قلاء تنفسي

Respiratory alkalosis

ما هو قلاء تنفسي
قلاء تنفسي هو الاضطراب السريري الناجم عن فرط تهوية الحويصلات الهوائية والمرتبط بنقص الضغط الجزيئي لثاني أكسيد الكربون الشرياني ( PaCO2 ) او الضغط الجزئي لثاني اكسيد الكربون ( PCO2 ) وبالتالي زيادة النسبة بين البيكربونات الى الضغط الجزيئي لثاني اكسيد الكربون وزيادة الرقم الهيدروجيني pH ( مؤشر الحموضه ) الذي يُصبح قاعدياً في الحالات الحادة من القلاء التنفسي ويقترب من الطبيعي في الحالات المزمنة . يشيع القلاء التنفسي بين المُصابين بالاضطرابات التنفسية او القلبية وفي حالات اعتماد التنفس الاصطناعي .

- اضطرابات القلق . - ارتفاع درجة الحرارة . - فرط التهوية . - الاضطرابات الرئوية المُتسببة في ضيق التنفس كالالتهاب الرئوي , الوذمة الرئوية , الانصمام الرئوي , أمراض الرئة الخلالية , النفاخ , الربو والتهاب القصبات الهوائية المزمن ) . - العوامل المرتبطة بنقص التأكسج كداء المرتفعات وفقر الدم الشديد . - العوامل المرتبطة بالغدد الصماء كالحمل وفرط نشاط الغدة الدرقية . - فشل الكبد , فشل القلب الاحتقاني , الانتان الدموي والانهاك الحراري .

يتسبب فرط التهوية في الحويصلات الهوائية الى انخفاض الضغط الجزيئي لغاز ثاني أكسيد الكربون يُصاحبه انخفاض في حمض الكاربونيك في بلازما الدم وزيادة قاعدية الدم.

- الدوار . - خدران القدمين واليدين . - الغشي . - تسارع نبض القلب . - انخفاض ضغط الدم .

- الفحص المخبري لغازات الدم الشريانية حيث يزيد الرقم الهيدروجيني للدم عن 7.44 , كما أن نقص مستوى البيكربونات عن 36 مم زئبقي يؤشر الى العامل التنفسي في الاصابة بالقلاء . - فحص كهرليات الدم ( Electrolytes ) كالصوديوم , البوتاسيوم و الفسفور الذي يكشف عن تباينها وتناقص تركيز الكالسيوم في الدم . - فحص تعداد خلايا الدم ( CBC ) ويكشف عن زيادة عدد خلايا الدم البيضاء كمؤشر على الانتان المسبب للقلاء التنفسي . - الزراعة لعينات الدم , البلغم والبول . - التصوير الاشعاعي للصدر للكشف عن الاصابة بالامراض التنفسية . - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) للصدر لتأكيد دلائل التصوير الاشعاعي . - تصوير الرنين المغناطيسي ( MRI ) للدماغ للكشف عن العوامل العصبية المسببة للقلاء التنفسي . - فحص ارواء التهوية ( فحص تصويري لتقييم دوران الهواء والدم في رئة المريض ) .

يهدف علاج القلاء التنفسي الى تصحيح العامل المسبب حيث لا يُعالج القلاء بشكل مباشر , ولا تعد حالة القلاء التنفسي مهددة لحياة المصاب الا في حال زيادة الرقم الهيدروجيني عن 7.5 . يلجأ الأطباء الى دفع المريض للتنفس في كيس ورقي فارغ أو استخدام قناع يسمح باعادة تنفس ثاني اكسيد الكربون للتخفيف من حدة الاعراض .

تحدث النوبات في حالات نادرة ومزمنة من في القلاء التنفسي

يعتمد مآل الاصابة بالقلاء التنفسي على العامل المسبب وشدة المرض المرتبط بالاصابة .

Respiratory alkalosis , www.emedicine.medscape.com Available at : Respiratory Alkalosis: Background, Pathophysiology, Epidemiology , Accessed at : 25/02/2013 Respiratory alkalosis , www.ncbi.nlm.nih.gov Available at : http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001170/ , Accessed at : 25/02/2013

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6,613 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي