موسع القصبات

Bonchodilator

ما هو موسع القصبات

إن موسع الشعب الهوائية هو مادة كيميائية تستخدم لتوسيع الشعب الهوائية المنقبضة، ويكون سبب الانقباض -غالباً- حساسية بالصدر أو ما يعرف طبياً بالربو الشعبي.

وموسعات الشعب الهوائي تنقسم إلى عدة مجموعات أهمها مجموعة محفزات مستقبلات بيتا-٢ والتي تنقسم بدورها إلى محفزات قصيرة المفعول وأخرى طويلة المفعول.

وتتسم محفزات بيتا-٢ قصيرة المفعول بسرعة الأداء، الذي يبدأ بعد ثوان من تعاطيها عن طريق الاستنشاق، لذا فهي تستخدم عادة كعلاج للمواقف الطارئة، بالرغم قصر فترة هذا المفعول في الجسم إلى حوالي ٤ - ٦ ساعات، ما يجعلها غير مناسبة للعلاج المنتظم، وذلك بخلاف محفزات بيتا-٢ طويلة المفعول، والتي تبدأ تأثيرها الموسع للشعب بعد عدة دقائق من استنشاقها، لكنها تستمر لاثني عشر ساعة أو أكثر في الجسم، لذا يمكن استخدامها كعلاج منتظم لحساسية الصدر، إلى جانب الكورتيزون.

ومن أشهر محفزات بيتا-٢ قصيرة المفعول مادة السالبيوتامول والتيربيوتالين، بينما تعد مادة السالميتيرول والفورموتيرول من أشهر محفزات بيتا-٢ طويلة المفعول.

وتتميز هذه المجموعة بتعدد أشكالها الدوائية، فقد توجد في شكل أقراص للكبار أو شراب للأطفال، كما توجد في شكل محلول للاستنشاق أو سائل مضغوط داخل البخاخة.

ولمحفزات بيتا-٢ بعض الآثار الجانبية من مثل:

  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • رعشة في اليدين والتي تحدث عادة مع استخدام الأقراص ونادراً مع البخاخات.
  • نقص البوتاسيوم بالجسم.
  • فرط التعرق وزيادة التوتر والأرق.
  • في حالات نادرة قد يحدث نقص في الأوكسجين لعضلة القلب أو استسقاء بالرئة.

ولا توجد موانع من استخدام هذا النوع من موسعات الشعب بخلاف فرط الحساسية للمادة الفعالة، بينما يجب توخي الحذر عند استخدامها لدى المرضى المصابين بزيادة في نشاط الغدة الدرقية، أو ارتفاع ضغط العين (الجلوكوما)، أو انخفاض في مستوى البوتاسيوم بالجسم، أو تسارع غير منتظم في ضربات القلب.

ومن المجموعات الهامة أيضاً في موسعات الشعب الهوائية، ما يعرف بمضادات الكولين والتي من أبرزها مادة الإبراتروبيم، وهي قصيرة المفعول أيضاً، ومادة التايوتروبيم والتي تعمل لفترة طويلة قد تصل إلى ٢٤ ساعة يومياً.

وإذا كانت محفزات بيتا-٢ هي موسع الشعب المفضل في حالات الربو الشعبي، فإن مضادات الكولين تعد بمثابة الاختيار الأول كموسع للشعب في حالات السدة الرئوية المزمنة.

ومن أبرز عيوب مضادات الكولين والتي تزيد فرصة حدوثها في كبار السن:

ويفضل عدم استخدام هذه المجموعة إذا كان المريض يعاني من تضخم البروستاتا الحميد، أو ارتفاع ضغط العين، أو مرض الألزهايمر، أو الوهن العضلي.

وتستخدم أيضاً مجموعة الزانثين كموسع للشعب الهوائية الضيقة حيث يعمل الثيوفللين -كأشهر عناصر هذه المجموعة- على توسيع الشعب الهوائية من خلال إحداث أنبساط للعضلات المتقلصة، وبالرغم من ضعف تأثيره بالنسبة لمحفزات بيتا-٢، إلا أن له دوراً في دعم انقباض عضلة الحجاب الحاجز والتي تعد العضلة الأهم في عملية التنفس.

وتوجد هذه المجموعة على شكل أقراص أو دواء للشرب أو أمبولات للحقن العضلي أو الوريدي، كما توجد أيضاً في شكل لبوس شرجي، بينما لا توجد منها بخاخات حتى الآن.

ويجب توخي الحذر عند استخدام أحد عناصر هذه المجموعة واتباع الوصفة الطبية بدقة، إذ أن الفرق بين الجرعة العلاجية والجرعة الزائدة صغير نسبياً، ولعل هذا يعد من أبرز عيوب هذه المجموعة، ولذا ينصح -عند تعاطي الدواء عن طريق الوريد- استخدام التنقيط الوريدي بدلاً من إعطاء الدواء بالحقن المباشر.

ومن الآثار الجانبية المحتمل حدوثها عند استخدام مجموعة الزانثين:

  • حدوث دوار أو صداع.
  • ألم بالمعدة مع فقدان للشهية.
  • تسارع في نبضات القلب.
  • ألم بالصدر.

ويفضل عند تعاطي أياً من عناصر هذه المجموعة تجنب تناول الأغذية المحتوية على الكافيين بكميات كبيرة كالشاي أو القهوة أو الشيكولاتة أو المياه الغازية؛ إذ أن زيادة الكافيين قد تؤدي إلى زيادة تركيز مادة الدواء بالجسم مما يعرضه لآثار الجرعة الزائدة.

وقد أثبتت الدراسات إمكانية استخدام سلفات المغنيسيوم كمادة موسعة للشعب الهوائية بنسبة نجاح مرضية، وذلك في الحالات التي لا تستجيب لموسعات الشعب التقليدية السابق ذكرها، وفي هذه الحالة يتم إعطاء سلفات المغنيسيوم عن طريق التنقيط الوريدي بجرعة لا تتجاوز ٢ جرام وفي فترة زمنية لا تقل عن عشرين دقيقة، مع ملاحظة أن سلفات المغنيسيوم لا يمكن استخدامها مع مرضى الفشل الكلوي، أو عند وجود زيادة في نسبة المغنيسيوم بالجسم.

موسع القصبات مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

https://www.webmd.com/asthma/guide/asthma_inhalers_bronchodilator
https://www.amboss.com/us/knowledge/Beta-2_adrenergic_agonists
https://www.drugs.com/article/anticholinergic-drugs-elderly.html
https://www.medicinenet.com/xanthine_derivatives-oral/article
http://www.scielo.br/scielo.php?pid=S0103-507X2012000100013&script=sci_arttext&tlng=en

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:30:35

125 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك