن أمكنه ذلك، لكي يزول الضغط بشكل كامل عن المخرج الصدري.

قد لا تقل الأعراض خلال المحاولات الأولى لهذه التقنية لكن الاستمرار بادائها مع الوقت يساعد على جعل الأعراض تختفي بشكل أسرع.

نتيجة لأداء هذه التقنية، يستطيع المريض النوم في الليل لفترات أطول دون أن يستيقظ، وبعد مضي أسبوع أو أسبوعين من الأداء المستمر للتقنية قد يصبح بإمكان المريض النوم طيل فترة الليل دون أن يستيقظ.

كيفية إجراء الفحص للكشف عن متلازمة مخرج الصدر

  1. يقوم الطبيب أو الفني المختص بالوقوف خلف الشخص وإمساك ساعديه وتثبيت الكوعين بزاوية 80 درجة للأعلى مع إبقاء الساعدين والمعصمين بوضعية معتدلة.
  2. ثم يقوم الطبيب برفع الساعدين للأعلى بحيث يرتفع الحزام الكتفي عن مستواه، أو عن طريق قيام الشخص بالخطوات السابقة.

في حال شعور الشخص بالخدران أو التنميل عند القيام بهذه التقنية يتأكد تشخيص الإصابة بمتلازمة مخرج الصدر.

المصادر والمراجع

Thoracic outlet syndrome, from "https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3109687/", Accessed: 04/01/2019

Cyriax Release Test, from "http://differentialdiagnosisoftos.weebly.com/cyriax-release.html", Accessed: 04/01/2019

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2019-01-08 14:28:15 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 12:21:09

182 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