الألم أثناء التبرز

Painful bowel movement

ما هو الألم أثناء التبرز

يعد الألم أثناء التبرز  من الأمور المزعجة. فعادةً ما يكون التبرز سهلاً وغير مؤلم، ولا يحتاج سوى مجهود بسيط. أما الشعور بالألم قبل أو أثناء التبرز فيعد أمراً غير طبيعي ويعد مؤشراً على أن أمراً ما يؤثر على آلية التبرز وعلى الجهاز الهضمي بأكمله.

ويذكر أن الشعور بالألم أثناء التبرز بشكل مستمر له أسباب عديدة، بعضها بسيط وبعضها الآخر يدل على مشكلة أكثر شدة.

أسباب الألم عند التبرز والأعراض المرتبطة بها

يحدث الألم أثناء التبرز لأسباب عديدة تنقسم بناء على طبيعتها كالآتي:

  • الألم أثناء التبرز الناتج عن الألم البطني المغصي.
  • الألم أثناء التبرز الناتج عن الألم في الشرج.
  • الألم أثناء التبرز الناتج عن الألم المرتبط بالحيض.
  • الألم أثناء التبرز الناتج عن الألم الناجم عن الحمل.
  • الألم أثناء التبرز الناتج عن أسباب أخرى.

الألم أثناء التبرز الناتج عن الألم البطني المغصي

يوجد نوعان من الحالات المرضية التي يحدث فيها الألم على شكل مغصات معوية ترتبط بالتبرز:

  • متلازمة القولون العصبي: يعد الألم عند الإخراج من الأعراض المميزة لمتلازمة القولون العصبي، لكن السبب المؤدي إلى ذلك غير معروف السبب. تتضمن الأعراض الأخرى لهذه الحالة الإمساك، والإسهال، والغازات وانتفاخ البطن، فضلاً عن وجود المخاط في البراز وعدم الاكتفاء (الشعور بعدم تفريغ الأمعاء بشكل كامل) عند الإخراج.
  • داء الأمعاء الالتهابية: ينقسم داء الأمعاء الالتهابية إلى مرض كرون والتهاب القولون التقرحي. ويعد ألم البطن عند الإخراج مميزاً لكليهما. تتضمن الأعراض الأخرى لهذا المرض وجود المخاط و/أو الدم في البراز، والإسهال، وفقدان الوزن، وفقدان الشهية فضلاً عن ارتفاع درجة الحرارة.

الألم أثناء التبرز الناتج عن الألم في الشرج

بعض الأشخاص يكون الألم أثناء التبرز لديهم ناجما عن عملية خروج البراز من الجسم. وفيما يلي نذكر الأسباب المرتبطة بذلك:

  • البواسير: تعرف البواسير بأنها انتفاخ الأوردة في الشرج والمستقيم، والذي يحدث عادة نتيجة للإمساك. وتتضمن الأعراض الأخرى للبواسير الحكة الشرجية وخروج القليل من الدم الأحمر.
  • الشق الشرجي: يعرف الشق الشرجي بأنه تمزق في بطانة الشرج. ويؤدي هذا التمزق إلى إخراج البراز الصلب. وبالإضافة إلى الألم أثناء التبرز. هناك أعراض أخرى للشق الشرجي، منها الحكة ووجود الدم مع البراز.

الألم أثناء التبرز الناتج عن الألم المرتبط بالحيض

في حال إصابة السيدة بالألم أثناء التبرز مع وجود أعراض نسائية أخرى فقد تكون مصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، والذي يحدث نتيجة لنمو بطانة الرحم خارج الرحم. ويذكر أنه لا يمكن تشخيص هذا المرض من دون اللجوء إلى الفحوصات الطبية، فهي وحدها ما يحدد الإصابة من عدمها.

الألم أثناء التبرز الناتج عن الألم الناجم عن الحمل

يمكن أن يسبب الحمل أعراضا غريبة، من ضمنها الألم أثناء التبرز. وهذا يحدث جزئيا نتيجة لتأثير التغيرات الهرمونية على وظائف الأمعاء وحساسيتها. وقد يحدث هذا الألم أيضا نتيجة لوضع الوزن الزائد خلال الحمل والضغط على الجهاز الهضمي. وتتضمن الأعراض الأخرى للحمل، والتي تسبب أيضاً الألم عند التبرز الإمساك، والبواسير، والانتفاخ البطني، والغازات.

