الأشعة المقطعية للكبد | Ct Scan Liver

الأشعة المقطعية للكبد

ما هو الأشعة المقطعية للكبد

تعرف الأشعة المقطعية CT Scan بأنه طريقة تصوير للجسم تستخدم الأشعة السينية وتقنية الحاسوب لإنشاء صور تفصيلية لأي جزء من الجسم، بما في ذلك العظام والعضلات والأنسجة الدهنية والأعضاء والأوعية الدموية.

وتكون هذه الصور أكثر تفصيلا من صور الأشعة السينية العادية.

يتم خلال الأشعة المقطعية تحرك حزم الأشعة السينية بشكل دائري حول الجسم، مما يعطي زوايا مختلفة لتصوير نفس الجزء من الجسم.

ومن ثم يتم إرسال المعلومات الإشعاعية إلى الحاسوب الذي يقوم بترجمتها إلى صور تعرض على شاشة الجهاز. ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات، قد يتطلب الأشعة المقطعية حصول المريض على صبغة تباينية عبر الفم أو الوريد. فهي تجعل بعض أجزاء الجسم تبدو أكثر وضوحا في التصوير.

استخدامات الأشعة المقطعية للكبد

يعطي الأشعة المقطعية للكبد صورا أوضح وأكثر تفصيلا للكبد والمرارة والأعضاء المجاورة مقارنة بالتصوير بالأشعة السينية العادية التي تجرى للبطن.

لذلك، فهي تقدم معلومات أكثر لتشخيص أمراض الكبد. ويستخدم هذا التصوير أيضا للتمكن من رؤية وضعية الإبر خلال إجراءات أخذ العينات النسيجية من الكبد وسحب السوائل من المنطقة، فضلا عن تشخيص أنواع متعددة من اليرقان.

تستخدم الأشعة المقطعية للكبد أيضا لتشخيص إصابة الكبد والمرارة وما يتعلق بهما من أبنية بالآتي:

  • الأورام والآفات الأخرى.
  • الإصابات.
  • النزف.
  • الالتهابات.
  • الخراجات (تجمعات الصديد).
  • ألم البطن غير المفسر.
  • الانسدادات.

كما أن هذا التصوير يتم عادة مع أساليب تشخيصية أخرى، منها الفحص السريري والفحص بالأشعة فوق الصوتية والتصوير بالأشعة السينية.

CT Scan of the Liver and Biliary Tract. Retrieved December 28, 2018 from https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=92&contentid=p07691 

Computed Tomography (CT or CAT) Scan of the Liver and Biliary Tract. Retrieved December 28, 2018 from https://www.hopkinsmedicine.org/healthlibrary/test_procedures/gastroenterology/ct_scan_of_the_liver_and_biliary_tract_92,p07691 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

تحاليل وظائف الكبد سليمه وعينه الكبد سليمة واشعة الرنين المغناطيسي على القناه المراريه سليمه ارجوا معرفة سبب الصفرة وعلاجه وجزاكم...

أسباب ارتفاع الصفراء كثيرة و تحتاج لمزيد من الفحص و التدقيق ز أهم شئ معرفة كم هى نسبة الصفراء ؟؟ و هل الارتفاع فى الصفراء المباشر أم غير المباشر .. و هل تزداد أم تقل أم ثابتة .. و غير ذلك، لذا فالحالة تحتاج لمزيد من الإيضاح..

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي