اضطراب المعدة

Upset Stomach

اضطراب المعدة

هل تعاني من أعراض اضطراب المعدة ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو اضطراب المعدة

المعدة (بالإنجليزية: Stomach) هي عضو من أعضاء الجهاز الهضمي لجسم الإنسان، يقع في التجويف البطني بين المريء والأمعاء الدقيقة، وفيها يتم هضم البروتين وتخزين الطعام ومزجه بأحماض المعدة ثم إرساله للأمعاء الدقيقة.

أما اضطراب المعدة (بالإنجليزية: Upset Stomach) فهو الشعور بالألم والإحساس بعدم الراحة في المعدة، وعلى الرغم من تعدد المشكلات الصحية التي تحدث في المعدة وتسبب الشعور بالألم إلا أن أغلبها يكون بسيطاً وتزول الأعراض سريعاً أو عن طريق تناول الدواء كما في عسر الهضم أو تقلص عضلات البطن، ولكن في بعض الأحيان يكون ألم المعدة الحاد أو المزمن علامة على مشكلات صحية خطيرة مثل السرطان أو للدلالة على حدوث فشل تام في وظائف المعدة؛ لذلك فإن ألم المعدة الشديد يتطلب إشراف طبي وعلاج على الفور.

تتعدد العوامل التي تؤدي إلى اضطراب المعدة والشعور بالألم مثل:

التهاب المعدة

يحصل التهاب المعدة (بالإنجليزية: Gastritis) عندما يحدث التهاب أو انتفاخ في الأغشية التي تبطن المعدة، ويصاحبه ألم في المعدة، والغثيان، والقيء، كما يحدث إسهال عدة مرات خلال اليوم خصوصاً بعد تناول الطعام، حيث تتسبب البكتيريا والفطريات في حدوث الالتهاب وتتحسن الأعراض غالباً بعد عدة أيام. ولكن عندما تستمر هذه الأعراض لأكثر من يومين فإن ذلك يدل على مشكلات صحية أكثر خطورة مثل الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)، بحيث تشمل أعراضها: الغثيان، والقيء، وتقلصات المعدة، والحمى.

ارتجاع المريء

قد يصاب الشخص أحياناً بالارتجاع المريئي (بالإنجليزية: Gastroesophageal Reflux Disease) وهي حالة صحية يحدث فيها رجوع الحمض المعدي باتجاه المريء، وقد يصل أحياناً إلى الحلق مسبباً حدوث حرقان وألم.

للمزيد: ارتجاع المرئ

ارتجاع المريء المزمن

وهي حالة صحية يحدث فيها ارتجاع الحمض المعدي في المريء بصورة دائمة، وتشمل الأعراض المصاحبة لها حدوث ألم في البطن والتهاب المريء، وتبقى هذه الأعراض لفترة طويلة.

القيء

يتسبب القيء (بالإنجليزية: Vomiting) في حدوث ألم في البطن حيث أنه أثناء القيء تتحرك أحماض المعدة خلال القناة الهضمية مسببة التهاب في الأنسجة على طول القناة الهضمية، كما أن هذه الحركة التي تحدث في القناة الهضمية بسبب القيء قد تجعل العضلات متقرحة. ومن العوامل التي تسبب حدوث القئ انسداد الأمعاء (بالإنجليزية: Intestinal Obstruction) والتسمم بالكحول.

حساسية الطعام

تقوم البكتيريا الموجودة في المعدة بتكسير الأطعمة التي لا يتقبلها الجسم والتي لا يمكنه هضمها، وأثناء ذلك تتصاعد الغازات، وكلما زادت كمية الطعام غير المهضوم زادت كمية الغازات مسببة ألم في البطن.

اقرأ أيضاً: حساسية الطعام: أعراضها وعلاجها

قرحة المعدة

تعرف قرحة المعدة (بالإنجليزية: Gastric Ulcer) بأنها جروح تحدث في الغشاء المبطن للمعدة، ولكنها غالباً لاتلتئم فتسبب ألم دائم في المعدة، وتتسبب في فقدان الوزن وعسر الهضم. ومن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث قرحة المعدة الإصابة بالبكتريا الحلزونية، وكثرة استخدام مضادات الالتهاب غير ستيرويدية.

 

الآلام التي تحدث في المعدة وتشخيصها

يمكن وصف الألم الذي يحدث في المعدة بأنه:

  • ألم مركز، وفيه يرتكز الألم في منطقة معينة في البطن، ويكون سببه غالباً مشكلة في عضو معين، ويحدث هذا الألم في حالة الإصابة بقرحة المعدة.
  • الألم المصاحب للتقلصات، ويكون مصحوباً بالإسهال والإمساك، ومن خصائص هذا الألم أنه يظهر أحياناً ويزول أحياناً، ويمكن أن يختفي سريعاً دون تناول الدواء، وعندما يحدث هذا الألم في النساء يمكن أن يكون سببه الإجهاض أو حدوث مشكلات في الجهاز التناسلي للمرأة.
  • المغص، حيث يظهر كعرض لحالات مرضية خطيرة مثل حصوات المرارة أو حصوات الكلى، ومن خصائصه أنه يحدث بصورة مفاجئة.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

في بعض الأحيان تدل آلام المعدة على مشكلات صحية خطيرة، فمثلًا يتسبب القئ في حدوث الجفاف الذي يمكن تفاديه عن طريق شرب الماء.

يجب مراجعة الطبيب على الفور عند ما يصاحب ألم المعدة حدوث أياً من الأعراض التالية:

  • البراز الدموي.
  • ارتفاع درجة الحرارة (أكثر من 38 درجة).
  • القئ الدموي.
  • صعوبة التنفس.
  • الإمساك المزمن.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن.
  • إذا استمر حدوث الغثيان والقئ وألم المعدة لمدة تزيد عن 48 ساعة، بالإضافة إلى ذلك إذا لاحظت ظهور بعض المشكلات في المعدة بصورة دائمة بعد أكل بعض الأطعمة أو أداء بعض الأنشطة فيجب مراجعة الطبيب لاستبعاد حدوث الإصابة بمرض كرون (بالإنجليزية: Crohn's Disease) أو وجود حساسية لبعض الأطعمة.

اقرأ أيضاً: علاج الإمساك بالأعشاب

معظم حالات اضطراب المعدة تكون خفيفة وتزول الأعراض سريعاً، ويكون الحل الأساسي هو تناول الطعام الصحي والابتعاد عن الأطعمة الغير صحية. وفيما يلي بعض المواد الطبيعية التي تخفف من حدوث ألم المعدة:

المواد القابضة

والتي تتواجد في مجموعة من الأعشاب الطبيعية مثل القرفة والشمر والنعناع والزنجبيل. فعند إضافة بضعة قطرات من هذه الأعشاب إلى المياه الغازية يعمل على تخفيف الألم والشعور بالغثيان.

الزنجبيل

أثبتت الأبحاث أن الزنجبيل يعد علاجاً لبعض أنواع اضطرابات المعدة، حيث أنه يعمل كمضاد للالتهاب، كما أنه يساعد على منع حدوث القئ والإسهال الذي يصاحب الحمل في الشهور الأولى وبعد العلاج الكيماوي، ويوجد على هيئة أقراص أو يمكن استخدامه كمشروب ويمكن مضغه.

اقرأ أيضاً: فوائد الزنجبيل

مشروب البابونج

يساهم مشروب البابونج في تخفيف ألم المعدة حيث أنه يعمل كمضاد للالتهاب ويعمل على ارتخاء العضلات المتقلصة، كما وجد أنه يمنع حدوث الإسهال.

النعناع

يساعد النعناع على تخفيف ألم المعدة حيث أنه يحتوي على المينثول الذي يعمل كمسكن طبيعي ومخفف للألم.

خل التفاح

تساعد الأحماض الموجودة في خل التفاح على تقليل هضم النشا فتسمح لها بالوصول للأمعاء الدقيقة والمحافظة على البكتريا الموجودة في المعدة سليمة.

اقرأ أيضاً: أكثر من 15 فائدة صحية لخل التفاح

Medlineplus. Stomach Disorders. Retrieved on the 15th of December, 2019, from:

https://medlineplus.gov/stomachdisorders.html

Medicalnewstoday. 15 possible causes of abdominal pain. Retrieved on the 15th of December, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/318286.php

April Kahn. What is causing your abdominal pain and how to treat it. Retrieved on the 15th of December, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/abdominal-pain

Kirsten Schofield. 7 natural remedies for your upset stomach. Retrieved on the15th of December, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/digestive-health/natural-upset-stomach-remedies

Rachael Link,MS,RD. 9 Teas to Soothe an Upset Stomach. Retrieved on the15th of December, 2019, from:

https://www.healthline.com/nutrition/tea-for-upset-stomach

 

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,388 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
site traffic analytics