الالم الشرسوفي

epigastric pain

ماهو الألم الشرسوفي

الألم الشرسوفي هو المصطلح الذي يُطلق على حالة الألم أو عدم الارتياح التي تصيب منطقة أسفل الأضلاع أو أعلى البطن. تصاحب هذه الآلام عادةً أعراض أخرى لمشاكل الجهاز الهضمي مثل: الغازات، وحرقة المعدة، والارتجاع المريئي. لا تعدّ هذه النوعية من الآلام سبباً للقلق، ولها الكثير من المسببات، وبالذات تلك التي تحدث بعد تناول الطعام مباشرة.

من المهم جداً التمييز بين الآلام التي تحدث لأسباب طفيفة مثل عسر الهضم أو غازات القولون، وبين تلك التي تنتج عن أسباب أكثر خطورة كالالتهابات وقرحة المعدة وغيرها.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب الألم الشرسوفي

الحموضة:

تحدث عندما تندفع العصائر الهضمية ومعها باقي محتويات المعدة إلى الأعلى باتجاه المريء. لا تحدث هذه الحالة في الجسم السليم، إذ يمنع الصمام الفؤادي الفاصل بين المعدة والمريء، أي مرورٍ للسوائل باتجاه المريء. يعاني المريض عندها من:

  1. آلام تشبه الحرق في الصدر والبلعوم.
  2. عسر الهضم.
  3. طعم حامضي في الفم.
  4. سعال مستمر.
  5. بحّة في الصوت.

مع الوقت قد تتحول الحالة إلى حالة مزمنة تعرف ب "مرض ارتجاع المريء"، والذي يتطلب مراجعات مستمرة للطبيب المختص. تكثر هذه الحالة عند المدخنين و متناولي المشروبات الكحولية والغازية، وممن يعتادون تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل.

الحرقة الفؤادية وعسر الهضم:

تحدث نتيجة زيادة الحموضة المزمنة. يستعمل هذا المصطلح لوصف الأعراض التي تحدث بعد تناول أنواع أو كميات غير مناسبة من الطعام، وأهم أعراضها الآلام الشديدة التي تشبه الحرق في منطقة الصدر والمعدة. تسوء هذه الآلام عند الانحناء للأمام وكذلك عند الاستلقاء، وذلك لأنّ هذه الحركات تسهل صعود الحوامض المعدية إلى المريء. تصاحبها أيضاً أعراض أخرى مثل:

  1. انتفاخ البطن.
  2. كثرة التجشؤ.
  3. الاحساس بالشبع السريع وبعد تناول كمية قليلة من الطعام.
  4. الغثيان.

عدم احتمال اللاكتوز:

يحدث في حال عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم منتجات الحليب، مثل اللبن والجبن. تحتوي منتجات الحليب على نوع من السكريات اسمها اللاكتوز، و لهضمها يحتاج الجسم لإنزيم اللاكتيز. عدم القدرة على هضم هذه المركبات يحدث عند الأشخاص الذين تكون لديهم مستويات هذا الإنزيم في الجهاز الهضمي قليلة أو منعدمة. ينتج عن ذلك أعراض تقليدية تحدث بعد كل مرة يتناول فيها المريض هذه المنتجات. من تلك الأعراض:

  1. انتفاخ البطن.
  2. ألم المعدة.
  3. الإسهال الشديد.
  4. الغثيان والتقيؤ.

تناول الكحول:

تناول الكحول بكميات معتدلة لا ينتج عنه عادةً آلام في المعدة، ولكن الإسراف في الشرب وخاصةً لفترات طويلة قد ينتج عنه تهيج أغشية بطانة المعدة. الالتهاب المزمن لهذه البطانة قد يسبب النزيف، وهي حالة طوارئ قصوى تستدعي التدخل الطبي الفوري. الإكثار من تناول الكحول قد يؤدي أيضاً إلى:

  1. التهاب المعدة بنوعيه الحاد والمزمن.
  2. التهاب البنكرياس.
  3. أمراض الكبد وبخاصة فشل وظائف الكبد والتشمع. وكلها أسباب للآلام الشُرسوفية أيضاً.

شراهة الأكل:

الإكثار من تناول الطعام يسبّب تمدد جدار المعدة إلى أكثر من طاقتها الاستيعابية الطبيعية. يضع هذا المزيد من الضغط على الأعضاء المحيطة بالمعدة مثل القولون والبنكرياس وغيرها. يسبب هذا الضغط آلاماً في البطن، كما يسبب أيضاً صعوبات في التنفس، لأنّ الرئتين تفتقد في هذه الحالة إلى المساحة الكافية للتمدد في مرحلة الشهيق. يسبب الإكثار من الطعام أيضاً ارتداد الطعام والسوائل المعديّة إلى المريء، وعندها تزداد الآلام بسبب الحموضة والارتجاع في هذه الحالة.

في حالة النهام العصبي، وهي حالة نفسية مرضية يأكل فيها المريض كميات كبيرة جداً من الطعام ثم يجبر بعدها نفسه على التقيؤ. يعيد المريض تكرار هذا الفعل لأكثر من مرة في الأسبوع الواحد. تحدث آلام المعدة عند هؤلاء بسبب التقيؤ المتكرر والتهيج المستمر لأغشية بطانة المعدة.

فتق الحجاب الحاجز:

طبيعياً، يفصل الحجاب الحاجز بين أعضاء البطن وأعضاء تجويف الصدر بشكل كامل. في حال وجود ارتخاء في عضلات الحجاب الحاجز، تتمكن المعدة أو جزء منها على الأقل من التمدد باتجاه تجويف الصدر. على الرغم من أنّ بعض المصابين بهذا المرض لا يعانون من أية أعراض في بعض الأحيان، إلا أنّ فتق الحجاب الحاجز ما زال يعتبر سبباً شائعاً لآلام المعدة والبطن. كما تصاحبه أعراض أخرى مثل:

  1. عسر الهضم.
  2. حرقة في الصدر.
  3. آلام البلعوم والحنجرة.
  4. التجشؤ المتكرر.

التهاب المريء:

هو في الواقع التهاب أغشية بطانة المريء. الأسباب الشائعة لهذا الالتهاب هي:

  1. الارتجاع المريئي المزمن.
  2. أمراض الحساسية.
  3. العدوى البكتيرية والطفيليات.
  4. التهيج المزمن بسبب استعمال الأدوية.
  5. إدمان تناول الأطعمة شديدة الحرارة كما هي العادة في الصين مثلاً.
  6. الإكثار من تناول الأطعمة المشوية على الفحم.

إهمال التهاب المريء قد يؤدي إلى تحول هذه الحالة إلى حالة مزمنة، وتغير أنسجة بطانة المريء إلى أنسجة ليفية لا تؤدي الوظائف المطلوبة من الأنسجة الطبيعية في المريء.

التهاب المعدة:

هو التهاب بطانة المعدة بسبب الالتهابات البكتيرية أو مشاكل جهاز المناعة أو تأثر بطانة المعدة وتهيجها بسبب ضرر مستمر مثل تناول الكحول. تنقسم إلى التهابات حادة والتهابات مزمنة حسب المدة التي يستغرقها هذا الالتهاب. من أهم مسببات التهاب بطانة المعدة هو الالتهاب البكتيري الذي ينتج عن العدوى من البكتيريا الحلزونية. تستدعي هذه العدوى العلاج المكثف عن طريق المضادات الحيوية إلى حين الشفاء التام.

التهابات وحصى المرارة:

يحدث هنا ألم البطن بسبب التهاب المرارة الناتج عن انسداد القنوات الصفراوية بحصى المرارة. تحتاج هذه الحالة إلى إدخال المريض إلى المستشفى واحتمالية الحاجة إلى التدخل الجراحي التخصصي العاجل.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج الألم الشرسوفي

يعتمد علاج الألم الشُرسوفي على سبب الألم. ففي حين لا تحتاج الحالة إلى أكثر من مسكن بسيط للآلام، تحتاج حالات أخرى إلى المتابعة الطبية المستمرة، ويحتاج آخرون إلى الإدخال إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-05-07 16:54:51 | تاريخ التعديل : 2018-05-10 22:19:24
120 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4