تشنج المعدة

Gastrospasm

تشنج المعدة

ما هو تشنج المعدة

تشنجات المعدة هي تقلصات في عضلات البطن أو المعدة أو الأمعاء. اعتماداً على أي جزء من الجسم الذي يحدث فيه التشنج ومدى سوء ذلك، قد يبدو كأنه مثل شلل خفيف في العضلة أو مثل مغص المعدة. في معظم الحالات، تكون تشنجات المعدة غير ضارة، ولكنها يمكن أن تكون عَرَضَاً لحالة كامنة.

الشد العضلي:

إن فرط نشاط عضلات البطن قد يسبب التشنج. من المرجح أن تحدث التشنجات بسبب إجهاد العضلات، لدى الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية الشاقة والمتكررة، وخاصة تمارين الطحن والجلوس للبطن.

الجفاف: 

 فقدان السوائل والكتروليت بسبب الجفاف الناجم عن التعرق والقيء والإسهال، يمكن أن يؤدي إلى تقلصات العضلات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك المعدة. يحدث هذا لأن العضلات تحتاج إلى إلكتروليتات، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم للعمل بشكل صحيح. عندما تقل هذه الإلكتروليتات، قد تبدأ عضلاتك بالعمل بشكل غير طبيعي.

الغازات:

يمكن أن يسبب تراكم الغازات في المعدة تشنجا لعضلات الأمعاء بينما يحاول الجسم التخلص منها وإطلاقها، إذا كانت هناك غازات فقد يوجد أيضاً انتفاخ أو آلام حادة في المعدة.

مرض التهاب الأمعاء:

هذه الأمراض مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي، هي حالات التهابية مزمنة. يمكن أن يؤثر داء كرون على أي جزء من الجهاز الهضمي، بينما يؤثر التهاب القولون التقرحي فقط على القولون. وكلتا الحالتين يمكن أن تتسببا بالتهاب، وبالتالي تشنجات في الأمعاء.    

متلازمة القولون العصبي:

متلازمة القولون العصبي هي حالة مزمنة تؤثر على الأمعاء الغليظة، لا تسبب تغيرات في الأمعاء مثل مرض التهاب الأمعاء، ولكن الأعراض متشابهة بما في ذلك الألم في المعدة أو التشنج.

التهاب المعدة والتهاب المعدة والأمعاء:

التهاب المعدة والتهاب المعدة والأمعاء على حد سواء هو التهاب في المعدة، ولكن في التهاب المعدة والأمعاء تلتهب أيضا الأمعاء. عادةً ما تكون هذه العدوى بسبب جرثومة المعدة، وفيروس نورواك، وروتا فايروس وتؤدي إلى تشنجات المعدة.

التهاب القولون:

يمكن أن يسبب التهاب القولون تشنج البطن بسبب تهيج في القولون، بعض البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهاب القولون تشمل كلوستريديم، السالمونيلا، إي كولاي، والطفيليات مثل الجيارديا يمكن أن تسبب التهاب القولون أيضاً.

التهاب الأمعاء والتهاب القولون الإقفاري:

في بعض الأحيان يحدث التهاب القولون، بسبب نقص إمدادات الدم إلى الأمعاء الدقيقة والقولون. يمكن أن تحدث التشنجات في هذا النوع من التهاب القولون أيضاً.

الإمساك:

قد تصاب الأمعاء بالشد عند الاصابة بالإمساك، لأنها تُفرِز استجابة لزيادة الضغط داخلها.

كسل الأمعاء:

يمكن أن تصبح أمعائك كسولة لعدة أسباب، منها العدوى، الالتهاب والجراحة الحديثة خاصة في البطن، استخدام المخدر، المرض الشديد، وقلة النشاط البدني، الذي يتسبب في امتلاء الأمعاء بالهواء والسوائل، مما يؤدي إلى الانتفاخ والألم والتشنجات.

 

معظم التشنجات مؤلمة، وغالباً ما يكون هذا هو العارض الرئيسي الذي يعاني منه المريض. يمكن أن يختلف الألم من ألم التشنج إلى الحرق وحتى الآلام الحادة أو المزمنة. يمكن أن يكون تشنجاً حيث يأتي الألم ويذهب كل بضع ثوانٍ أو دقائق.

قد تكون هذه الأعراض مترافقة مع:

  • الغثيان وأحياناً القيء.
  • نزيف في البراز أو دم في القيء.
  • الشعور بالامتلاء بعد بضع لقم من الطعام.
  • انتفاخ البطن (في بعض الأحيان).
  • التغيرات في الشهية.

يكون علاج تشنجات المعدة بمعرفة الحالة المرضية وعلاجها، لكن في بعض الحالات البسيطة يمكن استخدام فئة من الأدوية تسمى مضادات الكولين. تساعد على تقليل تقلصات وتشنجات المعدة، وايضاً ممكن استخدام وردة المسك (روز هب) مع فيتامين سي.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
site traffic analytics