الألم أثناء التبرز الناتج عن الأسباب الأخرى

تتضمن الأسباب الأخرى لحدوث الألم عند التبرز الآتي:

الألم أثناء التبرز الناتج عن الإمساك

يحدث الإمساك عادة نتيجة لعوامل ترتبط بالغذاء، فإما أن يكون الشخص لا يتناول الكميات الكافية من الألياف أو أنه لا يشرب ما يكفي من الماء.فيقوم القولون بامتصاص الماء الموجود في البراز، مما يجعل البراز صلباً وصعباً للإخراج من القناة الشرجية. وهذا يسبب إجهاداً لعضلات منطقة الحوض ويسبب الألم. أما الحل فهو الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مع شرب الماء. وإن لم ينفع ذلك، فإنه بالإمكان اللجوء إلى ملينات البراز، غير أنها لا تعد حلا للإمساك طويل الأمد.

الألم أثناء التبرز الناتج عن التهاب المستقيم

يمكن أن يحدث التهاب المستقيم نتيجة لمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي (وهما نوعان من داء الأمعاء الالتهابية)، أو نتيجة الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا (مثل مرض الزهري) أو الالتهاب الناجم عن الحقن الشرجية. ويعرف المستقيم بأنه الجزء الأخير من القولون قبل الشرج. فعندما يكون ملتهباً، فإنه من الصعب أن يعبر البراز من خلاله. أما علاج هذه الحالة فيعتمد على سبب الإصابة، لذلك، فيجب اللجوء إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء هذا الالتهاب. فإن كان التهاب المستقيم ناجماً عن داء الأمعاء الالتهابية، فعندها يعالج الالتهاب بالأدوية المضادة للالتهاب. أما إن كان ناجما عن التهابات أخرى، فعادة ما يعالج بالمضادات الحيوية.

الألم أثناء التبرز الناتج عن أمراض المناعة الذاتية

تعرف الحالات التي تسبب قيام جهاز المناعة بمهاجمة الأنسجة السليمة في الجسم بأمراض المناعة الذاتية. فعندما يكون تركيز الهجوم على الأمعاء والجهاز الهضمي، فإن ذلك يؤدي إلى الألم عند التبرز أو قبله. ويعد مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، والداء البطني (بالإنجليزية: Celiac disease) من أهم أسباب مشاكل المناعة الذاتية.

الألم أثناء التبرز الناتج عن مشاكل الدورة الدموية

تحتاج جميع أنسجة الجسم إلى تدفق جيد من الدم لتقوم بوظائفها بالشكل المناسب. أما إن كان تدفق الدم محظورا لأي سبب، فإن ذلك يؤدي إلى الألم والتلف في العضو المصاب. قد يؤثر مرض إقفار الأمعاء على أي جزء من الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، مما قد يسبب ألما أثناء التبرز قد يزداد سوءا مع الوقت إن لم يعالج، فضلا عن أعراض أخرى.

علاج الألم عند التبرز

يجب تشخيص وعلاج الأمراض الشديدة التي تسبب ألما عند التبرز لدى أطباء متخصصين. أما إن تأكدت من أن مشكلتك ليست شديدة، فإن هذا الألم يعالج بتغيير الحمية ونمط الحياة، من ذلك التوقف عن تناول الأطعمة المعالجة التي تفتقر للمواد الغذائية، والألياف، والإنزيمات اللازمة لهضم صحي، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على المزيد من الألياف الغذائية وشرب الكثير من الماء والسوائل.

تساعد هذه الخطوات على الحفاظ على ليونة البراز وزيادة حجمه للتخلص منه بشكل أسهل. وتعد الخضروات النيئة مصدرا ممتازا للألياف، كما أنها تحتوي على ما نسبته 70% من الماء.

يمكن الاطلاع على الصفحة التالية لعلاج البواسير بالأعشاب الطبيعية، حيث تعد البواسير من أهم الأسباب المؤدية إلى الألم أثناء التبرز.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج الألم أثناء التبرز مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

  1. Painful bowel movement: Causes and how to cure it. Retrieved January 5, 2019 from https://www.google.com/amp/s/www.belmarrahealth.com/painful-bowel-movement-causes-cure/amp/
  2. Pain During Bowel Movements. Retrieved January 4, 2019 from https://www.verywellhealth.com/pain-during-bowel-movements-1945310
  3. 9 Reasons It Hurts So Bad When You Poop. Retrieved January 4, 2019 from https://www.womenshealthmag.com/health/a23287691/why-does-it-hurt-when-i-poop/
تاريخ الإضافة : 2012-04-22 14:16:23 | تاريخ التعديل : 2019-01-31 14:55:27

184 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك