الرنين المغناطيسي للكبد

Liver MRI

ما هو الرنين المغناطيسي للكبد

الرنين المغناطيسي للكبد هو من الفحوصات الغير المؤذية و التي لا تتطلب جراحة و تعطي فكرة كاملة عن وضع نسيج الكبد عن طريق إستخدام التيارات المغناطيسية والموجات الراديوية لصنع صور تفصيلية داخل الكبد او الجسم بشكل عام و عرضها على جهاز الكمبيوتر.

يصنع الرنين المغناطيسي للكبد صور مقطعية مستعرضة للنسيج الداخلي للكبد و الذي يسمح للأطباء بفحص الكبد و التغيرات والأمراض داخله من دون إحداث أي شق أو جرح للمريض.

استخدام الرنين المغناطيسي للكبد يساعد الأطباء لرؤية نسيج الكبد بشكل واضح من دون وجود أي عظام داخل الصورة و الذي يعيق الرؤية بوضوح.

قد يطلب الطبيب من المريض عمل فحوصات الرنين المغناطيسي للكبد للتأكد من وضع الكبد لدى المرضى وذلك إذا كان هناك نتائج غير طبيعية من فحوصات سابقة مثل التصوير المقطعي المحوسب أو من خلال الأشعة السينية أو من خلال وجود مستويات غير طبيعية في قيم أنزيمات الكبد في فحوصات الدم، لأنه يعطي صور اوضح و تفصيلية أكثر من الفحوصات السابقة.

يلجأ الأطباء الى التصوير من خلال الرنين المغناطيسي إذا كان هنالك شك في وجود شيء غير طبيعي و لم يستطع التأكد منه باستخدام الفحوصات الفيزيائية و المخبرية.

يلجأ الأطباء إلى إستخدام الرنين المغناطيسي لفحص الكبد لعدة أسباب منها:

  • فحص ضخ الدم في منطقة الكبد.
  • فحص أوعية الدم في الكبد.
  • للتأكد من وجود خلايا سرطانية في الكبد إذا دلت الفحوصات المخبرية على ذلك.
  • للتأكد من وجود تليف في الكبد الذي لم يستطع التأكد منه في فحوصات سابقة.
  • فحص الكبد للتأكد إذا كان هناك أي تضخم في الكبد ، أو التأكد من سبب وجود ألم في تلك المنطقة.
  • لمساعدة الطبيب في رؤية نسيج الكبد بوضوح لأخذ خزعة من الكبد لفحصها لاحقا.
  • للتأكد من استجابة كبد المريض لعلاج معين، أو للتأكد من ازالة ورم سرطاني في الكبد بعد إجراء العملية.

قبل الفحص:

قبل الذهاب للفحص يجب إخبار الطبيب إذا كان هناك أي من  الأجهزة المعدنية المزروعة داخل الجسم من عمليات سابقة والتي قد تؤثر على الفحص.

قد يعطي الطبيب المريض صبغة الغادولينيوم عن طريق الوريد قبل الفحص، و عادة لا يوجد أي تحسس من هذه المادة لدى المرضى؛ و لكن يجب على المريض إخبار الطبيب إذا كان هناك أي شك بذلك لديه.

أثناء الفحص:

  • أثناء فحص الرنين المغناطيسي للكبد سيوضع المريض على طاولة الفحص التي ستتحرك بإتجاه أنبوب كبير يشبه قطعة الدونت.
  • سيطلب منك الممرض او الفني أن تستلقي على ظهرك و سيعطيك وسادة.
  • سيتم التحكم بطاولة الفحص عن طريق جهاز "تحكم عن بعد" لدى الممرض.
  • تصوير الكبد بإستخدام الرنين المغناطيسي يتأثر كثيرا بالحركة، لذلك يجب على المريض أن يبقى ساكنا لا يتحرك أبدا إلى حين إنتهاء الفحص.
  • خلال الفحص لن يشعر المريض ب أي شيء حتى يتم إرسال الإشعاعات الراديوية والمغناطيسية لأخذ الصور والمعلومات اللازمة للطبيب عن وضع كبد المريض.
  • عملية الفحص كاملة ستأخذ من 30 الى 90 دقيقة.

مخاطر الرنين المغناطيسي للكبد

لا يوجد أي مخاطر من التعرض للإشعاعات لأن الرنين المغناطيسي لا يستخدم إشعاعات في أخذه للصور المحورية و بشكل عام لا يوجد أي مخاطر شائعة لتصوير الكبد باستخدام الرنين المغناطيسي. لكن بسبب وجود مجال مغناطيسي قوي، لذلك يجب على المريض إخبار الطبيب إذا كان لديه أي جهاز مما يلي:

  • جهاز لتنظيم ضربات القلب
  • أي من الأجهزة التعويضية في الجسم
  • أي نوع من الأجهزة المعدنية المزروعة داخل الجسم.

أيضا إذا كانت المريضة حامل او لديها شك بذلك يجب أن تخبر الطبيب، لان الرنين المغناطيسي للكبد قد يؤثر على الحمل. يجب إخبار الطبيب في حالة وجود تحسس لنوع معين من الأدوية او الصبغات مثل اليود. بشكل عام لا ينصح إستخدام الرنين المغناطيسي لفحص الكبد لدى المرضى المصابين بالصرع.

المرضى الذين لديهم خوف او توتر من الأماكن المغلقة من الممكن أن يشعروا بعدم الإرتياح عن إجراء الفحص، لذلك قد يعطهم الطبيب دواء مضاد للتوتر أو مهدئ للأعصاب ليرتاح المريض أثناء الفحص.

بعد الإنتهاء من الفحص يستطيع المريض من الذهاب للمنزل بحرية تامة. نتائج الفحوصات ستظهر بعد أيام قليلة من الفحص حتى يأخذ الطبيب وقته في رؤية الفحوصات وتحديد المشكلة وعلاجها إن وجدت.

لذلك يجب على المريض مراجعة الطبيب في الوقت الذي يخبره به الطبيب لمعرفة نتائج فحص الكبد و متابعة وضع الكبد مع الطبيب.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض أمراض الجهاز الهضمي