تشوه آكرلوند

Akerlund deformity

ماهو تشوه آكرلوند

تشوه آكرلوند هو عبارة عن تشوه خلقي في قلنسوة أو غطاء الاثنا عشر الذي يشاهد في الصورة الإشعاعية لقرحة الاثنا عشر. وهو عبارة عن تفرض للقلنسوة بالإضافة لوجود مناطق تقرح فيها.

قلنسوة الاثنا عشر هي عبارة عن الجزء الأول من الاثني عشر، أو جزء من الأمعاء الدقيقة داخل الصائم والمعدة. ويمكن ملاحظة ذلك عن طريق التنظير أو بمساعدة رسم بياني متطور. ويشار إلى هذا الهيكل المعوي باسم غطاء البواب.

يبلغ طول قلنسوة أو غطاء الاثني عشر ما يقارب 2 سم، وجدرانها ناعمة المظهر. وهي قادرة على التحرك بسهولة، وتتكون من مساريق (طبقة مزدوجة من الصفاق التي تدعم الأمعاء الصغيرة وتعلق نفسها بالجدار الخلفي للتجويف البطني) وتتمدد هذه القلنسوة قليلاً في الشكل.

تعمل قلنسوة أو غطاء الاثني عشر على الحفاظ على حركة المعدة.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات تشوه آكرلوند

اعراض الإصابة بتشوه آكرلوند

من الشائع أن تشوه آكرلوند يؤدي إلى تقرح في الاثني عشر، نتيجة أن المواد الحمضية تتلامس مع الغشاء المخاطي للاثني عشر قبل أن تختلط مع إفرازات الاثني عشر القلوية. مما يؤدي إلى حدوث التقرح، وما يلي أهم الأعراض:

  • الشعور بالألم في الجزء العلوي من البطن، أسفل عظم الصدر (القص) وهو أكثر عرض شائع. وعادة ما يأتي ويذهب هذا الألم، وقد يحدث قبل تناول الوجبات، أو عندما تكون جائعاً. قد يخف هذا الألم إذا كنت تتناول الطعام أو كنت تأخذ أقراص مضادة للحموضة. الألم قد يوقظك من النوم.
  • أعراض أخرى وتشمل الشعور بالانتفاخ والارتخاء والشعور بالغثيان. قد تشعر بالامتلاء بشكل خاص بعد تناول بعض أصناف الطعام. وأحياناً هذه الأصنف قد تجعل الألم أسوأ.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص تشوه آكرلوند

تُجرى مجموعة من الاختبارات بهدف التأكد من وجود تشوه آكرلوند بما في ذلك تنظير المعدة أو المنظار، وهو الاختبار الذي يمكن أن يؤكد وجود تشوه في قلنسوة الاثني عشر. في هذا الاختبار سيقوم الطبيب أو الممرض بالنظر إلى داخل معدتك والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر)، يتم ذلك عن طريق تمرير تلسكوب رفيع ومرن أسفل المريء الخاص بك، وهو ما يمكن من رؤية أي التهاب أو قرحة.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج تشوه آكرلوند

  • اتباع نصائح عامة: يمكن أن يؤدي إجراء تغييرات في نمط الحياة إلى تحسين الأعراض، وما يلي أهم هذه الخطوات:
  1. فقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن.
  2. تجنب أي أطعمة يمكن أن تثير الأعراض مثل القهوة، الشوكولاتة، الطماطم، الأطعمة الدسمة، أو الأطعمة الغنية بالتوابل.
  3. تناول وجبات صغيرة متعددة، وتجنب تناول الطعام قبل النوم ب 3 إلى 4 ساعات.
  4. التوقف عن التدخين.
  5. خفض استهلاك الكحول إلى الحدود الموصى بها.
  • أخذ أدوية مضادة للحموضة: عادة ما ينصح بتناول دواء لمدة من 4 إلى 8 أسابيع، وهو ما يقلل إلى حد كبير من كمية الحمض الموجودة في معدتك. الدواء الأكثر شيوعاً هو مثبط مضخة البروتون (PPI).
  • إجراء عملية جراحية: في الماضي كانت العملية الجراحية مطلوبة لعلاج قرحة الاثني عشر وتشوه آكرلوند، هذا قبل أن تصبح أدوية المضادة للحموضة الحديثة متاحة للاستخدام البشري، عادةً ما تكون العملية الجراحية مطلوبة فقط في حالة حدوث مضاعفات مثل النزيف الحاد أو حدوث ثقب.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات تشوه آكرلوند

  • حدوث نزيف في القرحة: ويمكن أن يتراوح النزيف من نزيف بسيط إلى نزيف شديد يمكن أن يهدد حياة المريض.
  • حدوث ثقب: قد تذهب القرحة من خلال ثقوب جدار الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر)، مما يؤدي إلى تسريب الغذاء والحامض في الاثني عشر إلى تجويف البطن. هذا عادة ما يسبب الماً شديداً، ويعتبر حالة طبية طارئة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-11-28 00:13:20 | تاريخ التعديل : 2018-07-09 11:26:24
136 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4